الرئيسية / الرجل و المرأة / ماهي فوائد التمر للمرأة الحامل والطفل؟

ماهي فوائد التمر للمرأة الحامل والطفل؟

ماذا تعرف عن التمر؟  هذه الفاكهة اللذيذة المفيدة, التي يعتبرها علماء التغذية غذاءً كاملا لما فيها من العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاج اليها جسم الإنسان, كذلك ورد ذكرها كثيراً في السنة النبوية الشريفة فجميعنا يعلم أن النبي والصحابة عاشوا أياماً وليال طويلة ولا غذاء لهم سوا التمر. كيف وصف النبي صلى الله عليه وسلم التمر ؟ وماهي فوائده؟ لماذا ينصح الحامل دائماً بتناوله ؟إن كنت تهتم بكل هذا تابع معنا مقالنا التالي لنتعرف معاً على كل ذلك:

عن عائشة – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : “ لا يجوع أهل بيت عندهم التمر ” . وفي رواية : قال : ” يا عائشة بيت لا تمر فيه ، جياع أهله ” قالها مرتين أو ثلاثا . رواه مسلم.

عن خبيب بن عبد الله بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من أكل سبع تمرات عجوة من تمر العالية حين يصبح لم يضره سم ولا سحر حتى يمسي).

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين، والعجوة من الجنة، وهي شفاء من السم).

ان كان التمر هو الغذاء الذي كان يعتمد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم لأيام كثيرة  وحده دون أي طعام فهذا وحده دليل على الفائدة العظيمة لهذه الثمرة.

التمر: تلك الثمرة العجيبة حلوة المذاق لذيذة الطعم والتي يحبها الكبار والصغار. هي منجم من الفيتامينات والمعادن التي تعود بالنفع على جسم الإنسان، وقد يتساءل الكثيرون عن فوائد التمر وما هي المنافع التي تعود على جسم الكبار والأطفال عند تناول التمر بشكل منتظم وإدخاله في وجباتنا اليومية، إليكم تلخيص شامل عن فوائد التمر في السطور التالية:

العناصر الأساسية الموجودة بالتمر:

يحتوي كل 100 غرام من التمر على العناصر التالية:

  1. الألياف – 6.7 غرام.
  2. البوتاسيوم – 696 مل غرام.
  3. النحاس – 0.4 مل غرام.
  4. المنغنيز – 0.3 مل غرام.
  5. المغنيسيوم – 54 مل غرام.
  6. فيتامين B6 – 0.2 مل غرام.

فوائد التمر على جسم الإنسان:

1- من فوائد التمر أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي ويقوم بالتخفيف من الإمساك ، فهو غني بالألياف والألياف مفيدة جداً للقضاء على الإمساك، كما أنه يخفف من مخاطر التهاب القولون، سرطان القولون والبواسير.

2- أيضاً من فوائد التمر أنه يعزيز صحة القلب فمن المعروف أن الألياف تعزز صحة القلب.

3- يعتبر التمر مضاد جيد للإلتهابات فهو غني بالمغنيسيوم وهو معدن معروف لفوائده المضادة للإلتهابات. وجدت إحدى الدراسات أن مؤشر الإلتهاب ينخفض عندما يتم زيادة كمية المغنيسيوم في الجسم. كذلك يساعد بشكل مباشر على علاج التهاب الشرايين .

4- من أهم فوائد التمر والتي سيسعد بها مرضى ضغط الدم، أن التمر يساعد على انخفاض ضغط الدم والسبب في ذلك احتوائه على المغنيسيوم الذي يسبب وبشكل مباشرة تحسين ضغط الدم ووصوله للحد المطلوب.

5- انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وقد تبين ذلك بعد تقييم 7 دراسات نشرت على مدى ف 14 عاماً، اكتشف الباحثون فيها أنه من أهم فوائد التمر يقوم بتخفيض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9٪ لكل 100 مل غرام من المغنيسيوم التي يستهلكها الشخص في اليوم الواحد.

6- تعزيز عمل الدماغ فقد اكدت الدراسات أن التمر مفيد لصحة الدماغ لاحتوائة على فيتامين B6 المعروف بفوائدة العظيمة للدماغ والذاكرة.

فوائد التمر للحامل:

نقدم لكم أهم فوائد التمر للحامل والجنين على حد سواء :
1- السكر المفيد: يحتوي التمر على السكر المفيد للجسم، وخلال فترة الحمل جسمك يكون بحاجة إلى الكثير من الطاقة والسكر الطبيعي الموجود في الثمار هو أسرع مزود الطاقة.

2- بروتين: ويتكون البروتين من الأحماض الأمينية المهمة لبناء الجسم، وحتى يمتد جسمك وينمو لاستيعاب حجم الطفل فإن جسمك يحتاج إلى كمية كافية من البروتينات. وكذلك لبنية جسم الجنين.

3- الألياف: بما أن التمر يحتوي على الألياف فذلك سيساعد الحامل على التخلص من الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فمن المعروف أن الحامل معرضة بشكل كبير للإصابة بالإمساك، وكذلك الألياف تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وتحمي الحامل من الإلتهابات، كما أن الألياف تساعدها على الحفاظ على وزن صحي خلال فترة الحمل ، وأيضاً سيشعرها بالشبع لفترة طويلة وذلك بفضل الألياف.

4- حمض الفوليك: من فوائد التمر للحامل أنه يحتوي على حمض الفوليك وهو من العناصر المهمة جداً للحامل وينصح الأطباء المرأة بأخذ حبوب الفوليك قبل الحمل، فهو يساعد في تشكيل خلايا جديدة، ويمنع فقر الدم، كما أنه يساعد في منع العيوب الخلقية الخطيرة لدى الجنين التي قد تؤدي إلى تلف الدماغ والحبل الشوكي للمولود الجديد.

5- فيتامين K : التمر غني جداً بفيتامين K وهو فيتامين مهم جداً للحامل والجنين، فيتامين Kيتحكم بشكل أساسي بنسبة تخثر الدم كما أنه مهم جداً لبناء عظام الطفل.

6- الحديد: ومن أهم فوائد التمر للحامل أنه غني بالحديد الذي تحتاجه المرأة كثيراً خلال الحمل، فهو يلعب الحديد دوراً هاماً في عمليات التمثيل الغذائي. وهو مهم بصفة خاصة خلال فترة الحمل لأن الحديد هو جزء لا يتجزأ من الميوجلوبين، والكولاجين والانزيمات ويمنع فقر الدم في الأطفال ويجعل مناعتهم أقوى.

7- البوتاسيوم: البوتاسيوم هو واحد من أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في جسم الحامل، فهو يساعد في الحفاظ على ضغط الدم، ويساعد على الحفاظ على توازن الماء في أثناء الحمل.

8- المغنيسيوم: ومن فوائد التمر للحامل أنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد في تكوين العظام والأسنان وكذلك يحافظ على مستويات السكر في الدم، وتشير البحوث إلى أن النقص في تناول المغنيسيوم خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ،وضعف الكبد والكلى وضعف البصر.

فوائد التمر للأطفال:

إليكم لمحة سريعة عن فوائد التمر للأطفال:
1- مصدر هام للتغذية: من أهم فوائد التمر للأطفال أنه منجم للفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو طفلك. فهو يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والمعادن المفيدة لصحة العظام . كما أن البوتاسيوم الموجود له جيد لنمو الدماغ .

2- الحماية من اضطرابات الأمعاء: فالكثير من الأطفال يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي ويعتبر التمر علاج فعال لتلك الإضطرابات.

3- يقوي الأسنان: فقد اكتشف الطب الحديث أنه إذا أعطيت الأطفال في مرحلة التسنين التمر فإن ذلك سيقوي اللثة لديهم كما سيساعدهم في ظهور الأسنان دون عناء.

4- يحافظ على أداء الكبد: الأطفال هم عرضة للعدوى البكتيرية والفيروسية في الكبد. مثل اليرقان والتهاب الكبد والتيفوئيد وبعض أمراض الكبد االأخرى. فلذلك ينصح الأطباء إعطاء الأطفال التمر لحماية الكبد لديهم فهو يعمل كدرع واق للكيد ويحميه.

5- علاج للإمساك: من فوائد التمر للأطفال أيضاً أنه يعالج الإمساك فهو مليئ بالألياف الغذائية المفيدة للغاية في علاج الإمساك ليس فقط عند الأطفال وكذلك البالغين أيضاً.

فوائد أكل التمر على الريق:

بالتأكيد أنكم تسمعون التوصيات دائماً من خبراء التغذية بتناول التمر كل صباح على الريق , وهي حقيقة وصية نبوية أيضاً أوصانا بها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .فماهي فوائد تناول التمر على معدة فارغة؟

تكلمنا في السطور السابقة عن فوائد التمر بشكل عام والآن سنخص بالذكر فوائد أكل التمر على الريق.

  • تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، والتقليل من فرص حدوث الجلطات.
  • يحتوي التمر على مادة الفلور المفيدة للأسنان، وبالتالي يحافظ عليها من التسوس.
  • يحتوي التمر على فيتامينات ومعادن كثيرة، مثل الحديد وفيتامين ب، وبالتالي يعالج فقر الدم.
  • يساهم التمر في تقوية الذاكرة والتركيز، حيث يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على فتح الشهية أيضاً.
  • يساهم التمر في علاج إلتهابات المفاصل ويقوي العظام.
  • يقلل التمر من فرص الإصابة بالسرطانات.
  • يحتوي التمر على فيتامين أ المفيد في تعزيز القدرة الجنسية.
  • يقلل التمر من جفاف وتشققات الجلد.
  • يساعد في تكثيف الشعر ويقلل من تساقطه.
  • يساهم التمر في علاج قرحة المعدة والحرقان وأي آلام تصيب المعدة.
  • يحتوي التمر على فيتامين ج، الذي يساهم في الحفاظ على اللثة والأسنان.
  • يتغلب التمر على البكتيريا والجراثيم الموجودة بالجسم.
  • يقلل من فرص الإصابة بالأنيميا.
  • يساعد في تقوية الجهاز العصبي.
  • يعالج التمر من مشكلة الإمساك.
  • يسهل التمر من عملية الهضم.

بعد أن قدمنا لكم هذا الكم الهائل من فوائدالتمر الرائعة لا أظن أنكم ستسنغنون عنه بعد اليوم , ولابد أن يكون وجوده أساسياً في منازلكم كل يوم . لكم كل الحب والصحة والعافية ودمتم بخير.

عن bdolany

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *