الرئيسية / تنمية بشرية / خطوات النجاح في الحياة

خطوات النجاح في الحياة

النجاح كلمة من 6 حروف ولكنها تعني الكثير في حياة كل شخص في العالم فمن منا  لا يريد النجاح ويتمنى أن يغير حياته للأفضل كلنا بلا استثناء نسعى للحصول إلى ذلك لنغير حياتنا للأفضل وإنما لم نعرف كيف نبدأ! كيف نسير! كيف نحدد الهدف! للوصول إلى النجاح فكل شخص له طريقة خاصة وقدرات مختلفة عن غيره تمكنه من الوصول بأسرع طريقة ممكنة أليس كذلك!  وإنما مهما إختلف طريقنا وتفكيرنا واسلوبنا والتخطيط نحو مستقبلنا ستبقى عوامل مشتركة تجمعنا وتساعدنا للوصول إلى النجاح منها:

المحتوى

9 أشياء فقط إذا تم تنفيذها باستمرار ستقودك للنجاح

 أشياء بسيطة مؤثرة تستطيع من خلالها الوصول إلى النجاح المتكامل

1-القراءة مدخل الروح

من المعروف أن القراءة هي مدخل الروح الداخلية للإنسان الذي من خلالها يتمكن من اكتشاف ذاته والوصول إلى أهدافه حيث يتفق العلماء وعباقرة التاريخ أن القراءة هي آخر ما يفعله الناجحون ورواد الأعمال قبل النوم، فقد أكد “ميشيل كير” المحاضر بعلوم التجارة الدولة ومؤلف كتاب ” لا يمكنك أن تكون جادا …امزح أثناء عملك ” نعم لا يمكن للإنسان أن يكون جادا طول الوقت أثناء عمله حتى يشعر بالمرح و السعادة والتشجيع على استكمال المهام حيث قال “كيري” إنه يعرف الكثير من رواد الأعمال البارزين الذين يخصصون وقتاً للقراءة قبل نومهم، وإن هذه العادة تعتبر روتين رائع في حياتهم اليومية تساعدهم على النجاح وتغذية العقل وتمتع فكرهم مما يزيد من ابتكارهم ويجعلهم يخلقون المزيد من الأفكار المميزة الفريدة من نوعها  التي يستطيعون من خلالها وضع بصمات مؤثرة على مشاريعهم المستقبلية ولا تقتصر القراءة على مجال حياتهم المهنية وتخصصاتهم فقط، فالكثير من الأشخاص الناجحين يؤمنون أنهم يضيفون قيماً ومعارف لحياتهم الخاصة والمهنية عن طريق اكتساب المزيد من الخبرات والمعلومات والاطلاع على قصص حياة رواد أعمال ناجحين أو مدونة تكنولوجية أو قراءة روايات الخيال العلمي أو قراءة مقولات فلسفية عميقة قبل النوم لسقراط وأرسطو وغيرهم من الفلاسفة العظماء .

2_ نظم وقتك لتنفيذ مهامك باسلوب ناجح

واحداً من 9 أشياء المهمة التي ستقودك إلى النجاح هي تنظم وقتك وكتابة مهامك  لتستطيع تصفية ذهنك قبل النوم فهي تعتبر من الأشياء المهمة التي يتبعها الأشخاص الناجحين وعادة جميع البلاد المتقدمة تستخدم هذه الطريقة لتنفيذ مهام أكثر في اليوم التالي، حيث يقول كير إذا أردت النجاح يجب عليك تخصيص بعض الوقت لتدوين قائمة أعمالك والمواعيد المفترضة للقيام بها لأن إفراغ تلك الأفكار على قائمة يمنعها من السيطرة على ذهنك أثناء النوم ليلاً .

3_ خصص وقتاً لعائلتك

أكد ميشيل وودوارد بروفيسور الطب النفسي المؤسسي ومؤلف كتاب “خططك أنت” أو (The YOU PIan ) أنه من الضروري قضاء بعض الوقت مع العائلة كالدردشة مع شريك حياتك، التحدث مع أبنائك ومعرفة أخبارهم ومشاركتهم في أي نشاط يحبونه أو حتى اللعب مع حيوانك الأليف والابتعاد نهائياً في ذلك الوقت عن أي مهام تخص عملك  .

وإنما لاورا فانديركام مؤلفة كتاب ” ما الذي يفعله الناجحون قبل تناول وجبة الإفطار”  كان لها رأي آخر حيث قالت إذا استطعت أن تنام في غرفة منفصلة عن الشريك سيكون هذا شيئاً رائعاً حقاً لأن هذه الطريقة ستزيد من التواصل بينكما وتعتبر من أكثر الطرق المنتشرة بين الأشخاص الأكثر نجاحاً وتأثيراً في العالم  .

4_ افتكر ايجابياتك طول اليوم

من الجميل ان تنفذ أشياء إيجابية طول الوقت ولكن الأجمل أن تشكر نفسك على هذا، حيث يؤكد ” كير ”  أن العديد من الأشخاص الناجحين يقضون بعض الوقت قبل الخلود إلى النوم في التفكير بمواقف مر بها على مدار اليوم أو كتابة أشياء إيجابية تم تنفيذها بنجاح لأن من المعروف ان تدوينات الشكر والامتنان تحفز الناجحين على استكمال الهدف لأنها تذكرهم بالإنجاز الرائع الذي حققوه . ولكن احذر أن يطلع أحد ما عن أهدافك وإنجازاتك التي تخطط لها خاصة في الأوقات التي تتعرض فيها للمنافسة .

أما فانديركام قال يجب على كل شخص يريد النجاح قضاء بضع دقائق في التفكير بأشيائه الإيجابية وإنجازاته اليومية حتى يحسن من حالته النفسية ويصبح نشط وسعيد في اليوم التالي .

5_ التأمل

لغة روحانية تساعد كل نفس بشرية للأتصال بالجسد و الروح الداخلية وتصفية الذهن من أي متاعب، حيث يقضي الشخصيات الناجحة 10 دقائق يومياً قبل الخلود إلى النوم في التأمل مما تساعد هذه الطريقة الرائعة إلى تصفية الذهن وإنجاز الأعمال بشكل أسرع فتقول ” دالي كورو “مدربة تنفيذية بمدينة نيويورك إن هذه طريقة عظيمة لإراحة جسدك و تهدئة عقلك .

6_ الحصول على قدر كافي من النوم

من الأشياء التي تبعد النوم عن الناجحين هو التفكير السلبي وتأنيب نفسك على أفعالك الخاطئة التي ارتكبتها دون قصد، لذا يقول “كير” من العادات التي اكتشفتها في الأشخاص الناجحين يسعون بقدر الإمكان للحصول على قدر كافي من النوم فهذه العادة تعتبر بالنسبة لهم تحدي خصوصاً لمدمني العمل ورواد الأعمال .

وإنما فاندركام يقترح على الجميع رجال الأعمال أن تحدد موعداً للاستيقاظ من النوم وتقرر بناء على ذلك الساعات التي تحتاجها للنوم ثم اضبط منبهك لتذكيرك بموعد النوم .

7_ افصل نفسك نهائياً عن العمل قبل الخلود إلى النوم

يبتعد الأشخاص الناجحون عن كل شيء يذكرهم بمهام أعمالهم كالبريد الإلكتروني وجميع الأجهزة التي تظهر لهم مهام جديدة فجأة .

ويتفق ودوارد مع ذلك قائلاً: “امنح نفسك وقتاً فاصلاً بين آخر رسالة بريد إلكتروني قرأتها وموعد ذهابك للنوم، فمن شأن ذلك إفراغ عقلك من العمل قبل الخلود للنوم”.

8_ ابتعد عن الأفكار السلبية وفكر بإيجابية قبل النوم

من منا لا يفكر في المواقف السلبية التي حصلت له طوال اليوم قبل النوم جميعاً نفكر بذلك إليس كذلك ! فمن السهل السقوط في فخ التشاؤم واستعادة المواقف السلبية التي تؤدي بنا في نهاية المطاف إلى اليأس والإحباط والتفكير في كم كنت ترغب بالتعامل مع هذه المواقف بطريقة مختلفة .

وإنما الناجحون لا يتركون أي شئ سلبي يسيطر عليهم بل هم يسيطرون عليه و يتمكنون من تجنب الروح التشاؤمية بكل براعة لأنهم يعلمون إذا تمكنت منهم لم يصبحوا ناجحون  .

9_ التفكير نحو غد مشرق ومستقبل أفضل

يقول الناجحون دائماً نحن لم نتمكن من الوصول إلى النجاح،  إلا إذا تمكنا من لمس أحلامنا  وأهدفنا نعم أسعى أن تلمس حلمك أن تتخيله فيجب أن تعلم إنك كالمغناطيس إذا أردت الإيجابية ستجذبها إليك وإذا أردت السلبية ستجذبك إليها . لذا يتصور الناجحون قبل دقائق من نومهم النتائج الإيجابية التي ستعود عليهم مستقبلاً  من مشاريع ناجحة وصفقات مميزة وبناء كيان متكامل خاص لهم .

فكل ذلك عزيزي القارئ أشياء تساعدك على النجاح وتجذب إليك الإيجابية والنجاح في حياتك إن شاء الله وكذلك تساعدكم للاستمتاع بنوم هادئ وصباح مشرق بإذن الله ولا ننسي المواظبة على الصلاة فهي النعمة الرائعة من الله عز وجل للإنسان، لأنها لها فائدة مذهلة في استخراج الطاقة السلبية من الجسم   .

عن hussein

شاهد أيضاً

كيف أسيطر عليك دون أن تشعر ؟

كيف أسيطر عليك دون أن تشعر ؟

هي قاعدة جميلة وأعجبتني لتفعل ماأريد بااختيار منك دون إجبارك وهي من أسرار وخفايا علم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *