الرئيسية / الرجل و المرأة / كيف أحسب فترة حملي بالأسابيع والأشهر

كيف أحسب فترة حملي بالأسابيع والأشهر

غالبًا تحتار الأمهات الجدد في طريقة حساب الحمل الصحيحة بحسب الأسابيع والشهور، وعادة ما يلجأ معظم الأطباء إلى طريقة الحساب بالأسابيع، ويعتمدون عليها سواء في ملف الأم أو السونار ومتابعة الحمل، ولتتخلصي من هذه الحيرة، إليكِ بالتفصيل كل المعلومات التي ستفيدك في معرفة طريقة حساب الحمل الصحيحة، وحساب أسابيع الحمل بالأشهر بسهولة.

طريقة حساب الحمل الصحيحة

عند التفكير في طريقة حساب الحمل، يجب أن تتعرفي على بعض المعلومات وإجابات بعض الأسئلة في البداية، ومنها:

  • كم عدد أسابيع الحمل؟
  •  متى كان موعد آخر دورة شهرية لكِ؟
  • كيف يتم تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر؟
  • هل تتوافر حاسبة الحمل بالأشهر؟

كم عدد أسابيع الحمل

الفترة الطبيعية للحمل 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين أي أنها بين 38 و42 أسبوعًا، وتقاس الفترة بالأسابيع، لأن الأشهر مختلفة، ومنها ما يزيد على أربعة أسابيع. ويُحسب الحمل بداية من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة، إذ يحدث التلقيح عادة بين اليوم العاشر والرابع عشر من الدورة الشهرية.

كيف يتم تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر

كما ذكرنا أن الفترة الطبيعية لأسابيع الحمل 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين أي أنها بين 38 و42 أسبوعًا، وتقاس الفترة بالأسابيع لأن الأشهر مختلفة، ومنها ما يزيد على أربعة أسابيع.

  1.  المرحلة الأولي من حملك – أول ثلاثة شهور: تبدأ من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
  2. المرحلة الثانية من حملك – ثاني ثلاثة شهور: تبدأ من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.
  3. المرحلة الثالثة من حملك – آخر ثلاثة شهور: تبدأ من الأسبوع السابع والعشرين حتى الولادة.

ما طريقة حساب الحمل بالتفصيل

 كيفية حساب الحمل من آخر دورة شهرية

يمكنكِ حساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنها شهر كامل، مع ترك أسبوع بعد أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ، بمعني، إذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ قد بدأ منذ خمسة أسابيع، فأنتِ الآن حامل في أربعة أسابيع، وهكذا. كما يترك الطبيب أسبوعًا إلي أسبوعين بعد أول يوم في آخر دورة شهرية لحساب موعد الولادة المتوقع، لأنه من الصعب بالطبع معرفة موعد حدوث التلقيح بدقة، ولذلك قد تعتقدين أن فترة الحمل الـ40 أسبوعًا هي عشرة أشهر ميلادية وليست تسعة أشهر، وهي أكثر في الشهور الهجرية بالطبع. ولكن الحقيقة أن ولادتك غالبًا ما تتم قبل إتمام الأسبوع الـ40، عند اكتمال نمو الجنين بشكل جيد وصحي.

حساب أسابيع الحمل
مع بداية الحمل تبدأ معظم الأمهات الحوامل بحساب أسابيع حملهن بدقة، وذلك لما تحتاجه الأم الحامل والجنين من تغذية خاصة في كل مرحلة من مراحل الحمل، بالإضافة إلى الإطلاع على مراحل نمو الجنين والتعرف على شكله ووضعه الحالي بداخل الرحم، كما تظهر أهمية حساب أسابيع الحمل في تحديد موعد الولادة وما يتطلبه الأمر من تحضيرات وتجهيزات مسبقة.

طريقة حساب أسابيع الحمل
يبدأ الطبيب المختص بحساب أسابيع الحمل من اليوم الأول لبداية الدورة الشهرية الأخيرة، وهي الفترة التي تبدأ فيها البويضة الناضجة بالانتقال من المبيضين إلى قناة فالوب حيث يحدث الإخصاب أي قبل أسبوعين من حدوث الإخصاب، ويقسم الأطباء المختصّين الحمل إلى أربعين أسبوعاً تقسم على الأشهر التسعة للحمل، بحيث يمتدّ كل شهر من أشهر الحمل على طول أربع أسابيع، إلا أنّ بعض الحوامل قد يشهدن زيادة أو نقصاً في عدد أسابيع الحمل ما بين 23 أسبوعاً إلى 42 أسبوعاً، وذاك بحسب استعداد جسم كلّ منها للولادة أو نتيجةً لحدوث أي أخطاء في حساب الموعد الأخير للدورة الشهريّة، بحيث تعجز بعض السيدات عن تذكّر ذلك بدقة.

لحساب أسابيع الحمل بدقّة تامّة يقوم الطبيب المختص بحذف أوّل أسبوع من بداية الدورة الشهرية، والذي يتمثل في الفترة التي تستمر فيها الدورة الشهرية بحيث يكون من المستحيل حدوث حمل طبيعي في هذه الفترة، ثم يبدأ بعدّ الأسابيع من الأسبوع الثاني لبداية الدورة الشهرية، وعلى سبيل المثال إذا كان موعد بداية آخر دورة شهرية منذ ستة أسابيع فإنّ عمر الحمل بالأسابيع خمسة أسابيع فقط، وهكذا، وبذلك يمكن حصر أسابيع الحمل بحسب مراحل الحمل، حيث تمتد الأشهر الثلاث الأولى من الحمل من بداية الأسبوع الأول إلى نهاية الأسبوع الثالث عشر، أمّا المرحلة الثانية من الحمل فتمتد من بداية الشهر الرابع عشر حتى نهاية الشهر السادس والعشرين، وتمتدّ المرحلة الأخيرة من الحمل من بداية الأسبوع السابع والعشرين حتى موعد الولادة.

طريقة حساب موعد الولادة
تبعاً للطريقة الموضّحة مسبقاً في تحديد عدد أسابيع الحمل فإنّ الطبيب يقوم بعدّ أسبوعين إضافيين على بداية آخر دورة شهرية لتحديد موعد الولادة، ويعود سبب ذلك إلى عدم تمكّن الطبيب من تحديد اليوم الذي تمّ فيه الإخصاب بدقّة تامّة، وعليه فإنّ موعد الولادة الذي سيتمّ تحديده سيكون موعداً تقريبياً وليس دقيقاً بشكل كامل، بحيث يمكن للحامل أن تلد قبل هذا الموعد بأيام أو بعده.

حساب الحمل بالأشهر
يبدأ حساب عمر الحمل من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية، على الرغم من عدم حدوث الحمل فعلياً في هذا اليوم إلا أنّ الأطباء يلجؤون لهذه الطريقة؛ لأن معظم النساء لا يعلمن وقت الإباضة، ووقت حدوث الحمل بالتحديد، بينما يستطعن تذكر موعد آخر دورة شهرية، ويقدر عمر الحمل منذ بداية آخر دورة شهرية، وحتى يوم الولادة بنحو 280 يوماً، أي أربعين أسبوعاً، ويمكن حساب عمر الحمل بالأشهر من خلال حساب عدد أسابيع الحمل، ومقارنتها بالجدول الآتي:

 

نتمنى أن نكون قد قدمنا لك كل الفائدة في هذا المقال, ونتمنى لك أيضاً الذرية الصالحة والقيام بالسلامة.

عن bdolany

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *