الرئيسية / تنمية بشرية / كيف اتخلص من الروتين الملل وأجدد حياتي ؟

كيف اتخلص من الروتين الملل وأجدد حياتي ؟

التكرار و الروتين : مشكلة كبيرة يعاني منها الجميع في كل المجتمعات ومن جميع الاعمار تقريبا ’ وتنشأ هذه المشكلة نتيجة للقيام بنفس الأعمال ,بنفس المكان مع نفس الأشخاص بشكل يومي ودون أدنى تغيير , فيؤدي ذلك الى تجردنا من الاحساس والمتعة والشغف في كل مانقوم به , ونصبح كالآلة التي تعمل كل مايطلب منها دون اي احساس . فالمطلوب منا محاولة تغيير نظامنا اليومي والتحرر من قيوده

لنشعر بذلك  أننا حققنا إنجاز حقيقي واستطعنا ان نسعد أنفسنا فهذا الأمر لا يجب الاستهانة به أبداً، لأن استمرار الروتين مع الوقت سوف يتحول من شيء بسيط إلى أشياء كبيرة تتمكن من السيطرة علينا  وقد نصل بسببها  لمرحلة الاكتئاب، وللقضاء على الروتين لابد أولا من معرفة أسبابه .

المحتوى

أسباب الروتين

الروتين والملل في الحياة

 

يهرب معظم الناس من كسر الروتين break the routine بسبب الخوف من التغيير والخوض في التجارب الجديدة،فينتاب البعض الشعور بالخوف من عدم النجاح عند استعمال الأساليب الجديدة , فيفضل البقاء في حالته الروتينية على محاولة التغيير التي قد تصل به الى الندم .

  • من الممكن أن يسيطر الروتين على بعض الناس دون أن يشعروا بذلك، لأن ليس كل من يقع في شبكة الروتين يعلم ذلك، فهناك من ينشغل بأعماله اليومية التي تشابه بعضها ولا يحدث فيها أشياء جديدة مثيرة، لذلك لا يستيقظ منها إلا إذا استخدم أسلوب التمرد على الوضع الحالي.
  • الاعتقاد الخاطئ لدى البعض أن كسر الروتين قد يتطلب العيش ببزخ وإهدار المال، لكن عليك معرفة أنه يمكنك أن تتخلص من الروتين بأقل الامكانيات وبأبسط السلوكيات التي يمكنك القيام بها فقط عليك أن تتخذ قرار التخلص من الروتين.
  • بعض الأشخاص يميلون للاستقرار وعدم التجديد والخوض في التجارب،  فيسحبهم الروتين إلى مستنقع الملل واليأس دون أن يشعروا بذلك إلا في نهاية المطاف، نصيحتي لكم الأستقرار ليس سيء، لكن يجب أن تفرق بين الاستقرار والروتين،  
  • فأنت لست بصحة جيدة فقط لمجرد ان لديك عمل واسرة ومنزل فيجب أن يكون لديك الشغف للعيش والرغبة في التطلع الى كل ما هو جديد بل والجرأة في تجربة الجديد.
  • عدم وجود هدف وكيان تسعى لتحقيقه أقوى أسباب الإصابة بالروتين.
  • شَغلك لمهن غير مناسبة لك ولا ترغب فيها يعد من أكبر أسباب الشعور بالروتين.

انواع الروتين

الحياة الزوجية و الروتين

كسر الروتين break the routine للروتين صور واشكال كثيرة ولكنها تأخذنا لنفس المطاف كـ:

  • روتين العمل: يصيب هذا الروتين الأشخاص بسبب العمل وتكرار المهام نفسها بنفس الطريقة، مما يجعلهم كارهين للمهنة وهذا أمر شائع ولكن ايضا له حل.
  • روتين المؤسسات التعليمية :من جامعات ومدارس فيصاب الطلاب عادة بالروتين بسبب القيام أيضا بالخطوات نفسها في التدريس والتعلم وهي ليست فقط مسؤولية الطالب فهي مسئولية المعلم أيضا.
  • روتين الأعمال المنزلية:  قيام العديد من ربات البيوت و المنازل بالأعمال التنظيمية يصيبهم بالروتين والملل.
  • روتين الأشخاص، بعد رؤيتك الدائمة لشخص ما يصيبك ايضا بالروتين تجاهه لدرجة وصولك الى عدم الرغبة في رؤيته

اضرار الروتين

الروتين والاكتئاب
  1.  يسبب الروتين اليومي قلة النشاط واحساسك بـ الخمول وعدم الرغبة في انجاز اي شئ.
  2. يصيبك بالطاقة السلبية التي تشعرك دائما بالغضب والضجر وعدم الرضا.
  3. نظرتك للكثير من الأمور الحياتية ستكون متشائمة وسـ تصاب أفكارك بالسلبية وستجد السؤال الأكثر تداولاً لعقلك لماذا نعيش؟!
  4. فقدان الشغف بأي شئ حتى الشغف بالحياة.
  5. الإصابة بالاكتئاب وهي آخر محطات الروتين التي لا بد من معالجتها قبل الوصول الى تلك المرحلة الخطيرة .

علاج الروتين

السيطرة على الروتين
  • من أهم الطرق التي تجعلك تعالج الروتين  وتسيطر عليه هو البحث عن هدف وكيان وإثبات ذاتك وهذا يحدث في حالة واحدة فقط عندما تدخل في العديد من التجارب و تجرب أشياء ومهن كثيرة، حتى تستطيع أن تشعر بنفسك في مهنة معينة وسوف تكتشف ذلك من خلال مراقبة تصرفاتك ومواقفك والأشياء التي تحب تنفيذها وتشعر بنفسك فيها، فعندما يكون لدينا هدف نسعى إليه سوف نشعر أننا نحيا لأجل هذا الهدف، عندها سنسعى لتحقيقه بجميع الطرق، حتى نصل لتحقيق هذا الهدف بكل نجاح في النهاية.
  • عليك تغيير تفاصيل يومك حتى لو كانت بسيطة فإذا كنت تستيقظ يوميا بميعاد معين قم بالاستيقاظ مبكرا عنه ساعة مثلا، تناول اطعمة مختلفة .واذا كنت اعتدت على السير في طريق معين قم بتغييره بآخر.
  • يمكنك ان تمارس رياضة المشي لمدة 30 دقيقة أو ساعة قبل الذهاب الى العمل والاستمتاع بهواء الصباح الباكر، لأن تلك الرياضة تساعد على إخراج الطاقة السلبية واستبدالها بالطاقة الإيجابية.
  • إذا كنت مواظب على مشاهدة برامج معينة قُم بـ تبديها ببرنامج آخر، أو من الممكن تدخل على قنوات اليوتيوب التي تعلم لغات مختلفة او اذا كنت مواظب على مشاهدة التلفاز كل مساء قم بتغيير هذا السلوك بالاستماع الى الراديو مثلا أو قراءة كتاب او جريدة.
  • إذا كنت يوميا تقوم بالعمل بنفس الطريقة وبنفس الخطوات عليك تغيير تلك الخطوات بتبكير بعضها وتأخير بعضها أي أن تبدأ بالمهام التي من المعتاد أن تنتهي بها وتنتهي بالمهام التي تبدأ بها.
  • اما بالنسبة لـ روتين الدراسة ومؤسسات التعليم فعلى الطالب أن يدرس بطريقة ابداعية غير روتينية ولا يعتمد على الحفظ والتلقين باستخدام العقل، بل يعتمد على الفهم لأنه سيكون أمر ممتع حقاً وايضا على القائمين بالتدريس كسر روتين طلابهم بالشرح بشكل مختلف تغيير وتيرة صوتك ومن الأفضل أن تتناقش معهم فيما قمت بتدريسه لأن المشاركة تكسر الروتين
  • اذا كانت لديك المقدرة المالية على التنزه والسفر فعليك المواظبة على ذلك وتخصيص يوم لاسرتك او لاصدقائك وبالطبع عدم اعتيادك على الأماكن نفسها حتى لا تقع في فخ الروتين.
الروتين يسبب الاكتئاب
  • من الجيد ممارسة الرياضة، لأنها لها العديد من الفوائد الجسدية والنفسية، فهي تخلصك من الطاقة السلبية وايضا تعمل على كسر الروتين كـ ممارسة اليوجا ورياضة الركض والمشي وممارسة رياضة رقصة الزومبا وغيرها

ابداً الآن نفذ عكس الأشياء التي تعودت على تنفيذها يومياً وأهم شيء الهدف ثم الهدف ثم الهدف يجب أن يكون لك هدف تسعى لأثباته، حتى تشعر بنفسك وكيانك، لأن الله سبحانه وتعالى جعل لكل شخص قدرات ومميزات يختلف بها عن الشخص الآخر، حتى يتمكن من  إثبات نفسه ويخرج من دائرة الروتين اليومي والإحباط واليأس.

عن hussein

شاهد أيضاً

الطريقة المثالية لجعل حياتك افضل

الطريقة المثالية لجعل حياتك افضل

   يمر على الإنسان في حياتّهِ اليوميّة الكثير من المواقفِ والدروسِ،و العبر فهناك الأحداث السعيدة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *