الرئيسية / وصفات طبيعية / ماذا تعرف عن الكولاجين؟ ماهي انواعه؟ماهي ميزاته وعيوبه للشعر والبشرة؟

ماذا تعرف عن الكولاجين؟ ماهي انواعه؟ماهي ميزاته وعيوبه للشعر والبشرة؟

المحتوى

الكولاجين:

يعد الكولاجين من أهم البروتينات التي تتواجد في الجسم بشكل طبيعي ولكن مع التقدم في العمر يتوقف الجسم عن إنتاج الكولاجين مما يمهد لبدء ظهور التجاعيد وترهلات الجلد، لذلك يلجأ الكثيرين إلى حبوب الكولاجين أو حقن الكولاجين أو حتى قد استخدمت مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكولاجين والتي قد قال عنها الجميع أنها تخفي التجاعيد وتجعل البشرة أكثر شبابا. اليوم في مقالنا هذه سنتعرف على معلومات كثيرة ومنوعة ومفيدة عن الكولاجين , كما سنجيب عن الاسئلة المتداولة عن الكولاجين واستخداماته, فتابعوا معنا مقالنا هذا لنتعرف بشكل موسع هن هذه المادة.

مصادر الكولاجين:

المصادر الغذائية: تتمثّل في التوت البريّ، والطماطم، والمأكولات البحرية، والبطاطا الحلوة، وفي الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من فيتامين أ، مثل: الخضروات الورقية والجزر، والأطعمة ذات المحتوى المرتفع من فيتامين ج، مثل: الفراولة والمأكولات المالحة، والمكمّلات الغذائية، المتوفرة في الصيدليات بأسعار متفاوتة؛ وتحتاج لفترة طويلة كي تظهر نتائجها.
المصادر الطبية: تتمثّل في مستحضرات التجميل المُضاف إليها مادّة الكولاجين، وتكون على صورة كريمات للبشرة سواء للوجه أو لكامل الجسم، وتتميز بظهور نتائجها خلال فترة قصيرة من الاستعمال، كما يتمثّل في حقن الكولاجين، وهو إجراء غير جراحي لا يستلزم التخدير الكليّ أو الجزئيّ، ويتم خلال فترة قصيرة، كما تظهر نتائجه سريعاً في فترة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أسابيع اعتماداً على نوع الكولاجين المستخدم، مع الإشارة إلى أنّ نتائج حقن الكولاجين غير دائمة، مما يستلزم تكرارها مرّتين إلى أربع مرّات خلال العام.

خصائص الكولاجين:

إنّ الهيكل الحلزون الثلاثي الكولاجين و الكولاجين لديها قوة شد جيدة جدا و هو واحد من البروتينات الليفية الهيكلية الطويلة التي تدعم خلايا الهيكل من الخارج، فضلاً عن دعم غالبية أنسجة الجسم ،والأحماض الأمينية، ويتكون من الكولاجين أمين (-NH2) وحمض الكربوكسيلية (-COOH) من المجموعات الوظيفية وتتشكل العناصر الرئيسية للكولاجين من الهيدروجين والأكسجين والنيتروجين والكربون ، و يحتوي الكولاجين على وفرة من ثلاثية نادرة وهي ثلاثة من الأحماض الأمينية الجلايسين، البرولين، وهيدروكسي برولين، مما يعطي الكولاجين بنية ثلاثية حلزونية ، وكما يعتبر تكوين الكولاجين فريداً من نوعه نظراً لمحتواه الهيدروكسي برولين العالي.

وظائف الكولاجين:

هناك أكثر من 28 نوعاً مختلفاً من الكولاجين ،حيث تعطي ألياف الكولاجين قوةً وهيكل إلى العديد من الأجزاء المختلفة من الجسم ، وهي واحدة من المكونات الرئيسية اللامصفوفة خارج الخلية، والتي تعتبر السمة المميزة للأنسجة الضامة في البشر والثديات الأخرى ، و يعتبر الكولاجين ضرورياً للحفاظ على نضارة البشرة والتجاعيد المخففة، بل هو أيضاً ضروري لمرونة النسيج الضام في الجلد، والسماح له بالتوسيع والعقد دون حدوث أضرار

خطوات حقن الكولاجين:

  1. التجهيز للعملية: لا تجعلي كلمة عملية تسبب لك الخوف أو القلق، فكما أشرنا من قبل أن حقن الكولاجين هو إجراء بسيط، والتجهيز للعملية يعني تبديل الملابس وارتداء ملابس العيادة أو المستشفى والتعقيم.
  2. التخدير: لا يحتاج الكولاجين إلى تخدير في أغلب الأحيان ولكن يمكن الطلب من طبيبك الخاص استخدام بعض الكريم المخدر أو إعطائك بعض المهدئ قبل الشروع في الحقن.
  3. الحقن: وهي العملية نفسها ولا تستغرق وقت طويل، ويتم استخدام محاقن خاصة بالكولاجين وتناسب المنطقة التي سوف تقومين بحقنها.
  4. الراحة: بعد إجراء الحقن سوف تحتاجين للراحة نصف ساعة أو أكثر ولكن لن تحتاجي للمبيت بالعيادة أو المستشفى، حيث يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم مع تحديد موعد للمتابعة خلال أسبوع.
  5. النتائج: تظهر نتائج الكولاجين بعد بضعة أيام من الحقن، ربما قد تلاحظين بعض الاحمرار أو تشعرين ببعض الألم، ولكن لا داعي للقلق، فتلك من الأعراض الجانبية للحقن وهي غير مقلقة إلا إذا لاحظتي وجود تورم لا يزول بالكمادات الباردة أو باستخدام المراهم التي وصفها لك الطبيب لاستخدامها بعد الحقن، وفي تلك الحالة راجعي طبيبك فورا.
    يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بعد يومين تماما من الحقن مع مراعاة تجنب التعرض المباشر للشمس أو وضع مساحيق التجميل ” إذا كان الحقن بالوجه”، كما ينبغي الابتعاد عن التدخين فترة لا تقل عن أسبوعين بعد الحقن حتى يتم امتصاص الجلد للكولاجين بصورة طبيعية.

فوائد الكولاجين للبشرة:

هناك العديد من فوائد الكولاجين للبشرة تجعله من الخيارات الأكثر انتشارا بين السيدات من بين أنواع الفيلر الأخرى، وذلك لأنه مادة طبيعية وليس لها أضرار غالبا، ومن هذه الفوائد:

  • القضاء على خطوط الوجه والتجاعيد
  • إبراز الشفايف والخدود بمظهر أكثر امتلاء
  • القضاء على الخطوط البيضاء والسيلوليت في أجزاء الجسم المختلفة
  • تكبير بعض مناطق الجسم كالصدر والمؤخرة
  • توحيد لون البشرة والقضاء على البقع الداكنة
  • ترقيق وتنعيم الجلد

أضرار الكولاجين للبشرة:

بالرغم من فوائد الكولاجين للبشرة لأنها مادة طبيعية، إلا أنه لا بد أن نتعرف إلى أضرار الكولاجين للبشرة كذلك. أغلب أنواع الكولاجين الحيواني – المستخلص من الأبقار- قد تسبب بعض المشاكل الصحية في عدة حالات، وذلك لأن بعض الأشخاص لديهم حساسية ضد المنتجات الحيوانية، وإذا لم يتم عمل اختبار الحساسية للشخص المقبل على الحقن، فذلك قد يعرضه لحدوث تورمات وظهور حبوب والشعور بالحكة، لذلك يجب التأكيد على إجراء هذا الاختبار تحديدا قبل استخدام الكولاجين الحيواني.

الكولاجين والعمر:

مع تقدمنا في العمر يبدأ إبطاء إنتاج الكولاجين والتجاعيد تبدأ في التطور ،ونتيجة ذلك فإن هياكل الخلية تبدأ تفقد قوتها ، مما يجعل الجلد يبدوا بمظهر هش و أقل مرونة والتجاعيد تظهر في مجموعة ، بالإضافة إلى ذلك، يبدأ فقدان الشعر للونه والمفاصل تفقد مرونتها، ونوعية العظام تبدأ في التدهور ، وهذا يفسر الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم التي تسعى إلى طرق مختلفة لتحفيز إنتاج الكولاجين خاصةً عندما تبدأ التجاعيد بالظهور ، إن حشو الجلد عن طريق الحقن تزداد شعبيته للتخلص من الخطوط والتجاعيد المرتبطة بالشيخوخة ، ووفقا لدراسة نشرت في دورية أرشيف طب الأمراض الجلدية، والحقن مع “الحشو الجلدي” التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، يعتقد أنها تحفز إنتاج الكولاجين، وإستعادة بنية الجلد التالف .

فوائد الكولاجين للشعر:

المكملات الغذائية أو حقن الكولاجين يساعد على تعزيز مستويات إنتاج البروتين داخل الجسم. أولئك الأشخاص ممن يتناولن الكولاجين لعلاج تساقط الشعر والحصول على شعر أطول وأكثر كثافة، يمكنهم تحقيق ذلك خلال فترة أقصر. لكن يجب مراعاة تناول الجرعات اللازمة للحفاظ على صحة وتقوية الجذور. من أهم فوائد الكولاجين للشعر:

1- التخلص من مشكلة شيب الشعر المبكر:
يساعد الكولاجين على علاج مشكلة الشيب المبكر من خلال تقوية بنية بصيلات الشعر. فالبنية القوية للبصيلة هي المسؤولة عن لونها الصحيح إما بلونها الأصلي أو بلون أفتح فيما يسمى بالشيب المبكر. لذلك، فإن الاعتماد على الكولاجين يساعد على تقليل ظهور الشعر الأبيض واستعادة اللون الأصلي، كما يعمل كذلك على حماية الشعر من الجفاف.

2- تقليل تكسر الشعر وتقصف النهايات:
من الحقائق المؤسفة الأخرى التي ترتبط بالشيخوخة هو أن الشعر يفقد الترطيب الداخلي ويصبح أكثر جفافاً مع مرور السنوات. أكدت العديد من الدراسات أن الكولاجين يساعد على تقليل تكسر الشعر وتقصفه بشكل فعّال. المكملات الغذائية من الكولاجين هي أفضل الطرق لعلاج مشكلات الشعر الجاف والتالف. فتساعد على استعادة الترطيب الداخلي للشعر مع الحفاظ على مظهره الصحي حتى مع التقدم في العمر.

3- علاج الشعر التالف والتصدي للعوامل الخارجية:
يمكن للكولاجين أن يعكس الآثار الضارة للشوارد الحرة التي تواجه الشعر. فمع مواجهة العوامل الخارجية بشكل يومي من العوادم والتدخين والتلوث البيئي وأشعة الشمس فوق البنفسجية، يصبح الشعر أكثر عرضة للتلف نتيجة لمهاجمة الشوارد الحرة. يحتوي الكولاجين على مضادات الأكسدة والتي تعمل على مكافحة التلف الناتج عن تلك السموم بشكل طبيعي. بذلك، يمكننا الحفاظ على بصيلات شعر قوية، ما يعني الحصول على شعر صحي، طويل وقوي.

4- توازن الهرمونات داخل الجسم:
يساعد الكولاجين أيضًا في الحفاظ على توازن الهرمونات داخل الجسد، مما يؤثر بشكلٍ مباشر على الشعر وتغذيته ونموه. لن يؤثر الكولاجين بنسبٍ بسيطةٍ على الهرمونات لكنه إن اختفى من الجسم بنسبةٍ كبيرة يخل بتوازنها.

اضرار الكولاجين للشعر:

لا توجد سلبيات أو آثار جانبية خطيرة لعلاج الشعر بالكولاجين إلا أن نسبة 1% من الذين استعملوا الكولاجين قد واجهوا بعض الحساسية عند استعماله، ويحدث هذا إذا كانت فروة الرأس حساسة للكولاجين وعناصره، ولهذا يجب الذهاب لمتخصص وإجراء اختبار الحساسية قبل علاج الشعر بالكولاجين. بالإضافة إلى أنه لا يجب غسل الشعر بعد وضعه بيومين مما قد يسبب شعوراً بالضيق لبعض المستخدمين.

هناك بعض الأضرار التي قد تصيب الشعر بعد حقن ابر الكولاجين ومنها:

من الممكن أن تحدث عدوى أثناء الحقن سواءً من ابر الحقن أو من الكولاجين نفسه لكن طالما تم الحقن في بيئةٍ طبية فاحتمالية العدوى ضئيلة
أحيانًا يقوم الطبيب بحقنٍ خليطٍ من الكولاجين والمخدر الموضعي وقد يتسبب ذلك في بعض الآثار الجانبية بسبب المخدر
من الممكن أن تتكون تجمعاتٌ من الصديد أو تورماتٌ جلديةٌ صغيرة أماكن الحقن

أسباب نقص إفراز الكولاجين بالجسم:

  • التقدم بالسن.
  • العوامل الجوية والتعرض لأشعة الشمس الضارة والملوثات الهوائية لفترات طويلة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسكر.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم وخاصة عند النساء.
  • العادات السيئة مثل التدخين وشرب المنبهات والكحوليات بكميات كبيرة والسهر لأوقات متأخرة.
  • الحالة النفسية السيئة والتعرض للضغوط وحالات الإكتئاب.
  • عدم العناية بالبشرة بصفة مستمرة واستخدام المنتجات التعويضية لنقص الكولاجين بالجسم.

أنواع الكولاجين  المختلفة والفرق بينها: 

الكولاجين السائل: 

أثبتت الدراسات أن تناول الكولاجين السائل، يساعد الجسم في امتصاص كلّ فوائده بطريقة أسرع، أي بمعنى آخر عملية الهضم تكون سهلة.
يحتاج الكولاجين السائل من دقيقة إلى 4 دقائق حتّى يتحلّل في الجسم.
لا يحتاج الجسم إلى تكسير مستخلص الكولاجين السائل، ممّا يساعده في امتصاص المزيد من عناصر الكولاجين والإستفادة أكثر منها.

الكولاجين حبوب:

يحتاج الكولاجين حبوب إلى 20-30 دقيقة حتّى يتحلّل في الجسم.
يحتاج الجسم إلى تكسير مستخلص الكولاجين حبوب، ومن ثمّ تحويله إلى سائل في المعدة، بهدف الحصول على خصائص وفوائد الكولاجين.

الكولاجين بودرة: 

إن تناول الكولاجين على شكل بودرة، يساعد الجسم في امتصاصه بطريقة أسهل، وذلك بفضل عملية Hydrolosis حيث يتمّ تقسيم سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية.
يمكن إضافة بودرة الكولاجين إلى المياه، الشاي أو العصير، ممّا يساعد المعدة في هضم الكولاجين بشكل أسهل.
قد يتمّ إضافة حمض الهيالورونيك إلى بودرة الكولاجين الطبيعية، لنتيجة أكثر فعالية

كم المدة التي اخذ فيها الكولاجين؟ استخدمه طول العمر بشكل مستمر بدون انقطاع؟ اوقفه بعد فترة؟

تقدري تستخدمي الكولاجين كل يوم، لأن الكولاجين من الاغذية الطبيعية موجود في عظام وجلد البقر والدجاج ولكن استخراجه صعب وياخذ وقت طويل جداً، بالإضافة للطعم القوي والسيء، لهذا نأخذ المكملات لأنها جاهزة وعملية ومضمونة وسعرها مناسب.

لذلك الكولاجين آمن للاستخدام بشكل مستمر حسب الجرعات الموصى بها، وينصح بأخذه لمدة ٤ شهور حتى تحصلين على نتائج ملحوظة وبعدها للحفاظ على النتائج تستمرين بتناوله كل يوم.

متى تظهر نتائج الكولاجين على البشرة؟

كل جسم يختلف عن الثاني من جميع النواحي، العمر، التغذية، الرياضة، اسلوب الحياة، الضغوطات اليومية وغيرها
والجسم يستغرق ٤ اشهر لتجديد نفسه، لذلك ينصح بإنتظار ٤ اشهر لرؤية النتائج الملحوظة
بعض التغييرات البسيطة ممكن تلاحظينها من بعد اسبوعين الى ۳ مثل تحسن ملمس الشعر والبشرة وزيادة الترطيب في البشرة.

عموما وحسب تجارب البنات للكولاجين البعض لاحظوا نتائج قوية من ۳ شهور، والأغلبية لاحظت النتائج خلال ٤ الى ٥ شهور، اما التغيرات البسيطة تُلاحظ من ۲ الى ٤ اسابيع، وبعض الدراسات وجدت انه عند اخذ الكولاجين من نوع 1 يظهر تحسن ملحوظ في البشرة خلال ٤ اسابيع

والنتائج هذه تدوم طالما استخدمتي الكولاجين يعني بعد ان تصلين لنتيجة ترضيك استمري بأخذه وهذا الشي مهم جدا اذا كنتي تاخذينه للتجاعيد وعمرك فوق الثلاثين لأنه يعوض ويوقف اثار نقص الكولاجين في الجسم، حتى يقال بأن اللتي تاخذه من العشرينات في العمر افضل من اللي تبدأ في اخذه من بعد الثلاثين لأنها عززت وعوضت مخزون الكولاجين بجسمها بوقت مبكر!

هل الكولاجين يسبب السمنة؟

بالعكس يساعد في الحفاظ على رشاقتك وحتى على تخسيس الوزن لأنه يعطي الجسم بروتين، وبحسب الدراسات وجدوا انه اخذ الكولاجين في الصباح قبل الافطار يقلل من الاحساس بالجوع بنسبة ٤۰٪ مقارنة بالبروتينات الاخرى، وايضا يساعد بتقليل الاكل على الغذاء بنسبة ۲۰٪

طرق طبيعية لزيادة الكولاجين في البشرة:

وحتى لا تواجهي مشكلة ظهورعلامات التجاعيد المبكرة على البشرة، احرصي على تناول الأطعمة التالية التي تعمل على زيادة إنتاج بروتين الكولاجين بشكل طبيعي:

الكزبرة:

تحتوي الكزبرة على فيتامين سي، المهم جداً في إنعاش البشرة بالكولاجين لأنه من مضادات الاكسدة التي تبطىء ظهور علامات التجاعيد والشيخوخة لدى النساء.

وتحتوي كذلك على حمض لينولينيك الغني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في مجرى الدم بالتالي تعزز صحة البشرة.

الأفوكادو:

الأفوكادو مفيد جدا في شد ترهلات البشرة والعمل على ترطيبها بعمق، كما أنه غني بالأحماض الدهنية المفيدة للجهاز المناعي.

 الخضروات:

تناول الخضروات يؤدى إلى زيادة إنتاج الكولاجين فى البشرة.

إضافة الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت إلى النظام الغذائي الخاص بك كل يوم يؤدي إلى زيادة مستويات الكولاجين، وذلك لأنها تحتوى على مضادات أكسدة تسمى ( لوتين ) تعمل على انتاج الكولاجين في الجسم.

بذور الكتان:

بذور الكتان هي مصدر رئيسي لدهون أوميجا 3 الصحية، حيث أن خلايا الجلد محاطة بطبقة دهنية مصنوعة من هذه الدهون وغيرها.

ولذلك كلما زاد تناول أوميجا 3 كلما كانت هذه الطبقة أقوى، حيث أن زيادة هذه الدهون فى خلايا البشرة تؤدى إلى منع ظهور التجاعيد.

لذلك ننصحك بتناول ملعقة كبيرة كل يوم من بذور الكتان لزيادة إنتاج الكولاجين.

الفول:

يحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يساعد على امتصاص السوائل والمحافظة على ليونة الأنسجة وبالتالي نظارة البشرة.

تناولي ملعقتين على الأقل من الفول يومياً.

كما يمكنك تناول زبدة الفول السوداني أيضاً لتحقيق نفس الغرض.

الثوم:
لست من محبي الثوم على الإطلاق، ولكن عندما يتعلق الأمر بزيادة كولاجين البشرة، فإن الثوم هو الأفضل.

فهو غني بمادة الكبريت وبعض الأحماض الطبيعية التي تعالج تلف البشرة وتعزز بروتين الكولاجين في البشرة.

أضيفي الثوم إلى طبق السلطة اليومي واستمتعي بفوائده الصحية الرائعة.

 منتجات الصويا:

حليب الصوص وجبن الصويا من المنتجات التي تحتوي على مركب الجينسنغ (Genistein) الذي يساعد على منع الإنزيمات من إتلاف سطح البشرة مع مرور الوقت.

وذلك لأن الجينسنغ معروف بدوره الفعال بالحفاظ على البشرة ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس.

 

عن bdolany

شاهد أيضاً

تعلم كيف تتخلص من البراغيث بشكل نهائي في منزلك

تعلم كيف تتخلص من البراغيث بشكل نهائي في منزلك

البراغيث هذه الحشرات الصغيرة المزعجة جداً . هل تعلم ماهي البراغيث وكيف تتكاثر؟ وكيف تقضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *