يشتكي كثير من الناس أن شخصًا ما مُصاب بالحسد، ويكثر التحذير من أن فلاناً من الناس يُصيب الآخرين بالعين, واخر يقول انني فقدت عملي بسبب ضربة العين , أو مرض ابني من شدة الحسد والغيرة من الناس , فيلجأ العامة من الناس الى علاج ذلك بالوسائل البدعية التقليدية من صب الرصاص , وتعليق الخرز الأزرق , أو وضع النعل والحذاء بالسيارة وغيرها من الخرافات ظناً منهم انها ترد وتمنع عنهم العين بالمقابل هناك فئة كبيرة لاتؤمن بوجود العين وتظن أنها خرافات لاوجود لها , لكن للشرع والدين رأي اخر فلنتابعه معاً الان عبر مقالنا هذا بكل تفاصيله. ونتعرف سوياً عن الحسد والعين وطرق الحماية والوقاية منهما.
الحسد والعين حقٌ ثَبُت وقوعه في القرآن والسُّنة
قال تعالى: (وإن يكاد الذين كفروا ليُزلقونك بأبصارهم) [القلم: 51]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: الْعَيْنُ حَقٌّ، ولو كانَ شيءٌ سابَقَ القَدَرَ سَبَقَتْهُ العَيْنُ، وإذا اسْتُغْسِلْتُمْ فاغْسِلُوا) رواه مسلم. ومن باب الأخذ بالأسباب وللوقاية من العين يستحبّ قراءة سورة الصمد، والمعوذتين بعد صلاتي الفجر والمغرب ثلاثة مرّات، والتعوّذ بكلمات الله التامّات من شر ما خلق ثلاث مرات في الصباح والمساء.
الإنسان قد يعين نفسه كما يعين غيره؛ لأنّ العائن حسب اعتقاد بعض المتخصصين يعجبه الشيء الذي يراه من لباس أو متاع أو جمال بشيء ما فتتمناه النفس بشدة، وعلاج هذا الأمر كما علمنا الرسول الكريم بالتبريك: أي أن يقول من يرى ما يعجبه من نفسه أو غيره بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله اللهم بارك له فيما أعطيته وارزقني خيراً منه.
وقبل أن نشرح طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد ، علينا التفرقة والتوضيح بينهما.
المحتوى
معنى العين والحسد
معنى العين
العين لُغةً: العين في اللغة لها معانٍ كثيرة، منها أنها عضو الإبصار والرّؤية، و تعني أيضًا مورد الماء
أما المعنى المقصود هنا: هو العين التي تُصيب الإنسان
فيُقال: “رجلٌ مِعيانٌ” و “عَيون” أي شديد الإصابة بالعين
و “أصابت فلانٌ عيناً” إذا نظر إليه حاسدٌ أو عدو نظرة ضرَّته وأثّرت به.
العين اصطلاحاً: عرَفها ابن حجر بأنَها “النّظر باستحسانٍ مَشوبٍ بحسدٍ من شخصٍ خبيث الطّبع
يحصل للمنظور إليه بسببه أذىً وضرر”.
معنى الحسد
الحسد لغةً: من حَسَدَ، وحسده يحسده حسدًا؛ أي: “تمنِّي تحوُّل ما عند الغير من نِعَمٍ وفضلٍ إليه أو سلبهما عنهم”.
الحسد اصطلاحاً: لا يبتعد معنى الحسد في اللّغة عن معناه الاصطلاحي.فقد عرَفه الجرجانيّ بأنَّه: “تمنّي زوال النّعمة عن الغير”.
كيف أفرق بين العين والحسد
كثيراً ما يصعُب التّفريق بين العين والحسد نظراً للتشابه بينهما في الأثر
فكل من العين والحسد يشتركان في أثرهما على من يقعان عليه، لكنَ الاختلاف بينهما هو أنَ الحاسد قد يحسد ما يراه أمامه
أو ما لم يَرَه
بينما العائن -أي الذي يُصيب العين- لا يُصيب بعينه إلا ما يراه موجوداً أمامه
كما أنَّ الحسد يكون مع الكراهية و الحقد؛ فالحاسد يتمنّى زوال النّعمة عن غيره لما في نفسه من كراهيةٍ وحقدٍ
ولا يكون هذا بالضرورة لدى العائن.
ماهي طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد (من القرآن الكريم)
أجمع العلماء أن أنفع الرقية وأكثرها تأثيراً رقية الإنسان لنفسه، وذلك لما ورد في النصوص على عكس اعتقاد كثير من الناس من البحث عن قارئ ولو كان عامياً أو مشعوذاً .
وإليك طريقة (الرقية الشرعية من العين والحسد)
- يبدأ الشخص بقراءة سورة الفاتحة
“الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 2 الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ 3 مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ 4 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ 5اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ 6 صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ”.
- ثم يقرأ أوّل خمس آيات من سورة البقرة” آلم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ *والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ *
أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ “
- وبعدها قراءة الآيات أرقام 163، 164، 165 من سورة البقرة.
- قراءة آية الكرسي وآيتان بعدها.
- يتلو بعدها آخر ثلاث آيات من سورة البقرة.
- ثم قراءة أول خمس آيات من سورة آل عمرآن.
- يقرأ الشخص الآيه رقم 18 من سورة آل عمرآن“شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ 18”.
- ثم يعقبهم بالآيتين رقم 26، 27 من سورة آل عمرآن.
- قراءة الآيات رقم 54،55،56 الأعراف.
- يتلو الشخص الآيات رقم 117، 118، 119 من سورة الأعراف.
- والآيات رقم 79، 80، 81، 82 من سورة يونس.
- وبعدها يقرأ الآيات رقم 65، 66، 67، 68، 69 من سورة طه.
- تليها الآيات رقم 115، 116، 117، 118 من سورة المؤمنون.
- ثم الآيات رقم 21، 22، 23، 24 من سورة الحشر.
- أول خمس عشرة آيه من سورة الصافات.
- ويليها الآيات 31 ، 32 ، 33 ، 34 من سورة الرحمن.
- ثم الآيتين رقم 3، 4 من سورة الملك.
- وبعدها الآيتين رقم 51 ، 52 من سورة القلم.
- ويقرأ الشخص بعدها الآيه رقم 3 من سورة الجن“وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا”.
- و سورة الكافرون.
- وبعدها سورة الإخلاص.
- وسورة الناس.
ماهي طريقة “الرقية الشرعية من العين والحسد” من السنة النبوية الشريفة
وردت بعض الأدعية عن النبي في الرقية الشرعية من العين والحسد ويجوز للشخص استخدامها وقرائتها على نفسه، كالتالي:
- يضع المريض يده على موضع الألم ويقول: بسم الله ( ثلاث مرات )
ثم يقول سبع مرات:”أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.
رواه مسلم. - ثم يقول : “أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت”
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي بهذا الدعاء. - “بسم الله يُبريك، من داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد وشر كل ذي عين”.
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى رقاه جبريل بذلك.
رواه مسلم . - “بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك”.
وهذه رقية رقى بها جبريل نبينا صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم .
نصائح وإرشادات لتجنب ودفع العين والحسد والسحر
الحذر من الوقوع في الوساوس والأوهام
فالوساوس والأوهام أعراض لأمراض خطيرة: من اختلال التوحيد، وضعف التوكل، وافتقاد العلم النافع
ولهذا قال ابن القيم رحمه الله:” … والمسحور هو الذي يعين على نفسه، فإنا نجد قلبه متعلقاً بشيء
كثير الالتفات إليه، فيتسلط على قلبه بما فيه من الميل والالتفات…”
استعمال التعوذات والرقى الشرعية
يقول ابن القيم رحمه الله: “… فمن التعوذات والرقى: الإكثار من قراءة المعوذتين وفاتحة الكتاب وآية الكرسي
ومنها التعوذات النبوية نحو: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ونحو: أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة. ومن جرّب هذه الدعوات والعوذ عرف مقدار منفعتها وشدة الحاجة إليها..”
ولكن لا بد من التنبه إلى أن هذه التعوذات والرقى سلاح، و السلاح ليس بنفسه فقط
إنما بضاربه أيضاً، ولهذا لا بد من التعوذ الصحيح الذي تواطأ عليه القلب واللسان مع صدق التوجه إلى الله تعالى.
والابتعاد عن التمائم والخرز الازرق لدفع العين, وماالى ذلك من الطرق التقليدية لدفع العين وتحصين النفس.
الاستقامة على دين الله ظاهراً وباطنا
قال صلى الله عليه وسلم: “احفظ الله يحفظك..”. رواه الترمذي.
قال ابن القيم رحمه الله: “وأكثر تسلط الأرواح الخبيثة على الناس تكون من قلة دينهم وخراب قلوبهم…”
الحذر من الوقوع في شراك المشعوذين والدجالين الذين يأكلون أموال الناس بالباطل
قال صلى الله عليه وسلم: “من أتى عرَّافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد”. رواه أحمد.
وهذا أمر خطير جداً يحدث في مجتمعاتنا ويخل بالعقيدة , فنرى كثير من الناس يلجأ للدجالين والمشعوذين لفك العين أو الحماية من أذى الغير, وسبب ذلك طبعاً الجهل والبعد عن الدين , فلا علاج لكل مشاكلنا الا باللجوء الى الله تعالى والتداوي بالطرق الشرعية التي وضعها لنا القران والسنة.
الدعاء والالتجاء إلى الله العليّ القدير جلت قدرته
بقراءة الأوراد والأذكار الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عنه صلى الله عليه وسلم أذكارًا تُقرأ في الصباح والمساء. (أذكار الصباح والمساء)
وهذا أحسن ما يمكن للإنسان أن يصون ويحفظ به نفسه وأهله من الحسد والمس والجن والعين وغير ذلك.
حمانا الله وإياكم من شرور الناس والوسواس الخناس ومن كل عين وكل سوء . دمتم بكل خير.