الرئيسية / الرجل و المرأة / البلح وفوائده المذهلة

البلح وفوائده المذهلة

لطالما اشتهر البلح بكونه أكثر الثمار شعبية لمذاقه الحلو اللذيذ، خاصة في الدول العربية والخليج العربي خصوصاً، وعرف بفوائده العديدة للجسم وبكونه فاكهة محببة ومتوفرة على مدار السنة.وهو صيدلية كاملة في المنزل و غذاء كامل للكبار والصغار.

الموطن الاصلي ومناطق انتشار نخيل التمر (البلح)

لا يعرف الموطن الاصلي للشجرة بدقة، وتعزي المراجع العلمية نشأتها الى اكثر من منطقة، فشجرة النخيل توجد بحالة برية في مناطق كثيرة ابتداء من غرب الهند وحتى جزر غرب افريقيا، واغلب الظن ان منطقة الخليج العربي هي مكان نشاه الشجرة، فهي تزرع فيها منذ اكثر من 5000 الاف سنة.

يزيد عدد اشجار النخيل في العالم على 100 مليون نخلة، يتركز اكثر من 85% من مجموع عدد الاشجار في البلاد العربية، و تعتبر العراق المنطقة الاكثر تجمعا لأشجار النخيل في العالم. تأتي ايران ثانيا فالعربية السعودية تليها مصر فالمغرب وليبيا ثم اليمن وتونس وسلطنة عمان فالسودان، ثم باكستان، كما تنتشر الشجرة في الولايات المتحدة وفي اسبانيا والمكسيك. ويقدر الانتاج العالمي من ثمار التمور بأكثر من 22،015 مليون طنا في السنة.

المحتوى

مما يتكون البلح

يحتوي كل 100 جم على:

  • سعرات حرارية: 282 سعر حراري.
  • سكريات 63.35 جم.
  • ألياف 8 جم.
  • دهون 0.39 جم.
  • بروتين 2.45 جم.
  • فيتامينات: ( أ، ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9، ج، هـ)
  • معادن: ( كالسيوم، حديد، ماغنسيوم، منجنيز، فوسفور، بوتاسيوم، صوديوم، زنك)

فوائد البلح

1. البلح يعالج الإمساك: يُستخدم البلح كملين طبيعي لعلاج الإمساك، و ذلك بنقع البلح في كوب من الماء لمدة يوم ثم تناوله يومياً صباحاً للاستفادة منه في حل مشكلة الإمساك.

2. البلح يعالج مشاكل الجهاز الهضمي: تناول البلح باستمرار يساعد على الشفاء من كثير من أمراض الجهاز الهضمي و عسر الهضم.

بسبب غنى البلح بالالياف الغذائية وبعض المعادن كالبوتاسيوم، فهو يعتبر مهم جداً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ووقايته من اضطرابات الهضم والامساك، وتسهيل عمل الامعاء وتوازن سوائل جسم.

3. البلح علاج لأمراض القلب: البلح غني بعنصر البوتاسيوم المفيد لصحة القلب، كما أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم و بالتالي الحماية من أمراض القلب كالجلطة و الأزمة القلبية.

4. التسمم بالكحول: يمكن استخدام البلح في حالة حدوث تسمم بجرعة زائدة من الكحول لما له من أثر معالج سريع.

5. البلح مصدر للطاقة: البلح به نسبة عالية من السكريات كالجلوكوز، الفركتوز، السكروز، لذا يمكن تناوله كمصدر للطاقة في حد ذاته و هناك الكثير من الناس يتناولون البلح للتخلص من الخمول و الحصول على طاقة.

6. البلح علاج الأنيميا: عن طريق البلح و ما يحتويه من معادن أهمها الحديد لذلك يمكن تناوله يومياً لعلاج الأنيميا.

يعتبر البلح مصدراً لا بأس به للحديد والمهم جداً لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم (الانيميا).

والاهم من ذلك هو كون البلح يعتبر أيضاً مصدراً غنياً جداً لحمض الفوليك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء من مجموعة (B)، هام في عملية نسخ خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي.

7. البلح لصحة الأسنان: للبلح دور في الحماية من تسوس الأسنان لأن به مادة الفلور التي تعتبر من أهم المواد اللازمة لحماية الأسنان و طبقة المينا المغلفة للأسنان.

8. البلح للحمل و الولادة: فوائد البلح كثيرة لصحة المرأة أثناء الحمل، بداية من مشاكل الهضم، و الوقاية من الأنيميا للأم و الطفل معاً، و تقوية عضلات الرحم، و إمداد لبن الأم بعناصر غذائية عالية القيمة، و الحماية من نزيف ما بعد الولادة.

غنى البلح بالألياف بالتالي يساعد على منع الامساك الذي قد يصيب الحامل.

كما يحتوي على معظم المواد الضرورية لصحة الحمل، مثل حمض الفوليك الضروري في الاشهر الاولى من الحمل بشكل خاص.

كما وله دور كبير في حفظ توازن السوائل في الجسم ومنع احتباسها في الجسم بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم.

9. البلح للوقاية من السرطان: أجريت دراسات على أثر البلح لعلاج للسرطان البطني بأنواعه (سرطان المعدة، الكبد، الكلى، البنكرياس، القولون)، بجانب أنه علاج طبيعي ليس له آثار جانبية ضارة للجسم.

10. البلح لتقوية العظام: البلح غني بالمعادن كالمنجنيز، السيلينيوم، الماغنسيوم، يمكن للبلح أن يحمي من أمراض العظام، و تقوية عظام كبار السن و حمايتها من الكسور.

من فوائد البلح (بما انه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم – وهو المعدن الأهم للعظام ونموها) أنه يلعب دوراً هاماً في الوقاية من هشاشة العظام وترققها.

11. البلح يعالج الضعف الجنسي: طبقاً لدراسات علمية حديثة، يمكن للبلح أن يعالج مشكلة الضعف الجنسي لدى الرجال، و زيادة حركة و عدد الحيوانات المنوية.

12. البلح يعالج العشي الليلي: من فوائد البلح الرائعة والكثيرة، قدرته على تقليل العشي الليلي أي عدم القدرة على الرؤية ليلاً، و ذلك إما بتناول البلح، أو باستخدام أوراق البلح موضعياً حول العينين.

 

أنواع البلح

  •  الحياني.
  •  الزغلول.
  • السماني.
  • الأمهات.
  •  بنت عيشة.
  •  البرحي.

هل للبلح أي مخاطر أو آثار جانبية 

لا، إن البلح آمن تماماً و تناوله مفيد لعلاج كثير من الأمراض، و ليس به أي خطر على الحمل أو الرضاعة بل على العكس له فوائد كثيرة.

أضرار الأسراف في تناول البلح

  •  زيادة الوزن: كوب من البلح يحتوي على 415 سعر حراري، لذا إذا زاد معدل تناول السعرات الحرارية عن معدل حرقها قد يؤدي هذا لزيادة الوزن.
  • مرض السكّري: لأن البلح به نسبة عالية من السكريات فإنه قد يؤدي لرفع مستوي السكر بالدم و هذا بدوره قد يتطور إلى مرض السكّري.

الفرق بين البلح والرطب والتمر

هذه هي الفروقات بين البلح والتمر والرطب

1- التمر
هذه هي مكونات التمر

  • يحتوي على نسبة عالية من الماء والالياف الملينة والمسهلة للامعاء.
  • وأغلب مكوناته كربوهيدرات وسكريات بسيطة (بنسبة 57% من مكوناته) التي تعد ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة، لذا عادة ما يدرج ضمن أغذية الرياضيين.
  • يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، واشهرها: الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، وفيتامينات “أ” و”ب”.
  • والثلاث حبات صغيرة الحجم منه تعطي ما يقارب 60 سعرة حرارية وتحسب على أنها حصة فواكه.
  • يعتبر مصدرا جيدا للالياف الغذائية المهمة جدا للوقاية من الامساك ومن بعض الامراض المزمنة.
  • يحتوي على نسبة لا بأس بها من البوتاسيوم الهام للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

​2- الرطب

بينما الرطب، وهو الثمرة الصفراء الصلبة

  • يحوي ما يقارب 27% فقط من مكوناته كربوهيدرات.
  • يختلف عن البلح، فهو المرحلة الأقل نضجاً فيما بينهم ولونه أخضر وحبه أصغر، وهو أعلى بالسوائل وأقل بالسكريات والألياف.

​3- البلح:

أما عن فوائد البلح فهي تعود إلى غناه بالعديد من المكونات والقيم الغذائية مثل: فيتامين أ، الثيامين، وحمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز.

وبشكل عام فان للتمور أنواع كثيرة تختلف بمحتواها من السكر و مستوى رفعها لسكر الدم، الا ان أغلبها تتكون بشكل رئيسي من سكر الجلوكوز والسكروز والفركتوز.

تابعوا معنا في المقال القادم التمر وفوائده العظيمة.

عن bdolany

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *