الرئيسية / علم النفس / تحليل الشخصية النرجسية ومدى خطورتها على حياتك

تحليل الشخصية النرجسية ومدى خطورتها على حياتك

الشخصية النرجسية هي تلك الشخصية التي يتحلى أصحابها بصفاتٍ تتمحور حول ذاتهم ونفسهم، مثل: صفات العجرفة، والتلاعب، والتطلب، وحب الذات، ويشعر أصحاب هذه الشخصية بالعظمة وهم دائمو البحث عن الإعجاب ولا يظهرون أيّ تعاطفٍ نحو الآخرين، وتشغلهم الأفكار والأوهام التي تتحدث عن جمالهم الأخاذ ونجاحهم وتألقهم، ويعتقدون بأنّهم يستحقون معاملةً خاصةً ومميزة، ولا يتحملون أيّ نقدٍ أو هزيمة، ويرفضون الارتباط بمن يعتقدون أنّهم أقل منهم في التميز والتفوق

الشخصية النرجسية تعتبر واحدة من ضمن أكثر الشخصيات الصعبة التي سوف تقابلها في حياتك فالإنسان مهما كانت قوة الانسان تحمله وإرادته لا يستطيع تحمل التقليل من شأنه أمام الآخرين أليس كذلك ! أو الضغط المستمر طوال الوقت أو ألعاب العقل التي يبرع فيها النرجسي، فذلك يجعلك طوال الوقت تحت ضغط نفسي وتحاول دائماً الدفاع عن نفسك، لأن للأسف هذا النوع من الشخصيات مرضى نفسيين ويحاولون دائماً تعويض النقص الذي بداخلهم عن طريق التقليل من شأن الاخرين والاستعلاء عليهم .

لذا يجب أن تعرف جيداً أنه من الممكن التحكم في الشخصية النرجسية بكل سهولة عن طريق تحليل الشخصية النرجسية لتتمكن من السيطرة عليها والتحكم فيها وعدم السماح لها بممارسة الدهاء وألعاب العقل الاستفزازية معك .

المحتوى

تحليل الشخصية النرجسية

تحليل الشخصية النرجسية

هذه الشخصية تتسم بغفلة محدوده وعالمهم منحصر بشكل تام يصعب الدخول في مشاعرهم الداخلية، مما يؤدي إلي صعوبة فى تعاملهم مع الآخرين .

لذا قبل أن نتحدث عن النرجسي يجب أن نعرف جيداً شئ ما أن  البعض لديهم ميول نرجسية ولكنهم ليسوا نرجسيون وهناك بعض الصفات تأكد لك أنك تتعامل مع شخصية نرجسية تعرف عليها.

(هوس الشخصية النرجسية )

اختبار الشخصية النرجسية

الشخص النرجسي ينقصه الكثير من المشاعر والعاطفة،  لذا تجده دائماً أكثر هوساً بنفسه ولا يفهم وجهة نظر الآخرين ولا يشعر بهم ولا يساعد إلا نفسه فقط بمعني أدق ( أناني بمعنى الكلمة) .

(الشعور بأعجاب الأخرين)

الشخصية النرجسية تسعى إلى لفت نظر الآخرين إليها وتعشق نظرتهم وإعجابهم بها وتقول لنفسها أنا الأفضل أنا الأقوى أنا الأجمل ولا تتنازل عن أفضل معاملة وطاعة عمياء من المحيطين ، فهم يفضلون  الشخصيات التي  يستطيعون التمكن  منهم بسهولة و السيطرة عليهم والتحكم فيهم حتى ينفذون كل ما يحتاجونه فترضي ذلك غرورها ومرضهم النفسي .

( تلبية الإحتياجات الخاصة )

إذا كنت بحاجة للتفاهم المتبادل والمساندة من الأشخاص وشركاء الحياة،  فمن الأفضل لك الابتعاد عن الشخص النرجسي لأنه لا يحب إلا نفسه. واسعى بقدر الإمكان لتوسيع المجال ودائرة نشاط عملك وحياتك الشخصية لتتمكن من التعرف على المزيد من الشخصيات التي تتناسب مع تفكيرك و عقلك وشخصيتك .

(تقبل الوضع مع النرجسي )

الشخصية النرجسية والزواج

إذا كان الشخص النرجسي مهم بالنسبة لك سواء كان ( زوج أو إبن أو إبنه أو قريب أو حبيب)  فعليك تقبل نرجسيته من خلال التوقف عن طلب المساعدة والمساندة، أو طلب الإهتمام من النرجسي لأنهم عاجزين عن تقديم هذا النوع من العون ولن يحقق لك شئ وإنما يجعلك تشعر بالإحباط الذي سيجعل العلاقة تسوء أكثر .

على سبيل المثال (إن كنت تعرف أن صديقك نرجسي،  لا تحاول عرض مشكلة خاصة عليه لأنه ببساطة سيعجز عن التعاطف ويشعرك بالخذلان والإحباط ).

(اكتشف ذاتك بعيداً عن النرجسي)

كيف تكتشف ذاتك

إن تقدير ذاتك يستمد من داخلك وليس  بالإعتماد على مساندة الآخرين، لذا لاتعتمد على شخص نرجسي،  أو أي شخص مهما كان لأنهم لا يستطيعون تقديم لك شئ لتتمكن من اكتشاف ذاتك و قدرات التي بداخلك، لذا أنت وحدك الذي تستطيع فعل ذلك فقط .

كما عليك أن تعرف إن كنت تثق في النرجسي فلن يعطيك قيمة بما تشاركه من أمور خاصة بك،  وقد يستغل هذه المعلومة ضدك، لذا يجب توخي الحذر فيما تقوله للنرجسي .

و تذكر جيداً عند تعاملك مع النرجسي أنه يضع شعاراً في حياته هو  (أنا أولاً)

(الشخصية النرجسية تشعر بعدم الثقة بالنفس )

على الرغم من أنهم يظهرون ثقة مزعومة أمام الأخرين إلا أنهم لديهم نقص داخلي والذي يتطلب المجاملة المستمرة من الآخرين،  حتى يتمكنون من إرضاء غرورهم وتعويض النقص الذى بداخلهم  .

كما يجب معرفة أن النرجسية  هي صفة مكتسبة متحولة من شخص إلى أخر ،  ويحدث ذلك غالبآ بسبب توريث هذه الصفة من الآباء النرجسيون .

(الشخصية النرجسية تسعى دائماً  لإستغلال الآخرين)

الشخص النرجسي لا يتفهم الحب والعاطفة  ويسعى دائماً لإستغلال من حوله وهذه حياة (قمة الأنانية) يصعب التعامل معه

كما لديهم القدرة على التحلي بالشفقة،  إذا تذكر دائماً أن هذه الأساليب ماهي إلا أساليب شيطانية تساعدهم على استغلال عواطف ومشاعر الآخرين، حتى يستطيعون السيطرة عليهم .

( تجنب ألعاب العقل )

استفزاز الشخصية النرجسية

يمارس العديد من النرجسيون ألعاب العقل والتي تجبرك أن تكون شخص دفاعي ( إنسان يحاول أن يدافع عن نفسه  طوال الوقت )، لذا من أفضل الطرق للتعامل مع هذه الألعاب هو معرفة اللعبة والتوقف عن ممارستها . بمعنى!

أولاً تجنب اللوم،  من المستحيل أن يعترف الشخص النرجسي بالخطأ لأنهم دائماً يشعرون أنهم على صواب والآخرين على الخطأ (فلا تلوم نرجسي وتضيع وقتك على الفاضي ) .

كما يميل النرجسيون إلي الكذب إذا ذكرت شئ أو صفة سيئة فيه ،  فيجب عدم محاولة الجدال مع هذه الشخصية لأنها سوف تسبب لك الكثير من المتاعب والضغط النفسي لحياتك )

( لا تتوقع إسعاد الشخصية النرجسية)

اضطراب الشخصية النرجسية

لأن النرجسي متكبر ولا يفكر إلا في نفسه ينظرون إليك وكأنك أقل منهم .

يمكن أن تكسب في بداية العلاقة إرضاء هذا الشخص ولكن لا تتوقع إرضاء النرجسي على المدى الطويل .

كن مستعداً لانتقادهم الدائم ولا تحاول أخذ نقدهم على محمل الجد لأن وجهة نظرهم غير متوازنة وشخصياتهم متقلبه ولا تحاول أيضاً النقاش حول مميزاتك مع شخص نرجسي، لأنهم لن يستمعوا لك .

إذا كانوا يحاولون بإستمرار التقليل من شأنك (سواء زوجة أو أحد أبنائك أو رئيسك في العمل ) فأبحث عن شخص تثق في وتحدث معه عن مشكلتك .

(الإستماع إليهم )

الشخصية النرجسية والصداقة

إذا كنت تخطط في إقامة صداقة أو أي علاقة أخري مع شخص نرجسي ، فكن مستعدًا تمامًا للإنصات إلى كل ما يخص ذلك النرجسي

أفضل طرق التعامل مع النرجسي هو الإنصات إليه. فهو سيطلب إنتباهك و انصاتك ثم يتجاهلونك أو تصبح مشاعرهم باردة إتجاهك إذا رفضت ذلك،  فإذا وجدت عقلك يشرد بعيداً ، أطلب منه توضيح آخر وجهة نظر تتذكرها، لتجد طريقة مرة أخرى لاستكمال المحادثة معه مثلاً ( عفواً كنت أفكر فيما قلته عن “س” ولم أسمع ما قلته للتو. هل من الممكن أن تكرر ما قلته مرة أخرى ) ؟

(امدح النرجسي بذكاء)

في جميع الاحتمالات،  هناك بعض الصفات في النرجسي قد تعجب بها ركز على مدح هذه الصفة مثال ( إذا كان صديقك النرجسي كاتباً ماهراً لديه القدرة على الإقناع،  أخبره بذلك قول له أحب طريقتك في قدرتك على التعبير عن أفكارك بوضوح ) فيبدو ذلك أكثر صدقاً ويجعلك في دائرة المجامل الجيد في حياة النرجسي،  وسيحاولون التقليل من مهاجمتك

في الختام عزيزي القارئ لا تستطيع أن تربح في المناقشات التي تُجريها مع النرجسيون، حتى إذا ربحت، فسوف تظل خاسرًا. أفضل النصائح هو أن تكون واضحاً وأن تقلل من حوارك مع هذه الشخصيات للحصول على حياة سعيدة بعيداً عن المتاعب .

فالعلاقات صنعت حتى نعيش سعداء وليس تعساء، لذا  اسحب نفسك فوراً من أي علاقة مبنية على الاحباط والاستفزاز ولتكن نفسك عزيزة عليك ولا تسمح لأي أحد مهما كان مكانه أن يقلل من قدراتك ويحبطك وكن دائماً أقوى من الشخصيات النرجسية ، لأنهم للأسف شخصيات مريضة بالنقص تحاول دائماً أن تلاعبك ألعاب العقل وتشعرك أن إنجازاتك مجرد شئ عادى لا قيمة له حتى تشعر بالفشل و للأسف كل هذه الأفعال ليس بإرادتهم لأنهم مرضى نفسيين  .

هل قابلت شخص نرجسي في حياتك وكيف تعاملت مع هذا الشخص  ؟

عن hussein

شاهد أيضاً

الاختلاف -أسبابه -انواعه - علاجه

ماهي أسباب الإختلاف بين الناس وماعلاجه؟

تختلف الشخصيات وطبائع البشر من شخص لآخر كااختلاف بصمات الإصابع فلا يوجد بصمة تشبه الأخرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *