الرئيسية / الجمال / أهم المأكولات التي تسبب السمنة وأسباب السمنة

أهم المأكولات التي تسبب السمنة وأسباب السمنة

جميعنا يسعى إلى جسم مثالي خالي من السمنة التي أصبحت مرض العصر الخطير الذي يهدد حياة الجميع بالخطر, فكثيراً مانسأل هذا السؤال عندما نتناول أي طعام : هل هذا يسبب لي زيادة الوزن ؟ ماهو الطعام الذي يتسبب بتراكم كل هذه الدهون ؟ سنجيب اليوم في هذا المقال عن هذه الأسئلة ونحاول ان نجمع لكم أكثر الأطعمة المنتشرة والتي تكون سبباً أساسياً في زيادة الوزن .

أسباب السمنة:

يوجد عدة أسباب محتملة لحدوث السمنة ومن أهمها:

  • الجينات: تلعب الجينات دوراً مهماً للإصابة بالسمنة؛ حيث تكون فرصة الأطفال المولودين لآباء مصابين بالسمنة أكبر من فرصة غيرهم للإصابة بها.
  • الأطعمة المُصنعة غير الصحيّة: تُضاف للأغذية المُصنعة مواد حافظة أكثر من الأنواع الأخرى مِن الأغذية. وعادةً ما تكون هذهِ الإطعمة رخيصة الثمن، ومدة صلاحيتُها أطول من غيرها مما يجعل مقاومة شراؤها صعبة.
  • إدمان الطعام: تُؤثر الأطعمة المحلاة بالسكر والغنيّة بالدهون على مراكز الدماغ، كما لها تأثير مشابه لتأثير الكوكائين، والكحول، والنيكوتين؛ مما يُؤدي إلى فُقدان القُدرة على التحكم بالسلوك التغذوي للشخص.
  • التسويق الذكي: يُسوّق للمُنتجات والأطعمه غير الصحية بطريقة ذكية تستهدف أغلبها الأطفال مما يزيد من استهلاكها وبالتالي زيادة السُمنه.
  • الإنسولين: يُعتبر الإنسولين هرموناً مهماً جداً لتنظيم تخزين الطاقة، بحيث يُساعد الإنسولين الخلايا الدهنيّة على تُخّزين الدهون والاحتفاظ بها، لذلك فإنّ ارتفاع نسبة الإنسولين في الدم بسبب الأنظمة الغذائية غير الصحية يزيد من الاحتفاظ بالطاقة على شكل الدهون بدلاً من استهلاكها.
  • بعض الأدوية: مثل أدوية الاكتئاب.
  • مقاومة الليبتن: يعمل هرمون الليبتن (بالإنجليزية: Leptin) على تقليل الشهية عند الأشخاص الأصحاء، أما في حالة زيادة الوزن تزيد مقاومة الخلايا لهرمون الليبتن مما يؤدي إلى زيادة مشاكل السُمنة.
  • توفر الطعام: تتوفر الأطعمة السريعة بكثرة وبأسعار زهيدة مما يزيد من استهلاكها ويزيد من مشكلة السُمنة.
  • السكريّات: تُعدّ إضافة السكر إلى الأطعمة من أكثر المشاكل المسببة للسُمنة.

ماهي أكثر المأكولات التي تسبب السمنة:

في المرتبة الأولى تأتي:

 مشروبات الطاقة،:

والأكلات السريعة لأنها محمّلة بالسعرات الحرارية. بحسب دراسة نُشرت عام 2013 تعتبر الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر أو الدهون أو كلاهما هي الأكثر تسبباً في ظاهرة السمنة والبدانة. من أمثلة هذه الأطعمة المشروبات المحلاة بالسكر، والمكسرات المحلاة بالسكر.

المكسرات وزبدة المكسرات:

تحتوي كميّة صغيرة من المكسرات على أكثر من سبعة غرامات من البروتين وثمانية عشر غراماً من الدهون الصحية، لذلك فإن الزيادة في كميتها يضيف المئات من السعرات الحرارية إلى الجسم، أما زبدة المكسرات فهي وصفة جيدة لزيادة الوزن بشكل سريع، حيث يمكن إضافة زبدة المكسرات إلى العديد من الوجبات الخفيفة والأطباق، مثل العصائر والزبادي وغيرها، مع الانتباه لاختيار زبدة المكسرات التي تحتوي على عنصرين إلى ثلاثة عناصر فقط ولا تحتوي على أيّ نوع من الزيوت الإضافية أو السكر المضاف.

الأرز:

يعتبر الأرز غذاءً ذا تكلفة منخفضة ومصدراً مهماً يؤدّي لزيادة الوزن، وذلك لأنّ كوباً واحداً من الأرز المطبوخ يحتوي على مائة وتسعين سعرةً حرارية وثلاثة وأربعين غراماً من الكربوهيدرات والقليل من الدهون، وهو يساعد على اكتساب كميّة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في وجبة واحدة، مما يؤدي إلى فتح الشهية بشكل أكبر.

اللحوم الحمراء والمصنعة:

تحتوي اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء على كميّةٍ كبيرة من الدهون المشبعة، والزيادة في تناولها قد تؤدّي إلى مشاكل صحيّة عديدة تتعلق بالقلب، وضغط الدم، والكولسترول، وقد أُجريت عدّة دراسات حول تأثير اللحوم الحمراء والمُصنّعة على زيادة الوزن، ومن هذه الدراسات، دراسة في هارفرد تشير إلى ارتباط اللحوم الحمراء والمُصنّعة مثل السجق، والنقانق بزيادة الوزن، وقبلها أجريت دراسة أخرى صدرت من المجلة الأمريكية للتغذية السريرية تُفيد بأنّ تناول اللحوم الحمراء يرتبط بزيادة الوزن وذلك خلال فترة خمس سنوات، ومن الدراسات التي أجريت أيضاً في هذا الموضوع دراسة نشرت في مجلة ديابيتيز تقول بأن الأشخاص الذين قاموا بزيادة ما يتناولونه من الدهون المشبعة قد اكتسبوا وزناً كبيراً في منطقة البطن وذلك خلال سبعة أسابيع، مقارنةً مع الذين تناولوا دهوناً غير مشبعة، حيث تناول هؤلاء دهون صحية موجودة في زيت الزيتون، والمكسرات، والأفوكادوا وقد اكتسبوا الوزن نفسه ولكن على شكل أنسجة عضلية.

الأطعمة السكرية:

حسب عدّة دراسات منها دراسة في جامعة هارفارد فإنّ الأطعمة السكرية مثل الحلويات، والمعجّنات السكريّة، والحلوى، والمثلجات والكعك ترتبط بشكلٍ مباشر في زيادة الوزن بشكل كبير، وهناك دراسة أخرى صدرت عام 2009 من مجلة الفحص السريري؛ حيث درست هذه الدراسة زيادة الوزن بعد عشرة أسابيع من استهلاك سعرات حرارية بنسبة خمسة وعشرين بالمئة من المشروبات المحلاة بالجلوكوز أو بالفركتوز، وتوصّلت الدراسة إلى أنّ هناك زيادة في الوزن بشكل ملحوظ في كلتا المجموعتين.

الأطعمة النشوية المكررة:

تحتوي النشويات على نسبةٍ قليلةٍ من الألياف، لذلك فهي تتحوّل مُباشرة إلى جلوكوز، وذلك يؤدّي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، مما يزيد من مستويات الإنسولين، الذي يقوم بنقل الجلوكوز مباشرةً إلى الخلايا الدهنية، لذلك فإنّ أكل النشويات وبكميات كبيرة يؤدّي إلى زيادة الوزن بشكل كبير. من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات: البطاطا المعالجة مثل رقائق البطاطس، والبطاطا المقلية، وأيضاً المعكرونة، والمكسرات، والخبز الأبيض.

الأفوكادو:

الأفوكادو هو مصدر غني جداً بالسعرات الحرارية والدهون، حيث يحتوي متوسط حبة الأفوكادو على ثلاثمائة سعرة حرارية وواحدٍ وثلاثين غراماً من الدهون غير المشبعة والتي تعتبر مفيدةً للقلب وصحته، لذلك فإن تناول الأفوكادو بشكل يومي منتظم يؤدّي لزيادة الوزن خلال أسبوع بما مقداره ثلاثة كيلوغرامات، ويمكن إضافة شرائح الأفوكادو إلى العجة أو السلطات وغيرها، في حال الرغبة في زيادة الوزن بشكل صحي.

الموز:

 يعتبر الموز من الأغذية الصحية والمفيدة للجسم، فهو يحتوي على عناصر غذائية عديدة منها، الأحماض الدهنية أوميغا 6، والأحماض الدهنية أوميغا 3، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والكربوهيدرات، والدهون، والفسفور، والألياف الغذائية، والسكر الطبيعي، والبروتين، وحمض الفوليك، كما يحتوي أيضاً على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج، بالإضافة لكلّ هذه الفوائد يُعدّ الموز من الأطعمة التي تزيد من الوزن بسبب احتوائه على سعراتٍ حرارية عالية، حيث تحتوي الموزة الواحدة على تسعين سعرةً حرارية تقريباً.

الجبنة :

قطعة واحدة من الجبن الشيدر يمد الجسم بـ ٦٩ سعر حراري وخصوصًا إذا تناولتها مع الفواكه مثل التفاح أو الكمثرى. خاصة أن الجبن والحليب يحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول.

الشوكولاتة:

بالطبع تتفنن السيدات في هذه الأيام بعمل كنافة بالنوتيلا والشوكولاتة، ولكن هل تعلمين أن قطعة شوكولاتة صغيرة تحتوي على ٣٧ سعر حراري، وتختلف السعرات الحرارية باختلاف أنواع الشوكولاتة.

البطاطس :

يظن البعض أن البطاطس المقلية هي الوحيدة التي تزيد الوزن لاحتوائها على كميات سعرات حرارية عالية، فالبطاطس مهما اختلفت طرق طبخها تبقى من المأكولات الغنية بالبروتين والألياف والتي تساعد بنسبة كبيرة في زيادة الوزن.

المكرونة:

من الأفضل الابتعاد عن أنواع ووصفات المكرونة في تلك الفترة، خاصة أنها غنية جدًا بالكربوهيدرات وبالطبع مع إضافة الصلصة أو الصوص تسهم بقوة في زيادة الوزن.

ارشادات للتخلص من السمنة:

يوجد عِدة إرشادات للتخلص من السمنة ومن أهمها:

  • مُمارسة التمارين الرياضيّة على الأقل لمد 30 دقيقة يومياً.
  • زيادة تناول الفواكة والخضراوات.
  • تقليل استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريّات.
  • استعمال زيوت الخضراوات بدلاً من االزيوت الحيوانيّة.

الخيارات الصحية :

بالنسبة للسوائل  الابتعاد عن مشروبات الطاقة، وتناول المشروبات الغنية بالألياف مثل عصائر الخضروات والفاكهة الطبيعية، أو يمكنابتعدك شرب الماء، وشاي الأعشاب مثل البابونج والنعناع.

أما الأطعمة فيمكنك استبدال نصف كمية الطعام الغني بالدهون وتناول مكانه الخضروات والفواكه والحبوب. مثلاً تناول الفول والبقوليات كالعدس والحمص بدلاً من نصف كمية اللحم التي تستهلكها، وستشعر بالفرق بعد بضعة أسابيع.

عن bdolany

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *