الرئيسية / نصائح / كيفية التعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة

كيفية التعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة

يعتبر الطفل العنيد من أصعب أنواع شخصيات الأطفال، كما يصعب التعامل معه بكل سهولة، مما يؤثر سلباً على صحة الأم التي لديها طفل عنيد  و يسبب لها التوتر والضغط النفسي، لأن الطفل يصبح عنيد للغاية ولا تتمكن أي أم مهما كان قوة تحملها أن تسيطر على هذا العناد وتتعامل مع الطفل بكل سهولة، حتى إذا استخدمت أسلوب العنف وضرب الطفل سوف يظهر نتائج عكسية سلبية تعود بالسلبية على نفسية الطفل في المستقبل، لأن الضرب والعنف يولد العناد ولن يتمكنوا من حل المشكلة تماماً بل ستزيد أكثر والعند سيزيد يوماً بعد يوم ويكبر مع شخصية الطفل ويؤثر عليه بالسلب أثناء وصوله لمرحلة الشباب وسوف يعيش حياة تعيسة بسبب عدم مواجهة الآخرين والتأقلم معهم وخوفه من المجهول، مما يسيطر على شخصية طفلك الخوف من المجهول 

 

كيفية التعامل مع الطفل كثير الحركة في الصف

و يجعله شخص مهزوز عنيد لا يتمكن من مواجهة المواقف الصعبة ولا يستطيع أن يأخذ قرارات حياته بكل حكمة وعقل رزين، لذلك يجب التعامل مع طفلك  بحكمة واحتراف وذكاء حتى تجعلي طفلك العنيد يسمع كلامك ويصبح هادي الطباع والحركة لأن الطفل العنيد يمتلك فرط حركة رهيب، مما لا يجعله ثابت في مكان واحد ودائماً تلاحظين عليه يرمي أشياء من الشباك أو يتسبب في فوضى المكان، لأن من المعروف أن الأطفال الذين لديهم فرط حركة يتسمون بالعناد الشديد، لذلك يجب التعامل مع الاثنين، حتى تستطعين السيطرة على الطفل العنيد، من خلال مجموعة من النصائح المميزة والأسئلة التي سوف تساعدك على ذلك والتي تشمل أهم الأسئلة التالية:

حيث تسأل معظم الأمهات كيف أتعامل مع الطفل العنيد أو لماذا لا يسمع طفلى الكلام، كيف أجعل طفلي يحترمني و يطيع أوامري بدون ما يؤثر سلباً على شخصيته، فكل هذه التساؤلات تدور في ذهن معظم الأمهات أليس كذلك! لذلك كيف تتعامل مع الطفل العنيد؟ لا داعي للقلق سيدتى فنحن معكِ نقدم لك مجموعة من النصائح البسيطة المميزة التى تساعدك أثناء تعاملك مع مواقف طفلك العنيد !

المحتوى

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

الطفل كثير الحركة قليل التركيز

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المنتشرة في الوقت الحالي، لأن كل أم تريد أن تربي أبنائها بطريقة حسنة قبل ان يسيطروا هم عليها، نعم لديك حق .  فيوجد مثل شعبي صينى يقول أما أن تسيطري أنتي أو يتولى طفلك هذه المهمة بشكل أوتوماتيكي ولكن أحذري حتى لا تفقدي حب طفلك وايضاً لا تتمسك بمقاليد الأمور، لأنه سوف يحدث العكس تماماً وايضاً إذا تركتي الأمور للطفل دون نظام محدد أو حدود …. سوف يستهين بك ولن يحسب لك حساب تماماً، لذلك إذا أردتى التعامل مع الطفل العنيد بطرق محترفها ناجحة يجب اتباع هذه الخطوات التالية .

طرق للتعامل مع الطفل العنيد

الطفل كثير الحركة في عمر السنه
  • حاولي بقدر الإمكان التقليل من إصدار الأوامر للطفل وعدم إجباره على تنفيذ الأمر، لأن الأهل يجب أن يتمتعوا بالمرونة في التعامل مع أطفالهم .
  • تجنبي القسوة بقدر الإمكان أثناء التعامل مع طفلك، لأنه بشر ولديه قلب و عقل وشعور واحساس ويشعر مثلنا بالموقف .
  • تعاملي معه بكل عطف وحنان حتى تعززين الثقة بالنفس بداخله، مما يجعله شخص إيجابي يسعى دائماً لإثبات نفسه وينشر الخير والسعادة في قلوب الآخرين .
  • ابتعدي تماماً عن القسوة والعناد واستخدمي تلك الأساليب  التي تسهل عليك مهام تربية أطفالك.
  • التعامل بالصبر والحكمة:  يجب على الأهل أن تتعامل مع أبنائهم بكل صبر وحكمة وبالتحديد مع الطفل العنيد، لأن هذه المعاملة  والأساليب الحكيمة والعقل المتكامل سوف يؤدي إلى نتائج إيجابية على الطفل وتزرع فيه كل هذه القيم الرائعة منذ الصغر، إنما الأساليب القاسية الأخرى سوف تؤدي إلى الكره والحقد والعناد .

 كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي والعدواني

 

الطفل الذكي كثير الحركة

المناقشة:  يجب أن يتم التعامل مع الطفل وكأنه شخص كبير يتم مناقشته بالعقل والحكمة واحترامه رأيه ووجهة نظره وإظهار النتائج السلبية التى سوف تعود بعد ذلك عليه في المستقبل بسبب العند .

العاطفة:  لكل أم إذا أردتى السيطرة والتعامل مع طفلك العنيد، يجب أن تتسمين بالعاطفة والحنان،  حتى يشعر طفلك العنيد بالحنان و الاطمئنان من ناحيتك.

العقاب:  إذا أردتى العقاب! احذي استخدم الضرب نهائياً، لأنه من الوسائل الخاطئة التي تولد العنف والعناد منذ الصغر للطفل، لذلك يجب استخدام طرق جيدة أثبتت فعاليتها في التعامل مع الطفل العنيد مثل الحرمان من شئ ما يحبه مثال على ذلك ( إذا أخطأ طفلك العنيد من موقف ما وتصرف بشكل غير لائق يجب عليك أن تستخدمي أسلوب العقاب في معاقبة طفلك العنيد وهو الحرمان من شيء يحبه جداً واخفاء عنه نهائياً لمدة من الوقت ولكن يجب أن يتم فترة العقاب بعد تصرف الخاطئ للطفل العنيد مباشرة ) في هذا الموضوع يطرح عليكي طرق رائعه للعقاب دون استخدام الضرب .

الطفل كثير الحركة في عمر السنتين

التشجيع:  أسعى بقدر الإمكان على تشجيع طفلك وامدحه عندما يقوم بسلوك جيد، لأنه يجب مكافأة الطفل على السلوك الجيد كما يتم المعاقبة على عناده وتصرفاته السيئة.

عدم الشكوى:  احذري أن تقومى بالشكوى للآخرين من تصرف طفلك الخاطئ، حتى لا يؤدي هذا التصرف سلباً على شخصية الطفل، مما يؤدي إلى انعدام الثقة بالنفس وعدم السيطرة على الموقف ومواجهة الآخرين.

المقارنة:  يجب عدم مقارنة طفلك بالآخرين أو أخواته، حتى لا يتسبب في زيادة العناد .

كيفية التعامل مع الطفل مفرط الحركة

الطفل كثير الحركة في عمر السنتين

يتسبب الطفل مفرط الحركة في العديد من المشكلات الناتجة عن فرط الحركة والشقاوة المفرطة من أهمها قلق الأم وانزعاجها لما يفعل، مما يؤدي إلى تهديد الطفل بالعقاب والقسوة بالضرب، مما يتسبب بنتائج سلبية على نفسية الطفل، لذلك حتى تتمكني من التعامل مع الطفل مفرط الحركة، يجب أن تتعرفي على بعض الأشياء الأساسية التى تجعلك تملكين الطريقة التى من خلالها سوف تتعاملى مع طفلك مفرط الحركة دون حدوث تأثير سلبي على شخصيته نهائياً .

  • المكافأة:  قومي دائماً بمكافأة طفلك عندما يفعل سلوك هادي جيد،  بعد أن تطلبي منه ذلك، لأن هذه الطريقة سوف تؤثر على نفسيته بطريقة رائعة وسوف يكون هادئ باستمرار حتى يحصل على المكافأة، لكن احرصي أن تكون المكافأة غالية الثمن، إنما أجعليها بسيطة للغاية،  حتى لا يستغل الطفل حركته في طلب المكافآت الغالية .
  • التدريب: لا يمكن أن تأمري طفلك بالجلوس في وقت يحب اللعب فيه، لأنه سوف يرد على طلبك أما بالرفض أو الصراخ المزعج، لذلك قومى بتدريب طفلك على أن يتحلى بالهدوء في الأوقات التي يستلزم فيها ذلك .
  • شجعيه: الطفل كثير الحركة يتميز بأنه لا يستطيع التركيز لفترة طويلة أثناء المذاكرة ولن يتمكن من إكمال واجباته الدراسية، لذلك لا تقولي لأي شخص عن تلك العيوب الموجودة في طفلك و امدحيه حين يقوم بغسل أسنانه بعد الإنتهاء من الطعام أو عندما يتناول ما تقدميه له من طعام صحي، فالمدح يتسبب في تعزيز ثقة الطفل بنفسه ويشعر بحبك له وبهذه الطريقة سوف  تلاحظين هدوء طفلك عند طلب ذلك .
طفلي الرضيع كثير الحركة
  • ممارسة الرياضة:  استغلال طفلك لطاقته الزائدة في الحركة الكثيرة والنشاط دليل على مهارته الحركية، لذلك قومي بالإشتراك لطفلك في إحدى النوادي الرياضية ليمارس لعبة رياضية يفضلها ويمكن من خلالها تفريغ طاقته الحركية .
  • نظام يومي:  يجب أن تقومي بعمل نظام وبرنامج يومي لطفلك ينقسم بين ساعات المذاكرة وساعات اللعب والترفيه،  فمعظم الأطفال كثيري الحركة يعانون من عدم تنظيم حياتهم اليومية.

عن hussein

شاهد أيضاً

حقائق واقعية في علم النفس يجب أن تعرفها

حقائق واقعية في علم النفس يجب أن تعرفها

هناك العديد من الصفات والطبائع النفسية التي نتصف بها نحن ومن حولنا لكن ربما نجهلها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *