الرئيسية / نصائح / كيف أزيل الحبر من الملابس دون إتلافها؟

كيف أزيل الحبر من الملابس دون إتلافها؟

مشكلة كبيرة تقع فيها ربة المنزل عندما ترى بقع الحبر على الملابس , والكثير من الناس لايعلمون كيفية إزالة تلك البقع من الملابس لذلك يلجأ معظم الناس عادة إلى الاستسلام والتخلص من الملابس المتسخة بالحبر , ظناً منهم أن الحبر لايمكن إزالته من القماش أبداً, لكن اليوم في هذا المقال سنعطيكم عدة وسائل للتخلص من هذه المشكلة فتابعوا معنا.

خطوات إزالة بقع الحبر عن الملابس:

توجد بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لإزالة بقع الحبر بسرعةٍ وفعالية، وهي:

  • التصرّف السريع: كلما أسرع الشخص في تنظيف البقعة قبل أن تجف كانَ تنظيفها أفضل.
  • عدم فرك البقعة: ينبغي عدم فرك البقعة بل الضغط عليها والطبطبة لإزالتها حتى لا تنتشر البقعة على الملابس، وينصح باستخدام قطعةٍ من القماش المصنوعة من المايكروفايبر قابلةٍ للغسل في ذلك، والاستمرار بالضغط على البقعة حتى تجف وتتوقّف عن تلطيخ قطعة القماش المستخدمة لامتصاص الحبر، وفي حال كانت البقعة كبيرة جداً يُنصح باستخدام مزيل بقع ذات أساسٍ مائيٍّ حتى يكسّر البقعة عن أنسجة الملابس وتركها لمدة عشر دقائق، ثمَّ غسل الملابس حسب التعليمات الموجودة على المنتج.
  • الغسيل: عند الانتهاء من القيام بالخطوات السابقة توضع الملابس في الغسّالة، ويفضّل أن تكون القطعة المتسخة لوحدها في الغسالة، وغسلها بنفس درجة الحرارة المعتمدة لتظيفها بالعادة، ثمَّ التأكّد بأنَّ البقعة قد اختفت قبل وضعها في المجفّف، وإلَّا فإنَّه يجدر بالشخص إعادة الخطوات السابقة مجدداً.
  • تجنّب الحرارة: تُبعد قطعة الملابس الملطخة ببقع الحبر نهائياً عن مصادر الحرارة مثل مجفّف الملابس إلَّا عند التخلّص التام منها؛ لأنَّ الحرارة تزيد من ثبات البقعة على الملابس مما يصعّب من عملية إزالتها، ولكن حتَّى لو تمَّ تعريض البقعة للحرارة فإنَّ استخدام مستحضر إزالةٍ للبقع ذي جودةٍ جيّدة، وبعد عدة محاولاتٍ فإنَّ البقعة ستختفي مع الوقت.

خطوات التخلّص من الحبر الجاف عن الملابس:

إذا كانت بقعة الحبر جافة أو تعرضت للحرارة فإنَّ إزالتها يكون صعباً عن الملابس، ولكن يمكن اتباع ما يلي لحلَّ هذه المشكلة:

  • وضع أي نوع من معقّم الأيدي ذات أساسٍ كحوليّ فوق البقعة، وتركه لبضع دقائق حتى يمتص القماش المعقّم، ثمَّ غسل الملابس في الغسالة بأعلى درجة حرارةِ ماءٍ آمنةٍ على الملابس مع منظّف الغسيل ونصف كوب من الكلور، بعد التأكد من أنَّ الكلور آمنٌ على القماش عن طريق تخفيف ملعقة صغيرة ونصف من الكلور في ربع كوبٍ من الماء ووضع قطرة منه في مكانٍ مخفيٍ من الملابس، بعدها تغسل الملابس وتنشر خارجاً حتى تجف بالهواء الطلق.
  • وضع معقّم أيدي ذات أساس كحولي في حال لم يناسب الكلور قطعة الملابس فوق البقعة وتركه لبضع دقائق، ثمَّ وضع مستحضّر إزالة البقع مباشرةً فوق البقعة وتركه من خمس إلى عشر دقائق، ثمَّ غسل الملابس مع منظّف الغسيل وفي أعلى درجة حرارة ماء ممكنة.

طرق إزالة بقع الحبر عن الملابس:

توجد الكثير من الطرق والوصفات المستخدمة لإزالة بقع الحبر عن الملابس والتي تتفاعل بشكلٍ مختلفٍ بحسب طريقة التنظيف المستخدمة، ومن هذه الطرق:

منظّف الملابس:

يعتبر منظف الملابس مثالياً للقضاء على بقع الحبر ذات الأساس المائيّ، ويستخدم بعدَ وضع البقعة فوق قطعةٍ نظيفةٍ من القماش أو منشفة، ثمَّ إضافة ماء فوقها والضغط على البقعة مع قطعةٍ أخرى من القماش لامتصاص الحبر، ثمَّ وضع كمية صغيرة من المنظّف فوق البقعة وتركها من ثلاث إلى خمس دقائق، بعدها تغسل الملابس في ماءٍ ساخنٍ بحرارةٍ مناسبةٍ لنوع القماش، ويجب التأكّد من أنَّ البقعة اختفت قبل إدخال الملابس في مجفّف الملابس وتعريضها للحرارة.

الكحول:
يعتبر الكحول الطبّي من الطرق الناجحة لإزالة بقع الحبر، ويستخدم بعد التأكد من أنه مناسبٌ للملابس بعد اختباره في منطقةٍ مخفيةٍ من الملابس، من خلال وضع البقعة فوق منشفةٍ بيضاء، ثمَّ التربيت فوقها بالكحول الطبي، وتحريك المنشفة السفلية حتى لا يمتص قماش الملابس الحبر الذي امتصته المنشفة مجدداً، ثمَّ تنقع البقعة بمنظف الملابس من ثلاث إلى خمس دقائق، بعدها تُغسل بماءٍ ساخن.

الحليب والخل:
يمكن استخدام محلولٍ مكوّن من جزئين من الحليب الكامل الدسم وجزءٍ من الخل، ووضعه في وعاءٍ كبيرٍ، ثمَّ نقع البقعة فيه لبضعِ ساعاتٍ ويفضّل طوال الليل، ثمَّ رفع الملابس من المحلول وتعليقها حتى تجف، ثمَّ غسلها مجدداً بالطريقة العادية.

معقّم اليدين:
من أسهل الطرق التي يمكن أن يستخدمها الموظفون في حال تعرضوا لبقعةٍ من الحبر على ملابسهم، هي في وضع معقم اليدين على البقعة، وفرك البقعة ثمَّ غسل الملابس في أسرعِ وقتٍ ممكن.

الأمونيا:
بقع الحبر التي سببتها الأقلام ذات الرأس المصنوعة من اللباد قد تتطلّب وقتاً أطولَ لإزالتها، ويمكن التخلّص من البقعة من خلال وضعها مباشرةً تحت المياه الباردة الجارية للتخلّص من أكبر كمية ممكنة من الحبر، ثمَّ نقعها في ماءٍ ساخن ومنظف غسيلٍ خالٍ من الكلور، بالإضافة إلى كميةٍ قليلةٍ من الأمونيا، وفرك البقعة قليلاً ثمّ ترك الملابس منقوعة من ثلاثين دقيقة إلى ساعة، أو تركها طوال الليل إذا كانت البقعة مستعصية، ويمكن إضافة المزيد من الأمونيا للتخلّص نهائياً من البقعة، ثمَّ غسلها كالمعتاد وترك الملابس حتى تجف في الهواء الطلق.

استخدام معجون الأسنان:

يُشير الخبراء والمختصون في هذا المجال لإمكانية استخدام معجون الأسنان على بقع الحبر لإزالتها، فالمعجون مخصص لإزالة البقع عن الأسنان في المرتبة الأولى، لذا لا بد من نجاحه في تنظيف قطع الثياب وإزالة البقع عنها، كل ما تحتاج السيدة فعله هو وضع كمية مناسبة من المعجون وفركه قليلًا بلطف، ثم تركه على البقعة لمدة نصف ساعة قبل غسل الثياب بمسحوق التنظيف الخاص، الأمر الذي يضمن الحصول على ملابس نظيفة خالية من البقع.

استخدام مثبت الشعر:

تحتوي أغلب مثبتات الشعر (السبراي) على مادة الكحول التي تساعد على تفكيك الحبر وإزالته عن الملابس، لذا يُنصح باستعمال النوع الذي يحتوي على نسب مرتفعة من المحتوى الكحولي (في الغالب المنتج الأرخص هو الأفضل)، ثم وضع منشفة نظيفة تحت قطعة الثياب الملوثة، تحديدًا خلف مكان البقع، ثم رشّ كمية وفيرة من مثبت الشعر على مكان البقعة وتغطيتها بمنشفة أخرى نظيفة لحين زوال البقع، وبعد مضي عدة دقائق يجب غسل الثياب على النحو المعتاد للتأكد من زوال الحبر نهائيًا.

الطرق الصحيحة لإزالة البقع:

يجب معرفة الطريقة الصحيحة لإزالة البقع حتى تنظف الملابس بفاعليةٍ أكبر؛ لذا يُنصح باتباع ما يلي:

  • استخدام مزيل بقع يحتوي على مفاعلات سطحيةٍ مثل كبريتات ألكيل والكبريتات لبقع الحبر والبقع الزيتية الأخرى؛ إذ تعمل هذه المفاعلات على تفتيت أنسجة البقع الزيتية.
  • عدم استخدام المواد المبيّضة مع الملابس التي تحتوي على ملصقاتٍ تدعو إلى غسل الملابس بشكلٍ منفصل أو مع نفس الألوان.
  • استخدام منتجات مزيل البقع الفورية والمتوفرة بكثرة، مثل القلم المزيل للبقع الذي يمكن وضعه في الحقيبة أو الجيب، واستخدامه فوراً عند اتساخ الملابس بالبقع.
  • عدم استخدام أي نوعٍ من مزيلات البقع في حال كانت الملابس لا تنظّف إلَّا تنظيفاً جافاً.

خطوات التخلص من بقع الحبر السائل:

يدخل الحبر السائل في صناعة العديد من أقلام الحبر المستخدمة للكتابة اليومية، إذ تُعد من أسهل البقع التي يمكن إزالتها عن الملابس، ففي العديد من الحالات لا تحتاج السيدة لاستخدام مزيل حبر خاص، إذ إن استخدام مسحوق تنظيف بنوعية جيدة وماء دافئ هو كل ما تحتاجه لتنظيف البقعة واستعادة رونق الملابس من جديد، أمّا بالنسبة للبقع المستعصية والصعبة فمن الممكن أن تحتاج السيدة لإجراء بعض التدابير العلاجية قبل غسل الثياب بمسحوق التنظيف في آلة الغسيل، وفيما يأتي عرض لأبرز خطوات إزالة الحبر السائل عن الملابس:

  1. وضع قطعة قماش صغيرة فوق بقعة الحبر السائلة دون فرك البقعة أو محاولة إزالتها، فقط وضعها فوق الحبر لكي تساعد على امتصاصه، ثم ترك قطعة القماش تلك على البقعة بعض الوقت لحين جفاف الحبر والتوقف عن النفاذ لقطعة القماش الصغيرة.
  2. استخدام مزيل بقع يحتوي على الماء في حال كانت بقعة الحبر كبيرةً للغاية، الأمر الذي يساعد على تفكيك جزيئات الحبر وتسهيل عملية إزالتها، كما يجب ترك مزيل البقع على الحبر لمدة 10 دقائق، ثم اتّباع التعليمات الموجودة على المنتج.
  3. إعادة وضع قطعة القماش الصغيرة على مكان البقعة للتمكن من امتصاص كمية أكبر من الحبر، إذ ستلاحظ السيدة أنه أصبح بإمكان قطعة القماش امتصاص كمية حبر أكبر بعدما وُضع مزيل البقع المائي على بقعة الحبر.
  4. وضع قطعة الثياب في آلة الغسيل (يُفضل وضعها وحدها لتجنب تلويث قطع أخرى بالحبر) على درجة الحرارة المعتادة من قبل، وهنا يعتقد البعض بضرورة تعديل درجة الحرارة ورفعها جدًا للحصول على قطع ثياب نظيفة، إلا أنه لا يوجد ما يدعو لرفع الحرارة في هذه الحالة، وفي حال لم تختفِ بقعة الحبر يُفضل إعادة تكرار الخطوات السابقة وغسل الثياب مجددًا للتأكد من زوال البقعة تمامًا.

 

كيفية إزالة الحبر عن الملابس بعد جفافه:

من الأمور الضروري أخذها بعين الاعتبار عند إزالة بقع الحبر هي أن الحرارة تساعد في التصاق الحبر أكثر في الثياب، بالتالي جعل المهمة أكثر صعوبةً، لذا من المهم دومًا التأكد من اختفاء البقعة قبل تجفيف الملابس، غير أنه في بعض الأحيان تنسى السيدة تفقد الثياب وتضعها في آلة التجفيف فورًا، وهنا يُنصح بتطبيق مزيل بقع ذي نوعية جيدة لمحاربة تلك البقع، كما يمكن وضع كمية منه في آلة الغسيل، ومن الممكن أن تكرر السيدة الأمر عدة مرات قبل التخلص من البقعة نهائيًا.

ملاحظة:

توجد بعض الطرق الشائعة بين الأفراد التي يُعتقد أنها ذات فاعلية لإزالة بقع الحبر لكنها حقيقةً لا تُجدي نفعًا، ومن هذه الطرق استخدام عصير الليمون، إذ يعتقد البعض أن عصير الليمون وخل التفاح من أفضل طرق إزالة الحبر الجاف، إلا إن هذا الأمر غير صحيح، فثبت بعد تجربة كلا المادتين على بقعة من الحبر أنهما غير فعالتين، إذ يساعد الخل على جعل بقعة الحبر باهتةًً إلى حدٍ ما لكنه لا يخفيها بتاتًا حتى بعد نقع قطعة الثياب في الخل لفترة زمنية مناسبة، وكذلك الأمر بالنسبة لعصير الليمون، لذا لا يمكن الاعتماد على تلك المواد في تنظيف الثياب من بقع الحبر الجاف.

نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم كل ماهو مفيد , كما نرجوا الاستفادة من الحلول السابقة للتحلص من بقع الحبر الجاف والسائل على الملابس. تابعونا في المقال القادم في طرق التخلص من الحبر في الملابس الملونة والجينز والجلد .

 

عن bdolany

شاهد أيضاً

تعلم كيف تتخلص من البراغيث بشكل نهائي في منزلك

تعلم كيف تتخلص من البراغيث بشكل نهائي في منزلك

البراغيث هذه الحشرات الصغيرة المزعجة جداً . هل تعلم ماهي البراغيث وكيف تتكاثر؟ وكيف تقضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *