الرئيسية / علم النفس / علاج العقد النفسية عند المراة والرجل

علاج العقد النفسية عند المراة والرجل

تتكون عقدك النفسية من أفكار مترابطة تسيطر على عقلك الباطن بإستمرار، وتظهر عليك داخلياً وتؤثر على صحتك النفسية وتعرضك للعديد من الإصابات النفسية، وقد تكون أفعال مرتبطة بمواقف صعبة مر بها الإنسان أو حدوث صراع داخلي بين القرارات التي يتخذها الشخص ويتحكم فيها  القلب والعقل معا أو التى ترتبط بانفعال معين من موقف ما .

المحتوى

عوامل أثرت عليك وسببت لك العقد النفسية 

اختبارات نفسية

أثناء دخولك ببعض الأزمات في  الماضي وتمكنت من الخروج منها بأمان  سوف يترك لك بعض الآثار السلبية النفسية وتظهر على هيئة عقدة نفسية من شئ ما .

، كحدوث صدمة انفعالية، أو بسبب التربية  السيّئة التي تقود الشخص منذ الصغر إلى الشعور بالخوف والقلق من جميع الأشخاص المحيطين به سواء كان الشخص ذو منصب أو متعلم، لذا سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية التخلص من العقدة النفسية .

كيفية التخلص من العقد النفسية

العقد النفسية عند المراهقين

أولاً: تقبل عيوبك الشخصية

يحب الإنسان دئماً أن يكون خالياً من العيوب ويعشق الشكر في نفسه ولا يتقبل النصيحة من الآخرين، مما يجعله واقف في مكانه لم يستطيع ان يبادر بمرحلة العلاج حتى يتعافى من العقد النفسية بسبب التكبر الذي يسيطر عليه طول الوقت، لكن  لابد أن تتقبل عيوبك وتعترف بها، حتى تتمكن من السيطرة عليها وعلاج الحالات النفسية  المسيطرة عليك، فالحياة ليست بهذه البساطة، لأنها تجلب لك الأمور السعيدة والحزينة والمواقف الجيدة والبائسة، حتى تتعلم من أخطائك وتكون إنسان قوي، كما أنه لا يوجد شئ متكامل فى هذا العالم فالكمال لله وحده، فلا شك بأن حدوث العقدة النفسية يكون سببه مرض مرتبط بالأنا العليا .

إثبات الذات 

العقد النفسية عند المرأة

حتى تثبت ذاتك يجب أن تكون صادقاً مع الآخرين وتبتعد عن الأكاذيب وتقول الحق لتشعر بالراحة النفسية.

كن نفسك ولا تسعى لتقليد الناس واصنع بصمة مميزة من قدراتك الخاصة لتتميز بها عن الآخرين، فكل إنسان في الحياة يمتلك قدرات  مختلفة عن الآخرين، ، لأنّ كل شخص يختلف عن الآخر فى طريقة تعبيره، فعلى الشخص أن يقتنع بشكله ويحمد الله عليه ويكون قنوع،  ويرتدي ما يناسبه وليس ما يناسب الآخرين بغض النظر عن الموضة أو ما يرتديه من هم حوله، ولعل أهمّ شيء هو سماع الصوت الداخليّ، فهو حصانك الذي يجعلك تتخذ قرارات صحيحة لتعيش حياة سعيدة .

وعبر عن أفكارك المثيرة للإهتمام  بكل صدق ووضوح، مما يجعلك تتفوق وتتميز عن أفكار  الآخرين وهنا تثبت ذاتك وتثق بنفسك أكثر.

تحديد الأهداف:

تحديد الاهداف الشخصية ppt

للتخلص من عقدتك النفسية يجب عليك أن تحدد هدفك بشكل تدريجي، فإذا كان عقدة جسدية يتم إجراء عملية تجميلية بسهولة، أما أذا كان الشخص يعانى من السمنة،  فلا بد من ممارسة التمارين الرياضية، أو الذهاب إلى أخصائى تغذية، واستشارته لمعرفة الطريقة المناسبة التي تساعد على فقدان الوزن وتنظيم حميته الغذائية، ولكن في حال كان الشخص يشعر بالخجل، والحرج عند التحدّث مع الآخرين، أو من مواجهتهم، فيمكنه الخضوع إلى العلاج، ومواجهة الآخر وتحدّي نفسه، من خلال الدخول فى مواقف شجاعة وهذا يعني أنّ الحلّ في يد الشخص نفسه.

التخلص من مشاعر الخوف

العقد النفسية عند المرأة

واقعنا الحالى يحدث فيه الكثير من الأزمات والصدمات، تؤثر على صحة الفرد النفسية ويشعر بإستمرار بالخوف من المجهول وعدم مواجهة لمواقف الصعبة ، فلو أردت التخلص من المخاوف يجب عليك مواجهة الموقف، وعدم الاختباء والانسحاب و تحدي نفسك وقوي إرادتك لمحاربة تلك المخاوف الموجودة بداخلك، وقد تقتصر على أن تكون مجرد  أوهام تسيطر على عقلك الباطن وليس لها أي أساس ولا علاقة بالواقع .

لذا يجب عليك أن تتحدى نفسك لتثبت للآخرين أنك أقوى من كل شئ سلبي  يمكن ان يتمكن منك أو يؤثر عليك وأسعى دائماً أن تثبت ذاتك وكيانك .

عن hussein

شاهد أيضاً

الاختلاف -أسبابه -انواعه - علاجه

ماهي أسباب الإختلاف بين الناس وماعلاجه؟

تختلف الشخصيات وطبائع البشر من شخص لآخر كااختلاف بصمات الإصابع فلا يوجد بصمة تشبه الأخرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *