الرئيسية / الرجل و المرأة / هل الشيشة الإلكترونية مضرة وهل حقاً ضررها أقل من الشيشة التقليدية

هل الشيشة الإلكترونية مضرة وهل حقاً ضررها أقل من الشيشة التقليدية

يلجأ الكثير من الشباب والبنات إلى شرب الشيشة أو النرجيلة كوسيلة للتسلية في المقاهي والتجمعات العائلية والشبابية , رغم معرفة الجميع بأضرارها وماتحدثه من خراب ودمار للرئتين إلا أنا البعض يتجاهل كل ذلك تحت شعار : ماحدا بيموت ناقص عمر , ناهيك عن إدمان الكثير عليها واعتبارها كالطعام والشراب في الروتين اليومي .وبما أن كل شيئ في هذا الزمن بتطور دائم وكل يوم يبهرنا العلم بااختراع شيئ جديد فقد تطورت الشيشة أيضاً لتصبح الكترونية . فماهو هذا الاختراع الذي أصبح حديث الشباب اليوم وهل هي حقاً كما يقول البعض أقل ضرراً من الشيشة العادية ؟ سنتعرف اليوم عن كل مايخص الشيشة الالكترونية في هذا المقال .

المحتوى

هل الشيشة أقل ضرراً من السجائر

يقول الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، أن مدخن الشيشة يزعم أنها أقل ضررًا من السجائر، إلا أن هذا الأمر غير صحيح تماماً، فالشيشة ايضًا لها الكثير من الأضرار الخطيرة على الصحة. ومع التطور ظهر نوع جديد من التدخين وهو تدخين الشيشة الإلكترونية وتدخين السجائر الالكترونية. الهدف من تدخين الشيشة الالكترونية هو الإقلاع عن التدخين، حيث أنها تحتوي على مركبات تساعد على الإقلاع عنه للأشخاص الذين لا يستطيعون التوقف. هناك بعض السيدات أيضًا اللاتي يستخدمنها لأن شكلها حديث عن الشيشة التقليدية ولا يستخدمنها من أجل التوقف عن التدخين. سنعرض لكِ في هذا المقال أهم مكونات الشيشة الإلكترونية وأهم أضرارها وفوائدها.

مكونات الشيشة الإلكترونية

تحتوي الشيشة الإلكترونية على بطارية الشحن، و تعمل الشيشة بواسطتها، وتكون مصنوعة من عنصر الليثيوم الكيميائي. تحتوي أيضًا على مستشعر الزفير أو زر التشغيل، فيوجد نوعين من الشيشة الالكترونية، أحدهما يحتوي على مستشعر للزفير مما يجعل الشيشة تعمل تلقائيًا عند البدء في التدخين، وهناك نوع آخر لا يحتوي على مستشعر الزفي، ويحتوي على زر يتم الضغط عليه اثناء التدخين لتشغيل الشيشة. أما وحدة التسخين بالشيشة، فتقوم بتسخين النيكوتين عن طريق مرور هواء الزفير فيها. هذا بالإضافة إلى المحلول السائل، فيأتي هذا المحلول بنكهات متنوعة حسب رغبة المدخن، فهناك نوع بطعم النيكوتين العادي، ونوع آخر بطعم الفواكه وآخر بطعم الأعشاب. يحتوي المحلول على نسبة قليلة جداً من النيكوتين لا تتجاوز 1%، وهذه النسبة تعمل على تعويض المدخن بعض الشيء عن التدخين العادي. تتخذ الشيشة الإلكترونية شكل قلم يشبه السيجارة بعض الشيء، ويمكن استخدامها لمرة واحدة أو لعدة مرات، وذلك على حسب نوعها. نكهات الشيشة الإلكترونية تكون أقل قوة من نكهات الشيشة التقليدية ولكنها قادرة على تعويض المدخن بعض الشيء عن التدخين التقليدي.

ماالفرق بين الشيشة الإلكترونية والشيشة التقليدية

هناك العديد من الفروقات بين الشيشة التقليدية والشيشة الإلكترونية، أهمها:

أولاً المكونات 

 الشيشة التقليدية :تتكون الشيشة التقليدية من: تبغ بنكهات مختلفة، فحم يتم تنقيته بواسطة الماء الموجود داخل القاعدة الزجاجية الخاصة بالشيشة.

الشيشة الاكترونية :لا تحتوي على تبغ أو دخان، وتتكون من: أنابيب مملوءة بالنيكوتين، مواد كيميائية تختلف من نوع لاخر ومن مصنع لاخر، منكهات مختلفة.

ثانياً الشكل

الشيشة التقليدية: تقليدية المظهر، وتتكون من: قاعدة زجاجية تشبه الإناء يتصل بها أنبوب رفيع يصل إلى طبق معدني صغير -مصنوع غالباً من النحاس- يوضع عليه الفحم، ويتدلى من الأنبوب خرطوم طويل وفي نهايته مبسم للتدخين.

الشيشة الإلكترونية: تتخذ شكل قلم يمكن استخدامه مرة واحدة أو عدة مرات تبعاً لنوع القلم.

ثالثاً التجربة

الشيشة التقليدية: ترتبط الشيشة غالباً باللقاءات الاجتماعية، وتنتشر أكثر في المدن ذات الحياة الليلية الصاخبة. لها نكهة قوية وتطلق دخاناً كثيفاً عند تدخينها.

الشيشة الإلكترونية: تدخينها ليس بالضرورة أن يكون طقساً جماعياً. لا تطلق دخاناً وإنما بخاراً شبيهاً لكن أقل حدة، وذلك بفضل بخار الماء الموجود في داخلها. لها نكهة ولكن نكهتها أقل قوة من نكهات الشيشة التقليدية.

ماهي أهم أضرار الشيشة الإلكترونية وهل هي أقل ضرراً من التقليدية

لا توجد أدلة دامغة على أضرار الشيشة الإلكترونية على المدى الطويل، وذلك نظراً لكونها اختراع حديث نسبياً لم يأخذ حصته الكافية من البحث والدراسة بعد.

إلا أن هناك بعض المخاطر والأضرار الأولية التي تم رصدها من خلال التجربة والملاحظة، أهمها:

  1. إدمان النيكوتين، فرغم أنها تحتوي على كميات أقل بكثير من النيكوتين مقارنة بالشيشة التقليدية، إلا أن احتمال إدمان النيكوتين بسببها يبقى قائماً.
  2. تدخين مواد كيميائية تختلف طبيعتها وجودتها من نوع لاخر.
  3. حساسية الجهاز التنفسي، وذلك بسبب احتواء الشيشة الإلكترونية على عنصري جليكول البروبيلين (Propylene glycol) والجليسرول (Glycerol) بنسب عالية.
  4. جذب الأطفال والمراهقين لعادة التدخين، بسبب شكل الشيشة الإلكترونية الجذاب ونكهاتها المتعددة، ما قد يجعلهم مرشحين ليصبحوا مدخنين منتظمين.
  5. الإغراء بمواصلة عادة التدخين، إذا كنت قد لجأت للشيشة الإلكترونية للإقلاع عن الشيشة التقليدية، فهذا قد لا يكون الحل الأمثل، بل قد يكون خياراً أسوأ.
  6. يشكل ارتفاع تكلفة الشيشة الإلكترونية عموماً عبئاً مادياً مرهقاً، فضلاً عن أضرار الشيشة الإلكترونية الأخرى.
  7. بعض الأنواع رخيصة الثمن، أو مجهولة المصدر، يمكن أن يتسرب المحلول فيها إلى الفم، وهذا المحلول يكون له الكثير من الأضرار على الصحة.

فوائد الشيشة الإلكترونية

  • لا تؤثر بالسلب على الاشخاص المحيطيين بالمدخن، لأنه لا يخرج منها دخان، بينما الدخان الذي يخرجه الشخص عبارة عن بخار ماء، وبالتالي ليس له ضرر على المحيطين بالمدخن.
  • لا تسبب السرطانات مثل السجائر والشيشة التقليدية التي تسبب السرطان بسبب ارتفاع نسبة النيكوتين بها. يمكن التحكم في نسبة النيكوتين فيها، فعند بداية تدخين الشيشة الإلكترونية يمكن وضع كمية من النيكوتين في الشيشة الإلكترونية، ويتم تقليل هذه النسبة فيما بعد كلما تعود المدخن عليها، حتى يتمكن من أن يصل نسبة النيكوتين فيها إلى صفر.
  • لا تترك رائحة كريهة في المكان الذي تدخن به ولا تترك رائحة غير مرغوب فيها بالملابس، ويمكن تدخينها في الأماكن المغلقة لأنها لا تسبب الإختناق أو ضيق في التنفس.
  • تُحسن من حاسة الشم وحاسة التذوق من خلال رائحتها القوية.

خطوات مساعدة لترك الشيشة دون التعرض لأضرار الشيشة الإلكترونية

هناك بعض الأمور التي يمكن أن تساعدك إذا اتبعتها على الإقلاع عن الشيشة دون تعريض نفسك لأضرار الشيشة الإلكترونية، وأهمها:

  • اتخذ قراراً وأنت بكامل وعيك ومتسلحاً بإرادة قوية للإقلاع عن الشيشة بأنواعها للحفاظ على صحتك.
  • إقرأ كثيراً عن مخاطر الشيشة التقليدية عموماً وأضرار الشيشة الإلكترونية خصوصاً.
  • ضع خطة واضحة للإقلاع عن تدخين الشيشة.
  • لا تتخذ من الشيشة الإلكترونية بديلاً عن الشيشة التقليدية، فهي لن تساعدك على ترك عادة التدخين كما تظن، فضلاً عن أضرار الشيشة الإلكترونية الصحية.
  • حاول الابتعاد عن المثيرات التي قد تدفعك لتدخين الشيشة، مثل تجمعات الأصدقاء في المقاهي وغيرها.
  • اطلب من أصدقائك وأفراد أسرتك المساعدة والدعم والمتابعة لتتمكن من الإقلاع عن تدخين الشيشة التقليدية أو الشيشة الإلكترونية.
  • قد تبدو الشيشة الإلكترونية حديثة وعصرية المظهر، وقد تبدو خياراً مغرياً يحاول البعض أن يغلفه بغلاف صحي كاذب، ولكن عليك أن تحذر منها.

فرغم أن أضرارها غير واضحة ومثبتة بعد، إلا أن الوقاية خير من العلاج، لذا تجنب كافة أنواع الشيشة، الإلكترونية منها والتقليدية، لأن صحتك تهمنا وتهم محبيك

 

عن bdolany

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *