الرئيسية / الجمال / فوائد الفازلين الرهيبة للشعر

فوائد الفازلين الرهيبة للشعر

من منا لايستخدم الفازلين في المنزل؟ فجميعنا نعتمد عليه بشكل أساسي لترطيب ونعومة البشرة والوقاية من الجفاف لكل مناطق الجسم , وذلك لأنه آمن ولطيف على البشرة بحيث يمكن استخدامه حتى للصغار ولأصحاب البشرة الحساسة , لكن هل خطر لك يوماً ان تستعمل الفازلين للشعر؟ الكثير منكم سيصاب بالصدمة لهذه الجملة, لكن هذه حقيقة مجربة فعلاً فقد أثبتت عدة تجارب نجاح هذا المستحضر البسيط لعلاج مشاكل الشعر المستعصية , لنتعرف على تفاصيل ذلك في الأسطر القادمة :

ماهو الفازلين؟
الفازلين عبارة عن مركّب بترولي متعدّد الاستخدامات. يؤدي وظائف جمالية عدة منها الترطيب وإضفاء اللمعان. المبالغة في استخدام الفازلين قد يؤدي لبعض الأضرار مثل تسكير مسامات فروة الرأس وإعاقة تنفسها، أو ظهور بعض الأكياس الدهنية الصغيرة في مناطق الاستخدام.

يساعد الفازلين على إمداد جذور الشعر بالترطيب العميق. هو غني بالعناصر المرطبة لحماية الشعر من العوامل الخارجية التي تؤدي للجفاف الشديد والتلف كما أن الفازلين يخلّصكِ من النهايات المتقصفة والهشة.

الفازلين مناسب تماماً للشعر الجاف والمجعّد، لكن ننصحك بتجنبه إذا كنتِ من صاحبات الشعر الدهني، كي لا يترك الملمس المزعج على شعرك.

بإمكانكِ حل كثير من مشاكل الشعر من خلال استخدام الفازلين للشعر؛ إذ يُستخدم الفازلين لترطيب الشعر ولتطويل الشعر، لكن عليكِ الانتباه من أضرار للفازلين للشعر مثل سدّ مسامات فروة الرأس أو منح الشعر مظهراً ملبداً. لذا، يجدر بكِ استخدامه بمنطقية وألا تراكمي طبقات الفازلين فوق بعضها.

المحتوى

فوائد الفازلين للشعر:

– يعمل الفازلين على فك التشابك وتنعيم الشعر فيصبح تسريحه وتمشيطه أسهل.

– يقوم بترطيب خصلات الشعر الجافة، وإعطاء الشعر اللمعان والتوهج.

– يحارب تقصف الشعر، ويخلّص الشعر من التقصّفات الصغيرة الموزّعة.

– يقوم بتغذية فروة الرأس ومدّها بالعناصر التي من شأنها أن تحافظ على صحة خصلات الشعر وفروة الرأس.

– يحارب مشكلة الصلع وتساقط الشعر، ويعمل على تطويل الخصلات وجعل الشعر اكثر كثافة.

الفازلين لترطيب الشعر الجاف:
إن كان شعركِ يعاني من الجفاف، فحاولي فرك الجذور بالفازلين وأكملي حتى أطراف الشعر. بإمكانكِ مزج مكونات أخرى معه مثل زيت جوز الهند لتغذية اضافية واستخدام هذا المزيج كماسك للشعر قبل الاستحمام بساعة واحدة فقط.

الفازلين لتنعيم الشعر:
يعمل الفازلين على تنعيم الشعر. لذا، حاولي وضع القليل من الفازلين على شعركِ المتشابك قبل تمشيطه، أو بوسعكِ وضع الفازلين على أسنان المشط ذاتها ومن ثم تمريره برفق من جذور الشعر حتى أطرافه.

الفازلين للشعر المتقصف:
إن كان شعركِ يعاني من التقصّف، فإن الحل الأمثل هو وضع الفازلين على أطرافه. وبهذا، ستوفّرين له مزيداً من التماسك والقوة كما ستخفين التقصّف من خلال استخدامه.

الفازلين للمعان الشعر:
ضعي طبقة من الفازلين على سطح الشعر؛ حتى تضمني لمعانه. استخدمي أطراف أصابعكِ لتطبيق الفازلين على سطح الشعر.

الفازلين لتطويل الشعر:
يعمل الفازلين على تحفيز نمو الشعر وتقويته من خلال فرك جذوره به. احرصي على فرك فروة الرأس بالفازلين قبل الاستحمام بساعة واحدة فقط، وبهذا ستضمنين له مزيداً من النمو والقوة.

فازلين الاطفال:
القمل وحشرات الرأس مشكلة مزعجة قد تنتقل من طفل الى طفل بشكل سريع نتيجة للعدوى الفطرية.
في هذه الحالة، يمكنك عزيزتي استخدام فازلين الاطفال للتخلص من هذه الحشرات المزعجة. بعد وضع الفازلين على الشعر، قومي بتمشيط شعر الأطفال جيداً باستخدام مشط ذي أسنان ضيقة للتخلص من بقايا الفازلين والحشرات اللاصقة به. انتبهي الى ضرورة شطف الشعر باستخدام شامبو لطيف.

زيت الفازلين للشعر:
ضعي ثلاث ملاعق كبيرة ونصف من شمع النحل المبشور وربع كوب من زيت الفازلين في وعاء. إخلطي المكونات وضعي الخلطة في المايكرويف لمدة دقيقتين. إنتظري حتى تذوب الخلطة، ثم قومي بتحريكها. اتركيها حتى تبرد، وقومي بتقليبها حتى تتجمد. ضعي الخلطة بعد جمودها في وعاء فارغ ومعقّم.
– طريقة وضع زيت الفازلين للشعر:
ضعي القليل من زيت الفازلين في علبة رذاذ، ثم ضعي كمية قليلة من الماء عليه. رشّي الزيت على الشعر وهو مبلل. إغسلي شعرك بالشامبو أو أضيفي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا على الشامبو.

أضرار الفازلين على الشعر:

في مرات، قد يتسبّب الفازلين في انسداد مسامات فروة الرأس وبالتالي إعاقة تنفسها. لذا، حاولي ألاّ تراكميه على فروة الرأس بشكل كبير.
يعمل الفازلين في مرات على تلبيد الشعر وإعطائه مظهراً دهنياً، وبإمكانكِ تجنّب ذلك من خلال عدم مراكمة مرات استخدامه بشكل مبالغ فيه. ضعي كمية منه بذكاء واستخدمي القدر المناسب للأطراف أو الجذور، وهكذا.
قد يؤدي استخدام الفازلين بكثرة إلى تنشيط الخلايا الدهنية، والتسبب بحدوث بعض الأكياس الدهنية الصغيرة في مناطق استخدامه.

طرق استخدام الفازلين للشعر:

– ضعي القليل من الفازلين على اليد. ثم قومي بتمرير الفازلين على الشعر من الأعلى للأسفل. سرّحي شعرك باستخدام المشط للحرص على تغطية كافة الشعيرات.

– ضعي كمية بسيطة على أطراف أصابعك مع التدليك الجيد لبضع دقائق. لا تقومي بتوزيع الفازلين بين خصلات الشعر ولكن استخدميه على الجذور فقط لتحفيز البصيلات ومكافحة التساقط. إغسلي شعرك باستخدام شامبو لطيف بعد ذلك للتخلص من أي آثار دهنية لزجة.

عن bdolany

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن الكولاجين؟ ماهي انواعه؟ماهي ميزاته وعيوبه للشعر والبشرة؟

ماذا تعرف عن الكولاجين؟ ماهي انواعه؟ماهي ميزاته وعيوبه للشعر والبشرة؟

المحتوى الكولاجين: يعد الكولاجين من أهم البروتينات التي تتواجد في الجسم بشكل طبيعي ولكن مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *