الرئيسية / الرجل و المرأة / الحفاظ على الخطوبة وضمان استمراريتها للوصول بسلام الى زواج ناجح

الحفاظ على الخطوبة وضمان استمراريتها للوصول بسلام الى زواج ناجح

تعد فترة الخطوبة هي الفترة الأولى والأساسية لأي زواج فهي مرحلة تأسيسية ومهمة جداً في حياة العروسين حيث يتم فيهاالتعرف على الطرف الآخر شكلاً ومضموناً بكل مصداقية وشفافية فالخطوبة مرحلة حاسمة وهي التي تحدد وتعطي المؤشرات لنجاح الزواج أو فشله فلا بد للطرفين من التعامل معها بكل جدية وعقلانية لاكتشاف شخصية شريك المستقبل ومدى التكافؤ والتفاهم بينهما وأقول يجب التعامل معها بكل جدية ووعي وذلك أن معظم الناس لاتعطيها حقها من الاهتمام وتعتبرها مجرد روتين أو عُرف متداول بين الناس لاأكثر.

المحتوى

 كيف تكون الخطوبة ناجحة وتحقق  الغاية المرجوة منها

لابد للطرفين من الصدق والوضوح وعدم اللجوء لتزوير وإخفاء الصفات السلبية وبالمقابل التفاني بإظهار الصفات الإيجابية لأنها ستنكشف وتظهر للطرف الأخر دون شك عاجلاً أم آجلاً بل أن يكون المرء على طبيعته بسلبيته وإيجابيته وليس ذلك فحسب بل يبادر هو بالتحدث والنقاش مع شريك حياته لتفكيك جميع العقبات وحل جميع المشكلات دون الخجل منها أو الشعور بالنقص   فنحن بشر لانخلو من بعض العادات السيئة.

أيضاً لابد في فترة الخطبة من تبادل الثقة بين الطرفين وعلى كل طرف أن يصون هذه الثقة ولايخذل شريكه ولايتخاذل عن دعمه بكل مايستطيع نفساً ومعنوياً فيكونان بذلك مكملان لبعضهما البعض.

كيف أعلم أنني الان جاهز للانتقال من مرحلة الخطوبة إلى مرحلة الزواج

وهنا أيضاً لامفر من الصراحة والوضوح لكن هذه المرة مع ذاتنا ففترة الخطبة ماهي إلا اختبار لهذا الشخص الجديد الذي دخل حياتي هل تقبلني بكل مافي؟ سواء كان ماديا ًأم  معنويا.ً

أيضاً ليختبر الشخص نفسه هل هذا هو الشخص الذي يلائمني ؟ هل سيكون مكملاً لي ؟ هل وجدت فيه حقا ماأبحث عنه فلا بد من التأكد والإجابة عن كل ذلك بكل شفافية وإن وجد خلل كبير أو عدم تكافؤ أو مشكلة يصعب حلها أو التأقلم معها فالحل الأنسب هو الانسحاب بأقل الخسائر  الممكنة وعدم التسويف فتزداد الأضرار ويكثر الضحايا فكثير من الناس يلجأ للزواج هروباً من واقع مرير أو الظروف أو إلحاح الأهل أو لتقدم العمر وفوات قطار الزواج وماإلى ذلك من الاسباب الغير منطقية للاقبال على هذه المسؤولية الكبيرة التي تساهم في بناء مجتمع كامل أو انهياره.

بعض النقاط الهامة التي يجب مراعاتها في فترة الخطوبة

أولا ولنجاح أي علاقة لابد أن نراعي فيها الله عز وجل بالابتعاد عن المحرمات والمحظورات كلخلوة مثلاً في فترةالخطوبة والملامسة والكذب والنفاق وكل مايغضب الله ويذهب ببركة هذه الشراكة المقدسة.

أيضا لابد من الإشارة أن مرحلة الخطوبة هي من أجمل المراحل التي تمر بحياة الإنسان فلا يبخل على شريكه بمنحه الحب والأمان والإحتواء فلاينبغي  الارتباك والخجل في  التعبير عن مشاعرنا وإن كان الطعام هو غذاء الجسد فالحب هو غذاء الروح. 

لاتنسى التوكل على الله واستخارته في كل خطوة تخطوها سواء كان قرارك الزواج ام التراجع والإنسحاب.

تجنب في هذه المرحلة المهمة الاسراف في كل شيء كالاسراف في التعبير عن المشاعر فينقلب ذلك الى نفاق أو الإسراف المبالغ فيه في الامور المادية وخاصة من الرجل ولنكن  امة وسطا  للابتعاد عن الشح أو المبالغة.

اخيراً مرحلة الخطوبة هي مرحلة مصيرية في حياتك فكن حكيماً ناضجاً في اختيار من سيرافقك برحلة العمر فخير شريكٍ من كان لك صديقاً وحبيباً وزوجاً وروحاً تسكن إليها وتسكن إليك.

عن bdolany

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *