الرئيسية / الرجل و المرأة / البدائل الطبيعية لمزيل التعرق في منازلكم الان

البدائل الطبيعية لمزيل التعرق في منازلكم الان

من منا لايتعرق ولايحتاج إلى استخدام مزيلات التعرق وخاصة في فترة الصيف , لكن يحذر الكثير من الأطباء من استخدام مزيلات التعرق الكيميائية التي نستخدمها عادة لما لها من اثار ضارة ومسرطنة على الجلد , لذلك نلجأ اليوم في مقالنا هذا لنضع بين أيديكم بدائل طبيعية لمزيل العرق وأيضاً يمكن صنعها في المنزل من مواد سهلة وبسيطة وتعطي مفعولاً رائعاً في القضاء على مشكلة التعرق.

أسباب حدوث رائحة العرق:

هناك العديد من الأسباب التي قد تنتج رائحة العرق الكريهة، والتي نذكرها كالتالي:

  1. الإجهاد لقد وجدت بعض الأبحاث أن الإجهاد قد يكون سبباً في إنتاج رائحة العرق، حيث يعرف هذا النوع باسم العرق العصبي، والذي ينتج عند التعرض للقلق بسبب إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، والذي بدوره يعمل على تنشيط الغدد العرقية.
  2. نوعية الملابس تعرف الملابس التي تتكون من الألياف الصناعية مثل البوليستر، والنايلون على زيادة إفراز العرق لعدم قدرتها على امتصاص العرق، ولذلك ينصح بارتداء الملابس التي تحتوي على الألياف الطبيعية مثل القطن والصوف، والكتان.
  3. مزيل العرق هناك بعض مزيلات العرق التي تحتوي على بعض المكونات التي قد تزيد من النمو البكتيري عن طريق تغذية البكتيريا بالمزيد من المواد الغذائية.
  4. بعض الأدوية مما لا شك فيه أن هناك بعض الأدوية التي قد تزيد من عملية التعرق كأحد الآثار الجانبية المعروفة مثل حبوب منع الحمل، حبوب الحمية، وأدوية الحساسية.
  5. بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة لزيادة التعرق، ورائحة الجسم الكريهة مثل الثوم.

دور النظافة في إزالة رائحة العرق من الجسم:

لا يمكن إغفال أهمية النظافة من قبل أي مجتمع حيث أن كلاً من الدين والحضارة يؤكدان على أهمية النظافة، تعتبر النظافة أحد السمات الهامة التي يتم استخدامها للحكم على تطور الحضارات، فالنظافة في الإسلام من أهم السمات التي يجب أن يتصف بها المؤمن على الصعيد الجسدي والروحي، ولذلك يعرف أن النظافة من الإيمان و قد أوجب الاسلام الاغتسال في عدة مواضع.

أضرار مزيلات العرق الصناعية : 

تتعدد أضرار مزيلات العرق الصناعية نظراً لاحتوائها على العديد من المكونات الصناعية الضارة والتي نذكرها كالتالي:

  • الألومنيوم :

تحتوي مزيلات العرق على الألومنيوم الذي يعرف بقدرته على منع عمل الغدد العرقية في الحفاظ على العرق من الوصول إلى سطح الجلد، ولقد أثبتت بعض الأبحاث أن هذا المكون قد يسبب بعض التغيرات في مستقبلات هرمون الاستروجين الموجودة في خلايا الثدي عند امتصاصه من قبل الجلد مما قد يؤدي إلى حدوث سرطان الثدي.

  • البارابين:

تحتوي هذه المزيلات على مادة البارابين بأشكالها المتعددة، وهي عبارة عن أحد المواد الصناعية الحافظة، والتي يتم استخدامها لصنع مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية الشخصية على أوسع نطاق، التي يجري التحقيق فيها لدورها المحتمل في حدوث سرطان الثدي.

  • البروبيلين:

جليكول البروبيلين جليكول هي مادة مرطبة يمكن أن تسبب العديد من المشاكل مثل التهاب الجلد التماسي، الفشل الكلوي، وتلف الكبد.

بعد أن تعرفنا على أضرار مزيلات التعرق الصناعية وخطرها الكبير على الجلد , فلابد الآن من اللجوء إلى ماهو أكثر أمان واستخدام المواد الطبيعية لإزالة التعرق.

البدائل الطبيعية لمزيلات التعرق:

عصير الليمون:

بفضل خصائصه الحمضية، يساعد الليمون في قتل البكتيريا الناتجة عن العرق. إفركي الليمون تحت الإبطين ودعيه يجف ثم قومي بغسل الإبطين. قومي بذلك مرة واحدة على الأقل كل يوم ولن تزعجكِ رائحة العرق بعد الآن. يُنصح هنا بتجربة الليمون بمقدار صغير فقط وذلك للتأكد أولاً من أن بشرتكِ ليست حساسة لتأثيره.

شرائح الخيار:

استخدمي شرائح الخيار لدهن منطقة تحت الإبطين، وانتظري حتى يجف قبل ارتداء ملابسك.

صودا الخبز:

بديل طبيعي آخر لمزيل رائحة العرق وهو صودا الخبز. عن طريق مزج 1/8 ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع القليل من الماء أو عصير الليمون وفرك هذا المزيج تحت الإبطين حتى يجف ثم غسله. ستتخلصين من رائحة العرق، كما أنه يساعد أيضاً في منع الرطوبة والبلل.

صودا الخبز والنشا:

اخلطي مقدارين متعادلين من النشا وصودا الخبز وضعيها تحت الإبط ستمنع البكتيريا التي تسبب الرائحة من التكاثر ولن يصدر عنك رائحة عرق.

صودا الخبز مع الزيوت العطرية:

بما أن ليس لصودا الخبز رائحة يمكنك خلطها مه بعض الزيوت العطرية كزيت الليمون أو زيت اللافندر وتمتعي برائحة عطرة.

عصير الطماطم:

سواء قمتي بشرب كوب واحد كل يوم أو وضعه تحت إبطيكي لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، تأكدي أن عصير الطماطم له مفعول السحر مع العرق. الطماطم لها القدرة على خفض حرارة الجسم وبالتالي تقليل إفراز العرق من المسام التي توجد تحت الإبطين. يُنصح هنا بتجربة الطماطم بمقدار صغير فقط وذلك للتأكد أولاً من أن بشرتكِ ليست حساسة لتأثيرها.

معقم اليدين:

يحتوي معقم اليدين على نسبة كحول قادرة على قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق. لا تقلقي لأن رائحة الكحول تلك ستزول بعد ثوان من تطبيق المعقم على المناطق المتعرقة.

البطاطس:

البطاطس هي من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتي تمتص الكثير من الماء. بفضل تلك الطبيعة، تعد البطاطس من أفضل البدائل الطبيعية التي تمتص الماء الزائد من الجسم والذي يسبب العرق المفرط.

خل التفاح:

إكتسب خل التفاح شهرة كبيرة وذلك بفضل خصائصه العلاجية المتنوعه التي لا تعد ولا تحصى مثل علاج إلتهاب الحلق، حرق الدهون والتخلص من قشرة الشعر، ومنها أيضاً علاج التعرق، قتل البكتريا وغلق المسام. قومي بوضع كمية من الخل على قطعة قطن ثم افركي تحت الإبطين جيداً ودعيه حتى اليوم التالي ثم اغسلي المنطقة جيداً.

بودرة الأطفال:

ليست مخصصة للأطفال فقط فيمكنها أن تجفف العرق الزائد وتمتصها لكن يجب أن ترشيها بين الحين والآخر فمفعولها ليس بقوة صودا الخبز .

الكحول:

يمكن استخدام الكحول كبديل لمزيلات العرق الصناعية، بسبب قدرته على قتل البكتيريا التي تسبب رائحة العرق، كما يمكنك إضافة بعض بضع قطرات من أحد الزيوت العطرية، للحصول على رائحة زكية.

الألوفيرا:

تعد الألوفيرا أحد الخيارات الطبيعية لمزيلات العرق نظراً لاحتوائها على بعض الخصائص المضادة للجراثيم والبكتيريا مما يساعد على منع رائحة الجسم الكريهة.

الزيوت الأساسية:

الزيوت مثل زيت النعناع، أو زيت اللافندر، أو زيت إكليل الجبل، أو زيت الروزماري أو غيرها من الزيوت الأساسية. تساعد على قتل البكتيريا وتترك رائحة منعشة للجسم. قومي بمزج الزيت مع القليل من الماء ووضعه على المناطق المتعرقة للحصول على جسم خالٍ من العرق.أيضاًزيت جوز الهند يمكن استخدامه كبديل لمزيل رائحة العرق فرائحته العطرية و خصائصه التي تقتل البكتيريا ستعمل ستكون فعالة لإزالة الروائح ومنع خروجها من تحت الإبط .

بعض النصائح للتخلص من رائحة العرق:

  • النظافة الشخصية: قلة النظافة هي السبب الرئيسي للروائح الكريهة، الاستحمام مرة واحدة قد لا يجدي نفعاً عند بعض الأشخاص، لذلك على هؤلاء الاستحمام أكثر من مرة، خلال اليوم الواحد، كما يجب الحرص على استخدام المنشفة بطريقة صحيحة، والحرص على أن يكون الجسد جافاً؛ لأن الجلد الرطب يسمح بنمو البكتيريا بشكل كبير.
  •  نظافة الملابس: نظافة الجسد لا تكفي، بل يجب أن تشمل الملابس أيضاً، خصوصاً أن بعض نوعية الأقمشة كالقطن تمتص العرق والروائح الكريهة بشكل كبير، وينصح بالابتعاد عن أقمشة البوليستر، كونها تضاعف التعرق، أما الملابس الضيقة فتزيد كمية التعرق لذلك يفضل اعتماد الملابس الفضافضة، خلال فصل الصيف، ولا يجب إطلاقاً تحت أي ظرف من الظروف محاولة إخفاء رائحة الملابس بالعطور لأن النتيجة مدمرة لحاسة الشم.
  •  تعديل النظام الغذائي: بعض الأطعمة كالثوم والبصل تتسبب برائحة جسد كريهة لاحتوائها على مركبات السلفر. وهذه المركبات يتم إفرازها من خلال مسامات الجلد مساهمة بروائح مريعة. كما تساهم الفواكه التي تحتوي على زيت التيربين في مضاعفة رائحة العرق ومنها الطماطم والجوافة. التوابل والكافيين تضاعف كمية التعرق أيضا لذلك يجب الحرص على تجنب تناولها مع الاكثار من المواد الغذائية التي تنظف الجسد من الفضلات العالقة التي تساهم في زيادة الروائح.
  • التمارين الرياضية: تدعيم النظام الغذائي ببعض التمارين الرياضية للمساعدة على تخليص الجسد من السموم المتراكمة. التمرين لمدة نصف ساعة يومياً يضاعف التعرق خلال تلك المدة، والروتين الذي يجب إتباعه بعد ذلك هو الاستحمام وغسل الملابس التي إستعملت خلال التمرين.
  •  إزالة الشعر الزائد: كثافة الشعر في منطقة الإبطين والعانة تقلل من تبخر العرق وتسمح بتكاثر البكتيريا والفطريات في تلك البيئة الرطبة. لذلك التخلص من الشعر الزائد امر في غاية الاهمية.
  • حلول مؤقتة سريعة: أحيانا قد تنبعث منكم رائحة العرق خلال ساعات الدوام أو في وقت لا يمكنكم فيه الاستحمام أو تبديل الملابس. هنا يمكن استعمال الكحول لمسح منطقة الإبطين ويمكن الاحتفاظ بها معكم خصوصا أنها تباع باشكال عملية جدا في الصيدليات. يمكن أيضا مسح المنطقة بالماء والصابون، ثم استعمال مزيل التعرق.
  •  الإكثار من شرب الماء: صحيح أن الماء سيجعل الجسد يتعرق، لكنه في الوقت عينه يساعد على التخلص من السموم، ويحد من نمو بكتيريا الأمعاء، ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يومياً ستساعدك على الحصول على جلد صحي خال من الروائح.

نرجوا أن تجربوا ماقدمناه لكم من وصفات رائعة لإزالة رائحة العرق ,للتمتع بنهار جميل دون الشعور بالحرج من هذه المشكلة .

ولاستفادة أكبر نتمنى أن تأخذوا ماقدمناه لكم من نصائح بكل جدية للتمتع بالصحة والعافية دائماً. دمتم بخير.

 

 

عن bdolany

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *