الرئيسية / علم النفس / تحليل الشخصية في علم النفس وعلم الفراسة

تحليل الشخصية في علم النفس وعلم الفراسة

ما هو علم النفس وعلم الفراسة هل  تمنيت يوماً ما أن تعرف ماهيّ شخصية الذي أمامك وما يخفى عنك  ؟ هل تمنّيت أن تدرك ولو شيئاً يسيراً من سريرة صديق لك؟ هل تمنّيت أن تعرف الجيّد و السيء مما يفكر به الآخرين؟ وما هي أخلاقهم؟  علم الفراسة يوفر لك جميع الإجابات عن هذه الأسئلة، ويدعك تتسرب داخل دواخل الناس دون أن يدركوا فتعرف خيرهم من شرهم ، 

علم الفراسه ” هو علم من العلوم الطبيعية التي تبحث في أخلاق الناس داخل النفس البشرية من خلال النظر إلى أحوالهم الظاهرية كاللون والشكل؟ أو بمعنى آخر، ” علم الفراسة ” هو العلم الذي يستدل به على الأخلاق الخفية من خلال الظواهر المرئية وبالتالي يتم ” تحليل الشخصية ” البشرية

المحتوى

تحليل الشخصية في علم النفس وعلم الفراسة

علم الفراسة وأسرار الشخصية

يعتبر علم الفراسة لدى العرب من العلوم الطبيعية في علم النفس التي من خلالها يمكن أن تتعرف على أخلاق الناس الباطنة الغير ظاهرة عن طريق النظر إلى أحوالهم الظاهرة كالالوان والأشكال والاعضاء وهذا يعنى أن الإنسان عندما يمتلك هذا العلم يمكن إكتشاف الآخرين من الداخل، أو الاستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن.

أما الإفرنج  يسمونه بلسانهم Physiognomy وهو في الأصل اسم يوناني، مركب من لفظين ويعنى قياس الطبيعة والمراد به هنا الاستدلال على قوة الإنسان وأخلاقه من النظر إلى ظواهر جسمه .

 

هنا نبدأ دخول عالم الفراسة بعمق  اكثر من خلال كيفية تحليل الشخصية التي أمامك، حيث هناك العديد من الشخصيات التي تعيش معها، ولكل منهم شخصية مختلفة عن الآخرى من صفات ومزايا وعيوب مثل  هذا النوع من الشخصيات :

الشخصية النرجسية في علم النفس وعلم الفراسة

علم النفس الشخصيه

تعتبر من أصعب أنواع الشخصيات، التى من الممكن أن تتعامل معها، وإذا قدرك فى الحياة ان تقابله سوف تسبب لك الضغط النفسي، لأن كل حياة هذه الشخصية مبنية على الأنانية وأسلوبها في الحياة نفسي اولاً، فهي أنانية لأبعد الحدود، يهتمون بنفسهم بشكل مفرط وهم يسعون دائماً لتقليل شأن الاخرين وتقدير ذاتهم وأهم الصفات المعروفة للشخصية النرجسية، التعامل مع الأمور والمواقف بكل سطحية، محاولة إستغلال ضعف نقاط الآخرين والتسلط عليهم، الحرص الزائد على اصطياد أخطاء الآخرين وتكبرها والتعالى عليهم، تجميل صور ذواتهم بجميع الطرق الممكنة والمبالغة في الاهتمام بالإنجازات الشخصية والمواهب التي يمتلكونها، لاعتقادهم بأنهم شخصيات فريدة من نوعها، يسعى دائماً لتحقيق مكاسب خاصة من قبل الآخرين والرغبة للحصول على معاملة خاصة، عدم التعاطف مع الآخرين في أي حال من الأحوال والمواقف الصعبة و الغيرة من نجاح غيرهم .

الشخصية الانطوائية

في علم النفس وعلم الفراسة

تعريف علم النفس

وتسمى في علم الفراسة المنطوية ويميلون أصحاب هذا النوع من الشخصيات والإنزال الدائم عن الآخرين والرغبة فى العزلة والإنفراد، لأنهم يعتقدون أن الاستمتاع هو الوحدة والخلوة بأنفسهم متعة مختلفة عن الإستماع الجماعى، ويتسم الشخص الإنطوائي بالعديد من الصفات مثل انحسار العواطف وقسوة القلب وبرود المشاعر وضعف الإنفعالات النفسية وعدم المبالاة بمشاعر الآخرين، عدم التأثر بالإنتقادات الموجهة إليهم، أو المدح والمجاملة وعدم القدرة بالتعبير عن المشاعر الإنسانية التى بداخلهم، وكذلك فى حياتهم العملية يفضلون العمل الفردي ولا يعتقدون بالعمل الجماعي الذي يساعد على التعاون وصنع الإبداع وتقوية روح الفريق.

الشخصية العصبية في علم النفس وعلم الفراسة

كتاب علم الفراسة

على الرغم أن أصحاب الشخصية العصبية يتسم بالتلقائية والطبية، إلا أن الشخص العصبي يكون كذلك نتيجة الضغط الذي يتعرض له أثناء المواقف الحياتية وعدم قدرته على الرد للإساءات المواجهة إليه والانتقادات المستمرة وكل هذا يفقدهم الشعور بالأمان مما يظهر عليهم ردود أفعال سلبية وعدوانية ضد الآخرين، وكل هذا يسبب لهم التوتر العصبي الذي يلازمهم بصورة يومية ويؤدي إلى شعورهم المستمر  بالصداع والإرهاق عضلات الجسم .

الشخصية الجذابة 

تعلم الفراسة والذكاء

تتميز الشخصية الجذابة بالثقة بالنفس والجاذبية الملفتة من قبل الآخرين، حيث يعتبر الثقة والتميز صفة من أهم صفات الشخصية الجذابة التى يتميز بها الإنسان، لأنها تعكس جاذبيته المطلقة، وهم لديهم كاريزما ويتسمون بالمرح والإيجابية ودائماً يسعون بمساعدة الناس ورفع روح المعنوية ويزيلون عنهم الحزن والكآبة.

فالشخص المتشائم غير محبوب لمن حوله، والشخص الإيجابي لديه القدرة على نشر روح الألفة والترابط بين الآخرين .

هل قرأت للكاتب العظيم فخر الدين الرازي،  كتاب الفراسة،  حيث يعتبر من أقوى الكتب التى ذكرت كيف تحلل الشخصية عن طريق سمات الوجه بأسلوب مفصل حسب الملامح والسمات الموجودة فى وجه الإنسان  ومن أهمها :

تحليل الشخصية حسب شكل الجبهة

تحميل كتاب علم الفراسة وأسرار الشخصية pdf

فالشخص الذي كان مقبطاً لجبهته مائلاً إلى البسط فهو غضوب، أما من كان جبهته صغيرة فهو جاهل ومن كانت جبهته عظيمة فهو كسلان وغاضب ومن كانت جبهته كثيرة العضوية فهو صلب ومن كانت جبهته منبسطة لا غصون بها فهو مشاغب يميل للمشاغبة وافتعال المشاكل  .

تحليل الشخصية حسب شكل الحاجب 

علم الفراسة الوجه

الشخص الذي يملك حاجب كثيف  يكون كثير الهم و الحزن، وغث الكلام الذي يمتلك حاجب يميل من ناحية الأنف إلى أسفل ومن ناحية الصدغ إلى فوق فإنه صلف وابله .

تحليل الشخصية حسب شكل العين

اختبارات تحليل الشخصية للبنات

وذكر فى كتاب الفراسة أن  الشخص الذي تظهر عظمة عينه فهو كسلان ، ومن كان عيناه جاحظتان فهو جاهل مهذار، ومن كانت عيناه غائرتان فهو خبيث، ومن كانت عيناه غائرتان قليلا فهو نبيل، والشخص شديد سواد فهو شجاع، أما إذا كان العين حمراء مثل الجمر فصاحبها غضوب مقدام .

. من كان لون عينيه أزرقاً، أو أبيضاً، فهو جبان. من كانت عيناه بلون الشّراب الصّافي فهو جاهل. من كانت عيناه بارزتان فهو وقح. من كانت عيناه موصوفين بالصّفرة والاضطراب فهو جبان. من كانت عيناه زرقاء كتلك التي تكون في زرقتها صفرة كأنّها صبغت بالزّعفران، فإنّها تدلّ على رداءة الأخلاق.

ملاحظة :

 قام المسلمون فى علم الفراسة بنقله فى جملة وبعد ذلك تم نقلها إلى اليونان والرومان من علوم الطب وغيرها، فألف بعضهم كتباً مستقلة وذكره آخرون في جملة ما كتبوه فى علوم الطب مثل الرازي الطبيب، حيث لخّص كتب أرسطو وزاد فيه. وللعلماء في علم الفراسة أقوال متناقضة، حيث قال بعضهم بصحّته إلى أدقّ جزئياته، وقال بعضهم بفساده من أساسه، وبينهما أقوال متفاوتة. إذ لا يختلف اثنان في إمكانيّة الاستدلال على أخلاق النّاس من خلال النّظر إلى ظواهرهم.

وقد صنّف أبوقراط أبو الطب أربعة أمزجة ميّز بينهما بتغلب إحدى الطبائع التي يتألف منها الجسم على رأيه، فما تغلب من هذه الطبائع على نفس الإنسان نسب المزاج إليه، وهي:

المزاج الدموي

تحليل الشخصية بالصور

ويتسمون أصحاب المزاج الدموي بوجه مشرق ومحمر البشرة ، وازرق العينين ، ممتلئ الأعضاء ، لامع الشعر مع ميل إلى الخروب ، حاد الطبع ، سريع التصرف والحكم على الآخرين ، متقلب المزاج بشكل غير طبيعي .

المزاج الصفراوي

يتسمون أصحاب هذا النوع من المزاج بقوة البنية وصلب الأعضاء واضح الملامح وأسمر البشرة أو اصفرها أسود الشعر والعينين قوي النبض حازم نشيط ثابت العزيمة .

المزاج العصبى

وصاحبه خفيف العضل ورقيق الشفتين لامع العينين وسريع النبض سريع الإنتباه والحركة ناعم الشعر نحيف البنية وسريع التأثر

هل تشعر بامتلاك علم الفراسة واكتشاف وتحليل الشخصية؟ حدثنا  عن تجربتك في تحليل الشخصية

عن hussein

شاهد أيضاً

الاختلاف -أسبابه -انواعه - علاجه

ماهي أسباب الإختلاف بين الناس وماعلاجه؟

تختلف الشخصيات وطبائع البشر من شخص لآخر كااختلاف بصمات الإصابع فلا يوجد بصمة تشبه الأخرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *