الرئيسية / عجائب وغرائب / معلومات عن العقرب لم تسمع عنها من قبل

معلومات عن العقرب لم تسمع عنها من قبل

العقرب أو المعروف بأم أربعة وأربعين تلك الحشرة التي عندما نشاهدها أو نسمع عنها نشعر بالفزع والخوف منها، لأن من المعروف عنها أن لدغتها بموته تؤدي الى الموت ، بسبب السموم التي تمتلكها تلك الحشرة وعندما تلمس أو تلدغ فريستها سواء إنسان أو حيوان تدخل تلك السموم إلى جسم الكائن، مما تنتشر في معظم أنحاء الجسم وبالتحديد في دم هذا الكائن، لكن الذي لا تعرفه كثيراً عن العقارب انها تعتبر من أفضل الأكلات لدى بعض شعوب العالم،

نعم  العقرب او العقارب يعتبر طعاما شهياً بالنسبة لبعض الشعوب والتي تشمل الشعوب التالية:

العقرب الاصفر

المحتوى

من هم الشعوب التي تأكل العقارب

تلك الشعوب ترى أن العقرب أو العقارب غني بالبروتينات مثل بعض أنواع الديدان، لذلك تجده غذاء صحي معروفاً لدى بعض الشعوب، حيث قال القزويني في كتابه عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات

الذي يشرح كيف تتناول تلك الشعوب العقارب فهو يقول في الكتاب:

وتجعل العقرب في فخارة مسدودة الرأس وتترك في تنور مسجور، حتى تصير رمادًا ويسقي من ذلك من به حصاة المثانة فيفتتها .

وهذا الجزء الثاني من الكتاب موجود في صفحة 334 .

من هي البلاد التي تقدم العقارب طعاماً للشعوب

معلومات عن العقارب وانواعها

يقدم العقارب طعاماً في بعض المطاعم الراقية الفاخرة في جنوب شرق آسيا، حيث يتناولونه زبائن  المطاعم من خلال الملقط وينتزع منه الغدة السامة، ثم يمسك العقرب من ذنبه بالسبابة والإبهام ويسقطها في فمه، هل من الممكن أن تفكر بتلك التجربة إذا سافرت إلى جنوب شرق آسيا! .

معلومات عن حياة العقرب

أين يعيش وكيف يتغذى وهكذا:

يعتقد بعض العلماء أن العقرب هو أول كائن حيواني خرج من البحر إلى البر، حيث كان بحجم قدم الإنسان ومع مرور السنين اصبح حجمه صغير، فالذي أكد كلام العلماء عن العقرب أنه شوهدت أجسام له على صخور رسوبية تعود إلى قبل الميلاد من 400 مليون سنة وكان يطلق عليه اسم ” اليوفونس ”  أي السفاح القديم وبعد مرور السنين اصبح يسمي العقرب واتخذه حجمه الحالي .

ما هو غذاء العقرب

يتغذي العقرب على الحشرات والديدان وصغار الزواحف، فهو يتمكن من لدغ الفريسة بكل سهولة عن طريق شل حركتها من خلال إبرته وبعد ذلك يقربها من فمه وكلابتيه، ثم يمضغها ويمتص السوائل من جسمها .

أين يختبئ العقارب في فصل الشتاء

تختبي العقارب في فصل الشتاء في الأماكن الدافئة وتتوقف عن الحركة والتغذية ويكون تنفسه في الحد الادني، أما بالنسبة لفصل الصيف، فهي تكون أكثر نشاطاً وحيوية وتذهب للبحث عن فريسة وتفترسها .

لأن العقارب تنشط بالحر وتهدأ بالبرد .

ما هي ألوان و أنواع العقارب

تختلف أشكال وأنواع ولون العقرب حسب البيئة التي يتواجد ويعيش فيها، فمثلاً عقارب الصحراء رملية اللون، أما عقارب الأدغال لونها أسود ومنها البرتقالي والبني والأخضر .

اخطر عقرب على وجه الارض

معلومات عن العقارب

العقرب الأحمر يعتبر من أخطر أنواع العقارب شديد السمية فلدغته مميتة، طوله يتراوح بين 2 إلى 20 سم، كما انه نحيل الجسم أو مثلمة او شعراء وبعضها ضخمة الكلابات وبعضها رفيعة، لكن معروف عنه أنه ” لدغته للقبر ” لأنه خطير للغاية .

ما معنى حلب العقارب

طريقة سحب سم العقرب

يوم بعد يومياً يتم ابتكار طرق فعالة تساعدنا على التقدم والتطوير من حياتنا، لذلك ابتكر العلماء طريقة فعالة لاستخراج السموم من العقارب وهي تسمى طريقة حلب بصدمات كهربائية، حيث يمسك العقرب بملقطين معجنين من طرفيه ويوجه الذنب نحو أنبوب زجاجي والملقطان موصولان بمولد كهربائي يعطي تيارًا خفيفاً عند إغلاق الدائرة وعندما يتلقى العقرب صدمة كهربائية يفرز بضع قطرات من السم في الأنبوب الزجاجي، مما يحصل الأشخاص على سم العقرب ويستخدمونه في أشياء مفيدة مثل صنع بعض الأدوية أو مصل واقي .

وهكذا يتم حلب العقرب أكثر من مرة حتى يتم الحصول على الكمية المطلوبة .

هل جميع العقارب سامة

نعم جميع العقارب سامة،  لكن تختلف درجتها عن الأخرى مثل العقرب الأحمر الذي يعتبر من أشد أنواع العقارب خطورة .

والذي لا يعرفه الكثير أن سموم العقارب مركبات كيماوية ” أملاح قلوية وخمائر ” لها تأثير على الإنسان والحيوان .

هل تموت العقرب بعد ولادتها

كيف يموت العقرب

أكد علماء هذا المجال أنه يوجد أكثر من 500 نوع من العقارب في العالم ومعظمها ولود تضع الأنثى من 6 إلى   40 صغيرًا ومنها ما يصل إلى 90 صغير، حجم صغارها حديث الولادة لا يتجاوزن المليمترات ويكون لونهم أبيض شفاف .

حيث تتسلق العقرباء ظهر الأم بمجرد خروجها وتختبئ في مفاصل حلقات البطن ” على ظهر العقرب ” ثم تتغذي بالمدخرات التي اختزلتها في طور الأجنة وبعد اسبوعين تغادر ظهر الأم بعد أن تنسلخ .

لكن يعتقد بعض الناس أن العقارب تلد من ظهرها وتموت الأم، لأنهم يشاهدون الصغار تخرج من الظهر من بين مفاصل الظهر ومنهم من يعتقد أنها تلد من فمها .

لكن يقول الجاحظ صاحب كتاب غرائب الحيوان ” إن كانت العقارب تلد من فيها فأخلق بها أن يكون تلاقحها من حيث تلد أولادها ”  

تبادل الموت بين العقرب والملدوغ

يقول الجاحظ:

ونجد العقرب تلدغ إنسانا فيموت، وتلسع آخر فتموت هي، فدل ذلك على أنها كما تعطي تأخذ وأن للناس سمومًا عجيبة
ج5، ص361

وتعتبر ظاهرة حقيقة وموجودة بالفعل  بكل مكان بالعالم، لكن تم وضع الاحتمالات التي تظهر حقيقة تلك الظاهرة .

  • حيث يوجد احتمال يقول أن العقرب بعدما يفرغ السم في الملدوغ يتلقى صدمة كهربائية تشل حركته وهناك أشخاص يمتلكون شحنات كهربائية زائدة في أجسامهم .
  • الاحتمال الآخر أن العقرب يتظاهر بالموت بعدما يلدغ، مما يجعل الملدوغ يقتله فوراً فتختلط الأمور .
  • أما الاحتمال الأخير أن الشخص الذي يموت العقرب عندما يلدغه، ربما يمتلك مناعة مكتسبة ، بسبب تعرض أمه للدغة عندما كان جنينا في بطنها .

فوائد سم العقرب

فوائد سم العقرب

يقول الجاحظ في كتابه ” من أعاجيب انها تضرب الطست أو القمقم فتحرقه وربما ضربته بإبرتها فسال منه الماء “

التفسير العلمي لذلك أن سم العقرب يتفاعل مع بعض المعادن كالنحاس والتوتياء، فإذا ضرب العقرب بإبراته وعاءً نحاسيًا رقيقًا أو وعاءً من التوتياء ولمس مادة الوعاء تفاعل معه وربما ثقبه .

قدمنا لكم معلومات وحقائق غريبة عن العقارب شكراً لتفاعلكم معنا فهو يساعدنا و يشجعنا على كتابة المزيد من المواضيع الشيقه تحياتي لكم جميعاً .

عن hussein

شاهد أيضاً

المياه الغازية - تصنيعها - كوارثها واضرارها

المياه الغازية – تصنيعها – كوارثها واضرارها

المشروب المفضل لدى كثير من الناس , كباراً وصغار في مجتمعات كثيرة .المياه الغازية أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *