الرئيسية / وصفات طبيعية / كيف أستخدم خل التفاح لعلاج مشاكل الشعر؟

كيف أستخدم خل التفاح لعلاج مشاكل الشعر؟

خل التفاح من المواد الطبيعية المفيدة جداً للجسم بشكل عام لكن للأسف في حياتنا اليومية لانعرف له استخداماً إلا للطعام والسلطات ونجهل تماماً فوائده العظيمة لصحة الشعر والجلد , حيث يعتبر خل التفاح من أفضل علاجات التطهير والتوازن للشعر ويعود ذلك بفضل طبيعته الحمضية التي تساعد خل التفاح على تقشير رقائق جافة من فروة رأسك ، وإزالة القشرة وتعد قشرة الرأس هي اضطراب فروة الرأس الأكثر شيوعًا والذي يعمل بمثابة انسداد لبصيلات الشعر ومنع نموها بشكل صحيح، يمكن أن يساعد تطبيق خل التفاح علي التخلص من قشرة الرأس بشكل فعال عن طريق تدمير قشرة الرأس التي تسبب الفطريات التي تسد بصيلات الشعر، وتعزيز لمعان الشعر وظهوره بمظهر صحي، كما انه يعمل علي استعادة الرقم الهيدروجيني لفروة رأسك، ويساعد في منع تساقط الشعر، وسوف نقوم في هذا المقال بتوضيح بعض الوصفات التي يمكن تحضيرها من خل التفاح للشعر للحصول علي شعر صحي ولامع .

المحتوى

ماهي فوائد خل التفاح للشعر

1.يعمل خل التفاح علي استعادة الرقم الهيدروجيني لفروة رأسك : فكلما كان الرقم الهيدروجيني في فروة رأسك أعلى كلما كان شعرك أكثر عرضة للتلف والتجعد والجفاف وتهيج لفروة الرأس ويساعد خل التفاح على مقاومة درجة الحموضة القلوية ، مما يساعد على تحسين صحة فروة رأسك ، ويعزز نمو الشعر بشكل صحي .

2.يساعد خل التفاح علي ازالة بقايا منتجات الشعر : عندما تستخدم منتجات على شعرك مثل الشامبو و البلسم أو بخاخات للشعر قسوف تجد بقايا صغيرة من هذه المنتجات على فروة رأسك وشعرك ، تاركةً خيوطًا لتبدو باهتة ، وتعد أحد أسهل وأرخص الطرق للتخلص من تراكم [هذه المخلفات] واستعادة الحياة في أقفالك هو استخدام خل التفاح .

3.يعد خل التفاح مناسب للشعر المجعد : يميل الشعر المجعد والطبيعي إلى أن يكون جافًا للغاية ويعد خل التفاح مفيد للغاية في أنواع الشعر هذه حيث يعمل خل التفاح الطبيعي علي إزالة التجاعيد بشكل طبيعي مع ترطيب الشعر وإغلاق الطبقة الخارجية من الشعر .

4.يساعد خل التفاح في علاج فروة الرأس والتخلص من القشرة : يمكن لخل التفاح أن يساعدك في التخلص من قشرة الرأس وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات التي تعمل علي تطهير فروة الرأس وازالة الزيوت والاوساخ.

5.يساعد خل التفاح في منع تساقط الشعر : طريق درء البكتيريا والحفاظ على مستوى الحموضة المتوازن لصحة فروة الرأس كما يساعد تدليك فروة الرأس بخل التفاح علي تعزيز الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر .

وصفات طبيعية من خل التفاح للشعر

1.وصفة خل التفاح لتطهير فروة الرأس
المكونات :

1 كوب من خل التفاح .
2 كوب ماء دافئ .
طريقة الاستخدام

قم بأحضار زجاجة شامبو قديمة فارغة وقم بشطفها وتنظيفها جيدا ثم قم بأضافة كوب من خل التفاح وكوبين من الماء الدافئ ثم قم بشطف شعرك بشامبو معتدل وقم بتجفيفة بمنشفة جافة ثم بعد ذلك قم برج زجاجة الشامبو التي تحتوي علي خل التفاح والماء ، ثم قم بتطبيق منشط خل التفاح في جميع أنحاء شعرك من الجذور إلى الأطراف واتركه علي شعرك لبضع دقائق ثم قم بشطفه جيدا بالماء .

2.وصفة خل التفاح للشعر المجعد
المكونات

  • شامبو خالي من الكبريتات .
  • نصف كوب من خل التفاح .
  • كوب من الماء .

طريقة الاستخدام

ابدأ بغسل شعرك بشامبو خالي من الكبريتات ، ثم قم بمزج نصف كوب من خل التفاح وكوب من الماء ثم قم بتطبيقها علي شعرك جيدا من الجذور الي الاطراف واتركه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق ، ثم قم بشطفه جيدا بالماء وتمتع بشعر صحي نظيف ولامع وغير مجعد .

3.وصفة خل التفاح لشعر صحي ولامع
المكونات:

  • 2ملعقة صغيرة من خل التفاح .
  • كوب من الماء .
  • زيوت أساسية مثل إكليل الجبل أو الخزامى .
    طريقة الاستخدام

قم بمزج ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع كوب ماء وقليل من قطرات الزيت العطري المفضل اليك ” مثل زيت أكليل الجبل أو الخزامي ” وبعد غسل الشعر بالشامبوالمناسب لنوع شعرك ، قم بتطبيق هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك من الجذور الي الاطراف ، ثم اتركه علي شعرك لبضع دقائق ، ثم قم بشطفة جيدا بالماء يمكنك استخدام هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوعين للحصول على أفضل النتائج .

4.وصفة خل التفاح لتعزيز نمو الشعر
المكونات 

  • 2ملعقة صغيرة من خل التفاح .
  • كوب من الماء .
  • نصف كوب من ماء الأرز .
  • بضع قطرات من الزيوت الاساسية المفضلة لك .

طريقة الاستخدام

قم بأحضار زجاجة رذاذ واضف اليها معلقتين صغيرتين من خل التفاح وكوب من الماء ونصف كوب من ماء الارز وبضع قطرات من الزيوت الاساسية المفضلة اليك ، ثم قم برج هذة الزجاجة لمزجهم معا جيدا ثم قم بغسل شعرك بالشامبو ثم قم بتجفيفة بمنشفة جافة ثم قم برش هذا الخليط على فروة رأسك بالتساوي ثم اتركه علي شعرك لبضع دقائق ثم قم بشطفة بالماء تساعد هذة الوصفة علي إزالة الأوساخ من فروة رأسك ، مما يجعله نظيفًا و صحيا ، كما تساعد علي الاحتفاظ بمستوى درجة الحموضة في الشعر ، ويعالج البكتيريا والفطريات والتهابات فروة الرأس الأخرى مما يعزز نمو الشعر بشكل طبيعي ..

5.وصفة خل التفاح للتخلص من قشرة الرأس

المكونات

  • 2ملاعق كبيرة من اللبن .
  • ملعقة صغيرة من خل التفاح .
  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند .
  • بضع قطرات منزيت أساسي ” اختياري ” .

طربقة الاستخدام 

قم بأحضار وعاء صغير واضف الية ملعقتين كبيرتين من اللبن ، و ملعقة صغيرة من خل التفاح ، وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ، وقطرات قليلة من الزيت العطري ، وامزجهم جيدًا معا لعمل قناع للشعر ، ثم قم بتطبيق هذا القناع على فروة رأسك وقم بتدليكه في حركات دائرية لبضع دقائق ، واتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسله بشامبو معتدل خالٍ من الكبريتات ، يمكنك ستخدام قناع الشعر هذا مرة واحدة في الأسبوع ، وتعود أهمية هذة الوصفة الي ان خل التفاح يحتوي على حمض يقاوم الفطريات التي يمكن أن تسبب قشرة الرأس ويخفف الحكة على فروة الرأس، كما أنه فعال للغاية في تطهير فروة الرأس من الخلايا الميتة كما تساعد الطبيعة الحمضية لللبن الزبادي على مكافحة قشرة الرأس وتهيئ شعرك لتمنحه ملمسًا ناعمًا ولامعًا.

6.وصفة خل التفاح لمنع تساقط الشعر
المكونات 

  • 3 الي 4 معالق من خل التفاح .
  • كوب من الماء .
  • شامبو ضد تساقط الشعر .

طريقة الاستخدام 

قم بخلط ثلاث إلى أربع ملاعق كبيرة من خل التفاح مع كوب واحد من الماء في زجاجة رذاذ ، ثم قم برشه على فروة رأسك وقم بالتدليك في حركات دائرية حيث ان التدليك سيساعد على زيادة الدورة الدموية ويحفز نمو الشعر ، واترك الخليط يجلس لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسل الشعر بشامبو ضد تساقط الشعر .

تحذيرات عند استخدام خل التفاح

  •  يحتوي خل التفاح على أحماض كاوية، وهذا يعني أنه قد يسبب تهيج أو احمرار في الجلد. 
  • يجب ألا يكون استخدام خل التفاح مبالغاً فيه، فذلك قد يزيد من مشاكل الشعر بدلاً من علاجها.
  • ينبغي تخفيف خل التفاح قبل وضعه على الجلد، على الرغم من أن استخدامه على الجلد قد يُحدث تهيجاً لبضعة أيام ثم يزول.
  • يجب عدم اقتراب خل التفاح من العينين، وإن حدث ذلك يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً.
  • متابعة جميع تعليمات الأمان الموجودة على عبوة خل التفاح، لمنع حدوث أي إصابات أو حروق.
  • قد يسبب خل التفاح التهابات شديدة عند إساءة استخدامه، فيتحول إلى خطر بدلاً من علاج، لذلك يجب تحري الدقة عند استخدامه لعلاج أي التهاب في فروة الرأس.
  •  لا ينبغي الاعتماد على خل التفاح وحده في علاج مشاكل الشعر وفروة الرأس، وخصوصاً إذا سبب استخدامه أي مشاكل او مضاعفات، يجب حينها التوقف واستشارة الطبيب.
  •  يمكن أن يكون نوع شعرك تحديداً لا يستجيب للعلاج بخل التفاح، فأنواع الشعر مختلفة، ودرجة استجابتها ليست متماثلة.
  • لا توجد أبحاث وأدلة كافية حتى الآن على أن خل التفاح علاج فعال للالتهابات، بل بالعكس قد يسبب بعض الالتهابات لاحتواءه على مواد كاوية.

عن bdolany

شاهد أيضاً

هل تبحثون عن وسائل وخلطات طبيعية للتسمين والتنحيف؟

هل تبحثون عن وسائل وخلطات طبيعية للتسمين والتنحيف

كثير من الناس رجالاً ونساءً يعانون من مشاكل صحية ويفضلون علاجها بوسائل طبيعية بعيداً عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *