الرئيسية / الجمال / كيف أصبغ شعري بمواد طبيعية

كيف أصبغ شعري بمواد طبيعية

لاخوف بعد اليوم من صبغ الشعر باللون الذي تحبين , ووداعاً للصبغات الكيميائية وتلف الشعر , تمتعي بشعر ساحر وجذاب وصحي , تمتعي بالإطلالة المميزة , وداعاً للون الشعر المعتاد ومرحباً بالتغيير الدائم للون الشعر دون قلق من إتلافه.

سنضع بين يديك  اليوم صبغات متعددة لكل الألوان اختاري منها مايناسب لون بشرتك , وقولي وداعاً لصالونات التجميل المكلفة تابعي معنا اختيارات اليوم المشوقة.

المحتوى

الصبغة الطبيعية للشعر الأشقر

باستعمال الليمون والبابونج

يستغرق الشعر الأشقر (الفاتح و الغامق) وقتاً للصبغ يفوق باقي الألوان، فإذا أردت صبغ شعرك باللون الأشقر الفاتح استخدمي الزعفران، والبابونج، وآذريون (والآذريون هي نبتة سنوية معروفة باسم القطيفة)، أما إذا أردت صبغ شعرك باللون الأشقر القاتم، استخدمي جذور الراوند (والراوند نبات معمّر، توجد منه عدة أنواع في أمريكا) التي تعطي الشعر لوناً يشبه العسل، ولكي تحصلي على اللون الأشقر باستخدام المكونات السابقة اتبعي الخطوات التالية:

  1. اضيفي كوباً من شاي البابونج.
  2. احضري كوب آذريون (الذي يصنع بإضافة كمية كبيرة من الأذريون إلى مقدار قليل من الماء ويغلا على النار حتى نحصل على مقدار الكوب).
  3. امزجي جميع المكونات جيداً، ثم ضعي المزيج على شعرك لمدة 1 -2 ساعة قبل الاستحمام، كرري هذه العملية مرتين في الاسبوع للحصول على نتائج أفضل، إن أمكن.

الليمون وخل التفاح

تحتاجين الى كيلوغرام من الليمون الحامض والقليل من خل التفاح. وبالنسبة الى طريقة التحضير، عليك غسل شعرك على الطريقة الاعتيادية وتسريحه جيداً. وحين يجف بالكامل، اعصري كمية الليمون الحامض بكاملها، وطبقي العصير على كامل شعرك. وإذا كنت تريدين الحصول على خصلات شقراء جداً طبقي عليها خل التفاح. من ثم، جففي شعرك بالسشوار واحرصي على التعرض لأشعة الشمس لبعض الوقت. بعدها، اغسلي شعرك مجدداً على الطريقة الاعتيادية.

 العسل والخل

يعمل العسل كعامل طبيعي فعّال لتفتيح لون الشعر، أما زيت الزيتون المستخدم في تلك الوصفة، فيساعدك على حماية الشعر من الجفاف ويمنحه الترطيب والتغذية اللازمة.

المكونات
2 كوب من الخل.

1 كوب من العسل.

1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

1 ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة أو الهيل.

طريقة التحضير
قومي بخلط تلك المكونات معاً ووزعيها على شعرك المبلل. يمكنكِ استخدام إما مشط أو فرشاة مناسبة لسهولة توزيع الخليط بين خصلات الشعر، كما تمنحك تأثير الهايلايت لصبغ بعض الخصلات بلون مختلف. بعد توزيع كافة الخليط على رأسك، قومي بتغطيتها باستخدام غطاء بلاستيكي أو غطاء الاستحمام. يترك الخليط على الشعر طوال الليل ويشطف جيداً ف الصباح التالي.

صودا الخبز

صودا الخبز من المكونات ذات التأثير القوي للتخلص من أي ترسبات لمستحضرات العناية على الشعر، كما تعمل على تفتيح لون الشعر أيضاً. قد يحتاج الأمر لبعض الوقت مقارنةً بالطرق التقليدية لتفتيح لون الشعر، يمكنكِ استخدام صودا الخبز على شعرك مرة واحدة أسبوعياً للحصول على شعر بلون أفتح.

اخلطي ملعقة كبيرة من صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم مع كوب من الماء البارد، يصب الخليط على الشعر ويترك لمدة ساعة كاملة قبل أن يشطف جيدا بالماء البارد. كرري ذلك مرة واحدة أسبوعياً لمدة 4 أسابيع متتالية.

مسحوق القرفة
لا تستخدم القرفة لتفتيح لون الشعر فقط، بل تمنحكِ رائحة ذكية أيضاً. قومي بإضافة القليل من مسحوق القرفة إلى كمية مناسبة من بلسم الشعر الخاص بكِ، يوزع البلسم مع القرفة على شعرك بالكامل من الجذور وحتى الأطراف. قد تحتاجين لتمشيط الشعر جيداً لضمان تغلغل البلسم بين خصلات الشعر. يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي ويترك طوال الليل. في الصباح التالي، يشطف الشعر كالمعتاد باستخدام الشامبو. تعد تلك الطريقة من أكثر الطرق الأمنة والصحية للحصول على شعر أشقر طبيعياً.

الصبغة الطبيعية للشعر البني

الكمثري

اطحني كمية مناسبة من أوراق الكمثري، بحيث تكفي لطول شعرك. من ثم، أضيفي الى أوراق الكمثري المطحونة تدريجياً ماء دافئاً الى أن تحصلي على قوام مناسب. بعدها، طبقي المزيج على شعرك واتركيه مدة ساعة كاملة. وبعد مرور المدة المطلوبة، اغسلي شعرك على الطريقة الاعتيادية.

الميرمية وإكليل الجبل مع نبات القراص

تحمل الميرمية شهرة واسعة منذ زمن في إعادة لون الشعر البني، بالإضافة إلى إكليل الجبل، الذي يستخدم أيضاً على الشعر الأشقر ليعطي اللون البني الداكن أو الماهوجني (اللون المتفاوت بين البني الداكن إلى الضارب إلى الحمرة)، إليك مكونات وطريقة تحضير الصبغة:

  • ربع كوب ماء إكليل الجبل.
  • ربع كوب ماء الميرمية.
  • ربع كوب ماء نبات القراص.
  • نصف كوب من الماء.
    ضعي المقادير في وعاء على نار هادئة لمدة 30 دقيقة على الأقل، ارفعيها عن النار واتركيها لتبرد، قومي بإزالة الشوائب من المزيج، ثم ضعيه على شعرك قبل غسل الشعر، كرري هذه العملية يومياً حتى تحصلي على اللون المطلوب.

القهوة والبلسم لشعر بني طبيعي

المكونات:
كوب من القهوة الثقيلة
كوبان من البلسم
ملعقتان كبيرتان من القهوة المطحونة
كيس بلاستيك
طريقة التحضير والاستخدام:
اصنعي كوبًا من القهوة الثقيلة واتركيه ليبرد.
اخلطي كوب القهوة مع كوبي البلسم.
أضيفي إليهما ملعقتين كبيرتين من القهوة المطحونة.
وزعي المزيج على شعرك بفرشاة الصبغة.
قومي بتغطيه شعرك بكيس بلاستيكي.
اتركيه لمدة ساعة تقريبًا.
اشطفي شعرك جيدًا واستعملي خل التفاح لتثبيت اللون فترة أطول.

الشاي الأحمر مع الأسود
استعيني بالشاي إذا كنتِ ممّن يحبّذ اللّون البنيّ بدرجة فاتحة نوعاً ما. اغلي حواليّ7 أكياس من الشاي، 3 من الشاي الأحمر و4 امن الأسود على نار هادئة واتركيه إلى أن يصبح كثيفاً جدّاً، ثمّ دعيه يبرد. وبعد الاستحمام كلّ يوم اشطفي به شعركِ واتركيه يجفّ طبيعيّاً ولا تعاودي غسله بالماء. بتكرار وضع الشاي على الشعر ستجدين بأنّ لونه أصبح فاتحاً تدريجيّاً ولونه بنيّ ملفت وجذّاب.

قشور الجوز مع عيدان القرفة
اغلي قشر الجوز الصلب مع عيدان القرفة لمدّة نصف ساعة، دعيها حتى تصبح فاترة وامسحي بها كامل الشعر مع التركيز على الشعر الأبيض. اتركي المحلول على شعركِ لمدّة لا تقلّ عن ساعة إلى ساعتين قبل شطفه بالماء الفاتر أو البارد.

الصبغة الطبيعية للشعر الأسود

الكاكاو وزيت السمسم

المكونات:

ملعقتان كبيرتان من بودرة الكاكاو.

وفنجان كبير من زيت السمسم .

وملعقتين كبيرتين من القهوة سريعة التحضير.

وعلبتين من محلول الأكسجين .

ونصف ملعقة كبيرة من الكركم .

وكوب كبير من زيت الزيتون.

طريقة التحضير والاستخدام

يوضع كل من بودرة الكاكاو والقهوة سريعة التحضير والكركم في وعاء عميق وتخلط جيداً مع بعضها، ثمّ يضاف محلول الأكسجين إلى الوعاء ويقلب جيداً مع الخليط، ويضاف زيت الزيتون إلى الخليط تدريجياً مع التقليب المستمر حتى يتكوّن لنا خليط متجانس، توضع قفازات في اليدين لمنع صبغهما باللون الأسود، ويفضل دهن المناطق القريبة من جذور الشعر بالفازلين لمنع تلونها بلون الصبغة، وتفرد الخلطة على جميع أجزاء الشعر، ويجمع الشعر بالكامل بملقط الشعر، ويترك الخليط عل الشعر لنصف ساعة على الأقل أو حتى يظهر اللون الأسود على الشعر، يغسل الشعر بالماء الفاتر جيداً ويجفّف للتمتع بشعر أسود لماع.

القهوة
يمكن صبغ الشّعر باستخدام القهوة؛ لأنّ لون القهوة للشّعر مألوف جداً، ومحبوب من قِبَلِ الكثيرات في الوقت الحاضر، كما أنها يمكنها تغميق لون الشّعر بعد استخدامها لعدّة مرّاتٍ. وتحمي الشّعر من المواد الكيميائية التي تستخدم أكثر من 5000 مادةٍ كيميائيةٍ في العديد من منتجات صبغ الشّعر، والعديد من هذه المواد مسرطن، لذلك من الضّروري الاتجاه إلى أصباغ الشّعر الطّبيعية، وطريقتها هي:

المكونات
قهوة ذات جودةٍ عاليةٍ.
طريقة التحضير
يتم غليّ بعض القهوة، وتترك لتبرد، ثمّ تخزّن في وعاءٍ مغلق حتى تتخمّر.
وخلال الاستحمام، وغسل الشّعر يتم تطبيق القهوة على الشّعر، وتترك لفترةٍ من الوقت.
ثمّ يشطف الشّعر بالقهوة لعدّة دقائق.
بعد ذلك، يشطف الشّعر مرةً أخرى بالماء البارد، ويستخدم البلسم.

الجوز الأسود

من الصعب الحصول على الشعر الأسود من خلال صبغات طبيعية، إلا أن استخدام الجوز الأسود يعطي شعرك لوناً قاتماً قريباً من الأسود، حيث يصبغ الشعر ذو اللون الأسود بطريقتين:

المكونات

ربع كوب من الجوز الأسود المطحون

ثلاث أكواب ماء

طريقة التحضير

ضعي ربع كوب من الجوز الأسود المطحون في كيس من القماش القطني، وأضيفي ثلاثة أكواب من الماء، ثم اتركيه منقوعاً لست ساعات، استخدمي العصير الناتج عنه على شعرك قبل الاستحمام، فيعطيك لوناً قريباً من الأسود. ارتدي القفازات أثناء ذلك فرك السائل على شعرك؛ وإلا علق اللون الأسود على يديكي أيضاً.
ضعي ثلاثة أرباع كيس من الشاي الأسود مع القليل من الماء على النار بحيث يغلي لوقت طويل، اتركي الشاي حتى يبرد، وضعيه على شعرك بعد غسله، فيصبح لون شعرك أسوداً قاتماً.

الصبغة الطبيعية للشعر الأحمر

عصير الطماطم

وضع عصير الطماطم على شعرك لمدة ثلاثين دقيقة، كافية لحصولك على شعر أحمر، كما يمكنك مزج مقدار من شاي الكركديه، والآذريون، ليعطي شعرك اللون الأحمر، فيما تختلف درجته وفقاً للمقادير المستخدمة في مزج كلا المادتين، ويعرف أن استخدام الخل يساعد في تثبيت اللون، تختلف فترة وضع الخل على الشعر حسب طبيعة الشعر جافاً كان أم دهنياً.

عصير الشمندر

يمكن استخدام عصير الشمندر للحصول على درجات غامقة من اللون الأحمر، أكثر من تلك التي يوفّرها عصير الجزر، ويتم الحصول على هذه الصبغة عن طريق مزج تقطيع الشمندر وعصره ومن ثم يتم خلطه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ومن صم يتم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة ساعة ومن ثم يتم إزالته بالماء الدافئ.

الكركديه

تحتوي زهرات الكركديه على مادّة صبغيّة طبيعيّة، تترك آثاراً على اليدين أثناء تحضير الصبغة منها، وهي بوضع بعض الزهرات في كميّة من الماء على النار حتى الغليان، ثمّ يترك ماء الكركديه حتى يبرد، يصفّى ويضاف على الشعر أثناء الاستحمام. ولنتيجة أفضل تضاف بعض قطرات اللّيمون على الكركديه.

عصير البنجر وعصير الجزر

طريقة طبيعية لصبغ الشعر باللون الأحمر أيضا هي استخدام عصير البنجر أو عصير الجزر أو مزجهما معا بحسب درجة اللون التي تبحثين عنها. فاستخدام البنجر يصبغ الشعر بدرجة حمراء داكنة، أما الجزر فهو ينتج عنه لون أحمر مائل إلى البرتقالي. بعد وضع العصير على شعرك قومي بلفه بكاب الاستحمام أو كيس بلاستيك واتركيه ساعة على الأقل قبل شطفه ثم رشي على شعرك قليل من خل التفاح لأنه يساعد على ثبات اللون أكثر. يمكنك تكرار العملية السابقة إن لم تكن درجة اللون ظاهرة بالشكل الكافي لك

أخيراً.. من أجمل ألوان الحياة قدمت لنا الطبيعة ثروة صنعها، التي تناولها مقالنا ليشرح لك الطرق الطبيعية لصبغ شعرك، فكان لكل لون من الألوان أعشابه وطرقه الخاصة للحصول عليه، مثل اللون البني والأحمر والأسود والأشقر. تذكري ينبغي عليك الحرص على مظهرك رغم ضيق الوقت الذي تسببه الحياة العملية، فاهتمامك بأناقة شعرك وصحته بأسلم الطرق الطبيعية قد يأخذ منك بعض الوقت، لكنك تستحقينه..

 

عن bdolany

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن الكولاجين؟ ماهي انواعه؟ماهي ميزاته وعيوبه للشعر والبشرة؟

ماذا تعرف عن الكولاجين؟ ماهي انواعه؟ماهي ميزاته وعيوبه للشعر والبشرة؟

المحتوى الكولاجين: يعد الكولاجين من أهم البروتينات التي تتواجد في الجسم بشكل طبيعي ولكن مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *