الرئيسية / الرجل و المرأة / مالاتعرفه عن لغة الجسد إشاراتها دلالتها أهميتها – اللغة الخفية الفاضحة

مالاتعرفه عن لغة الجسد إشاراتها دلالتها أهميتها – اللغة الخفية الفاضحة

هل حدث لك أن أخفيت أمراً ما وكشفك الطرف الآخر من نظراتك الهاربة؟ هل جربت أن تداري شعوراً ما بداخلك وتفاجئت أن أصدقائك فهموا ذلك من ارتباكك ؟ هل حاولت أن تكذب على نفسك وعلى من حولك أنك بحالة جيدة وغير متوتر وناقضتك يديك بالإشارة لعكس ذلك ؟ نعم أعزائي إنها اللغة الخفية الفاضحة لغة الجسد , بعد هذا المقال سيكون بإمكاننا جميعاً معرفة مايتكلم به جسدنا وماترمي إليه حركات كل من حولنا وبالتالي فإن هذا يساعدنا أكثر بالتحكم بكل مانرغب بإيصاله للآخرين وبالمقابل فهم مايدور برأس من أمامك من خلال : نبرات صوته , حركات يديه أو قدميه , هز الكتف , حركات الرأس , قضم الأظافر وماإلى ذلك من التعبيرات الكثيرة التي يعبر عنها الجسد , فهي لغة لاتستخدم فيها الكلمات بل تعتمد على الإحساس والمهارة في فهمها وتطبيقها , كما أنها تشكل 60% من المعاني من خلال عملية التواصل مع الآخرين .

المحتوى

ماهي حركات الجسد ومالذي تشير إليه كل حركة

التقاء العينين بشكل مباشر

إذا تكلمت مع شخص ما واستمر بالنظر لعينيك بشكل مباشر فإن هذا يدل على اهتمامه بكل ماتقول وتركيزه الكبير معك وقد يرافق ذلك بعض الكلمات مثل : نعم أنت محق , بالتأكيد , وغير ذلك من التعبيرات الإيجابية.

عكس الحالة السابقة ,تجنب التقاء العينين بشكل مباشر

إذا تحدثت مع شخص ولاحظت أنه يلتفت بعينيه يميناً وشمالاً ,  دون النظر بعينيك مباشرة فغالباً مايدل هذا على عدم اهتمامه أو ربما يحاول إخفاء أمر ما عنك.

طي الشفتين

هو مؤشر واضح على الغضب وعدم الراحة والشعور بالضيق وان رافق ذلك ابتسامة خفيفة فيدل ذلك أن من أمامك لايوافقك بأمر ما ويحاول عدم اظهار ذلك لك.

هز الساقين وفرك اليدين

تدل أن هذا الشخص متوتر وغير مرتاح , كما انها دليل على العصبية وانعدام الصبر ويدخل ضمن ذلك التطبيل بيد على اصابع اليد الاخرى المغلقة.

وضع اليد على الرأس

عندما يتحدث اليك شخص ما ويضع يده على رأسه ويمسح شعره بااستمرار فهو دليل على أنه يخفي أمراً ما.

العض على الشفتين

يحاول أن يخبر ك أن الأمور على مايرام لكن حقيقة هي عكس ذلك , وهي أيضاً دليل التوتر ويدخل ضمن ذلك أيضاً قضم الأظافر.

المصافحة بيد واحدة

المصافحة بيد واحدة ولمدة طويلة تدل على القوة والثقة وأن من أمامك واضح تماماً وليس لديه مايخفيه.

المصافحة بكلتا اليدين

إن صافحك أحد ما وقام بوضع يده الأخرى فوق يدك فهو يقول لك أنه يثق بك كثيراً وهو تعبير عن الحب أيضاً ان كان من شخص مقرب إليك , كما تدل المصافحة الباردة على عدم الراحة والإحراج .

وضع اليد على الصدر

هذه الحركة غالباً ماتكون عادة عند البعض , لكن في لغة الجسد هي حركة دفاعية يحاول فيها الشخص أن يضع حاجزاً بينك وبينه وأنه لايريد الخوض بنقاش طويل , وهي أيضاً دليل على السلطة والقيادة.

إبقاء اليدين مسترخيتين على جانبي الجسم

تدل على الانفتاح والتواصل الجيد مع الآخرين.

المباعدة بين الساقين أثناء الوقوف

تدل على راحة المتحدث.

محاذاة الجسم مع الشخص المتكلم

تدل هذه الحركة على الاهتمام والانجذاب.

فرك اليدين

تدل أن الشخص غير مرتاح، أو متوتر، تسمى في علم النفس بالملامسة الذاتية للحصول على بعض الراحة.

طريقة المشي

من كانت قامته منتصبة، ويتميز في مشيته بتحريك الكتفين ورفع الرأس عند المشي، مَدُ الخطى..كلها علامات تدل على القوة، الثقة، العظمة و الجاذبية في الشخصية، وطبعاً العكس صحيح.

تغطية الأعضاء عند الجلوس

دليل على عدم الثقة بالنفس أو عدم رضاه عن جسمه.

طريقة قراءة المشاعر

ماهي الحركات التي تدل على الغضب , الارتباك , الحيرة , التوتر

التوتر :يظهر الإنسان عدة حركات تدل على توتره وهي غالباً ماتكون في منطقة الوجه حيث يتمدد الفم , وتتحرك اليدين والقدمين دون وعي .

الارتباك والحيرة :تظهر هذه المشاعر عندما يلتفت برأسه وعينيه بأماكن غير محددة مع ابتسامة زائفة .

الغضب : يكون الوجه في هذه الحالة موجهاً للأسفل , مع اتساع حدقة العين , وفتح الفم , والذراعان مضمومتان وغالباً مايدل ذلك على التهديد .

الإعجاب : يدل عليه زيادة رمش العينين وزيادة التحديق بهما , والغمزات , الوقوف متوازياً مع الشخص الآخر , مع محاولة لمس الذراعين .

الكذب : يظهر من خلال تحريك العينين إلى  اليمين أو إلى الاعلى , والمسح باليد على الشعر محاولة لإخفاء شيئ ما , وأيضاً اتباع مبدأ الإجابة على السؤال بسؤال آخر حيث يمنحه ذلك بعض الوقت للتفكير بكذبة جديدة كجواب على سؤالك .

ماذا تفيدنا قراءة لغة الجسد

  • معرفة غن كان الشخص المقابل قد وصله المعنى المراد .
  • تحديد مستوى موافقة المتلقي للكلام الموجه إليه .
  • التعرف على قدرات الإنسان بااحترام لزيادة تفهم الطرف الآخر .
  • تحديد وقت نجاح التقارب مع شخص ما .
  • معرفة نوع النظام التعبيري المناسب من أجل إيصال الفكرة للآخرين .

أنواع الشخصيات التي نواجهها بحياتنا

الشخصية ​النرجسية​،: وتظهر لدى الشخص الذي يهتم بنفسه كثيراً ويكثر من تقدير ذاته، لكنه يتعامل بالسّطحية في التعامل مع الأمور، أي من خلال محاولة استغلال نقاط ضعف الآخرين، والتسلط عليهم. يحب استغلال الآخرين والاستفادة منهم لتحقيق مكاسب شخصية.

الشخصية المنطوية: أي الرّغبة في العزلة والانفراد. يتميز الشخص المنطوي بانحسار عواطفه، وقسوة قلبه، وبرودة مشاعره. كما وانه لا يبالي للآخرين، ولا يتأثر بالتعليقات الموجهة اليه. يفضل العمل الفردوي، والتّخصصات التي تدعم ذلك المجال.

الشخصية العصبية: نتيجةً الضغط الذي يتعرّض له الفرد، وعدم قدرته على الردّ على الإساءات الموجّهة إليه، يتوتر ويشعر بالصّداع في الرّأس، أو إرهاق في عضلات ​الجسم​.

الشخصيّة الشغوفة: تجمع بين الانفعاليّة والحيويّة التي تُقدّم الشخصيّة الشغوفة، والمهتمّة بتحقيق رغباتها، والوصول إلى النّجاح على الصعيد الاجتماعيّ. غالباً ما تحب السلطة والقيادة، وتملكون إرادةً قويّةً قد تُفسّر أحياناً بأنّها قسوة.

الشخصية الجذابة: وهي من سمات الثقة بالنفس، لأنها تعكس جاذبية الفرد المطلقة. ومن خصائص شخصيته: المرح والإيجابيّة، حيث أنّ الشخص المتشائم يكون غير محبوب ممّن حوله، والشّخص الإيجابيّ يكون قادراً على نشر روح الألفة والترابط بين الآخرين.

الشخصيّة الحنونة: تفهم مشاكل الآخرين وخصوصاً العاطفيّة منها، تتجنب جرح مشاعر النّاس من حولها، وتصرّ على إسعاد الآخرين والتحسّر معهم على أحزانهم.

 ختاماً  اي لغة جديدة نتعلمها ونتقنها هي إغناء لثقافتنا وتطوير لمهاراتنا , فمهما وصل الإنسان لأعلى مراتب العلم سيضل علمه ضئيل وبحاجة للتطور اكثر وأكثر في زمن العولمة والاكتشافات , وصدق المولى عز وجل حين قال : وماأوتيتم من العلم إلا قليلا .

عن bdolany

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *