الرئيسية / الرجل و المرأة / التخلص النهائي من رائحة الفم الكريهة

التخلص النهائي من رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة مشكلة يعاني منها معظم الناس , وتختلف أسبابها من شخص لآخر لكن عموما ً هي تسبب الحرج لمن يعاني منها ,  والجدير بلذكر أن سببها يكون إما بسبب عادات صحية سيئة في الأكل أو عدم النظافة أو وجود مشكلة في المعدة تؤدي الى ظهور الرئحة الكريهة للفم . سنتعرف معاً على أسبابها وعلاجها في المقال التالي:

أسباب الرائحة الكريهة للفم:

سوء نظافة الأسنان:

إذا كنت لا تستخدم الفرشاة والخيط يوميا تتبقى جزيئات الطعام في الفم، مما يتسبب فى رائحة الفم الكريهة، كما أن اللسان أيضا يكون فخ للبكتيريا التي تنتج الروائح، الأسنان التي لا يتم تنظيفها بشكل منتظم يمكن أن تحتوي على البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

جفاف الفم:

يساعد اللعاب على تطهير الفم وإزالة الجسيمات المسببة للروائح الكريهة، ويسبب جفاف الفم في ظهور الرائحة الكريهة للفم، الأمر يحدث بشكل طبيعي أثناء النوم ويزيد بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين ينامون وأفواههم مفتوحة.

– التبغ ومنتجاته:
يعد التدخين من مسببات رائحة الفم الكريهة، كما أن التبغ ومنتجاته من سجائر وغيرها من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض اللثة والتي قد تصل إلى السرطان.

التهاب الجيوب الأنفية:
تعد رائحة الفم الكريهة أحد المشاكل المصاحبة دوماً لالتهاب الجيوب الأنفية، وذلك بسبب امتلاء الجيوب بالمخاط والذي سرعان ما يفرز رائحة كريهة عند تكدسه الأمر الذي يصل إلى مجرى التنفس.

أنواع الطعام:

وجود جزيئات الطعام بين الأسنان وحولها يمكن أن يزيد من بكتيريا داخل الفم ويسبب رائحة كريهة، كما أن تناول بعض الأطعمة مثل البصل والثوم والتوابل، يمكن أيضا أن يسبب رائحة الفم الكريهة، فبعد هضم هذه الأطعمة، فإنها تدخل مجرى الدم إلى رئتيك وتؤثر على أنفاسك.

التهابات الفم واللثة:
تسبب التهابات الفم واللثة دائماً رائحة الفم الكريهة بسبب تكون البكتيريا، لذا ينصح بالمضمضة بماء وملح بعد كل وجبة إذا كان لديك قرحة في الفم، أو أي التهاب باللثة، أو خضعت لجراحة بالفم.

بعض الأدوية:
تتسبب بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم المرتفع، الاكتئاب، الحساسية وقرحة المعدة فى جفاف الفم، الأمر الذي يترتب عليه رائحة الفم الكريهة.

السكر وبعض الأمراض الأخرى:
يعاني مرضى السكر من رائحة الفم الكريهة ، كما أن هناك حالات مرضية أخرى يعاني أصحابها من رائحة الفم غير المرغوب فيها، مثل مرضى التهابات الرئة، التهاب اللوزتين، والارتجاع المريئي لأحماض المعدة. والسرطان

Illustration of bad breath

متى  يجب أن ترى الطبيب لعلاج رائحة الفم الكريهة ؟

إذا كان لديك رائحة الفم الكريهة مرتبط بعادات نظافة الفم، حاول إجراء تغييرات على نمط الحياة، مثل تنظيف الأسنان واللسان بعد تناول الطعام باستخدام خيط تنظيف الأسنان وشرب الكثير من الماء.

بالإضافة إلى الرائحة سيئة في فمك، قد تلاحظ أيضا وجود طعم سيء في الفم أيضا، إذا كان الطعم بسبب حالة كامنة وليس بسبب جزيئات الطعام الموجودة بالفم، فإنها قد لا تختفي حتى إذا كنت تستخدم فرشاة الاسنان وغسول الفم.

إذا استمر رائحة الفم الكريهة بعد إجراء مثل هذه التغييرات، يجب مراجعة طبيب الأسنان، إذا كان طبيب أسنانك يشتبه في حالة أكثر خطورة يسبب رائحة الفم الكريهة الخاصة بك، فإنه قد يحولك على الطبيب المختص لعلاج المشكلة.

كيف يمكنني منع رائحة الفم الكريهة ؟

1- يجب تنظيف أسنانك مرتين أو أكثر كل يوم باستخدام الخيط الطبى يوميا، والتأكد من تنظيف ما بين أسنانك، بالإضافة إلى استخدام غسول الفم المضادة للميكروبات يوميا لقتل البكتيريا ، واستخدام فرشاة الأسنان أو مكشطة اللسان يساعد أيضا على إزالة البكتيريا.

2- البقاء رطب يمكن أن تساعد في كثير من الأحيان فى القضاء على أو منع رائحة النفس الكريهة

3- شرب الماء لغسل جزيئات الطعام والحفاظ على الفم رطب.

4- الإقلاع عن التدخين.

عن bdolany

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *