الرئيسية / الرجل و المرأة / طرق إزالة الحبر من الجينز والصوف والسجاد والجلد

طرق إزالة الحبر من الجينز والصوف والسجاد والجلد

إزالة الحبر من الملابس مشكلة كبيرة وقاسية فكيف إذا كانت على الجلد ؟ بالتأكيد ستكون أصعب لمن لايعرف الحل. لذلك

اليوم سنتناول في هذا الموضوع إزالة الحبر من الجلد سواء كان في الملابس الجلد أو الكنب فتابعوا معنا الخطوات التالية :

المحتوى

إزالة قلم الحبر من الشنط الجلد

تتوقف طريقة إزالة الحبر من الشنط الجلد على كون الجلد طبيعي أو مصنوع، فإذا كان الجلد طبيعي فالحلول هي:

1. الماء والكلور: حيث يمكن استخدام خليط من كلور التبييض والماء لإزالة الحبر من الشنط الجلد في حالة الاستعجال، حيث يتم وضع نصف ملعقة صغيرة من الكلور في كوب من الماء، ويتم إزالة الحبر بواسطة هذا الخليط، ثم اغسل المنطقة بالصابون جيدا وقم بفركها بقطعة من القماش وذلك للقضاء على الكلور، ويجب عدم استخدام ذلك الخليط إلا على الجزء الذي يوجد به الحبر فقط مع مراعاة عدم زيادة كمية الكلور.

2. استخدام الزيت والماء: حيث يمكن صنع نوع من أنواع المقشرات الطبيعية للجلد عن طريق خلط كمية من الملح بالزيت، ومن الأفضل أن يكون هذا الزيت هو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وإذا لم يتوافر الملح فمن الممكن استخدام السكر بدلا منه.

3. عصير الليمون: حيث يمكن وضع عصير الليمون على قطعة قماش، ويتم فرك الحبر بتلك القماشة، وسيبدأ الحبر بالانتقال إلى تلك القماشة، لذلك يجب تغييرها أو قلبها على الجزء النظيف حتى لا تلطخ باقي أجزاء الجلد، ويمكن أيضا استخدام بعض الفرش مثل فرشاة الأسنان أو فرشاة الأظافر، فهذه الفرش جيدة في إزالة الحبر من الجلد.

وإن كان الجلد الذي به بقعة من الحبر صناعي فنجد أن الحلول تختلف، ومن هذه الحلول

1. مزيل طلاء الأظافر: حيث يمكن إزالة بقع الحبر من الجلد عن طريق وضع قطعة من القطن في مزيل الطلاء، ويتم تنظيف بقعة الحبر بواسطة تلك القطنة، ثم قم بغسل البقعة بالماء والصابون.
2. الكحول الطبي: يمكن استخدام الكحول الطبي في إزالة بقع الحبر من الجلد ولكن قبل أن تجف.

كيف أزيل الحبر من الكنب الجلد

يمكن إزالة بقع الحبر السائل من الكنب الجلد بسهولة أكثر من الحبر الجاف، حيث أن الحبر السائل يحتوي على نسبة من الماء، ويمكن التخلص من بقعة الحبر عن طريق وضع قطعة من الملابس القطنية على بقعة الحبر، ثم وضع بضع قطرات من سائل الغسيل عليها، ثم يتم فركها من الخارج إلى الداخل حتى لا توسع البقعة أكثر، وقم بفركها حتى تتلاشى.

كيف أنظف الجلد الأبيض من الحبر

يمكن تنظيف الجلد الأبيض من الحبر عن طريق استخدام المنظفات المنزلية حيث أنها تساعد على القضاء على الأوساخ وبقع الحبر في الجلد الأبيض، ويمكن التخلص من بقع الحبر عن طريق المنظفات الخاصة بالجلد الأبيض الموجودة في الأسواق، ونقوم بوضع بضعة قطرات من هذه المنظفات على منديل ورقي أو على قطعة من القماش أو فرشاة، ثم فرك مكان الحبر بها بلطف.

طريقةإزالة الحبر من الملابس الصوفية

مع الأقمشة الحساسة جداً، مثل القطن الصافي والحرير ومنسوجات الصوف، لا يجب استخدام المواد الكيميائية القاسية التي يُمكن أن تلحق الضرر بها. بدلاً من ذلك، حاولي بعض العلاجات الطبيعية لإزالة البقع الصعبة.

  •  امزجي كميات متساوية من عصير الليمون ومنظف غسيل سائل، وضعي المزيج على البقعة واتركيه لبضع ساعات قبل غسل الملابس في مياه باردة.
  •  يمكنك استخدام اللبن لإزالة بقع الحبر. 
  • استخدمي اللبن البارد لتربيب بقع الحبر ذات الأساس المائي واللبن الدافئ لنقعها قبل الغسيل. إذا لم تكوني متأكدة حول كيفية التعامل مع البقع على الأقمشة الحساسة، استشيري أحد المتخصّصين في التنظيف الجاف.

طريقة إزالة الحبر من الجينز

  • نحضر قماشة نظيفة ونضعها في البنطلون أو قطعة الملابس التي يوجد عليها بقعة الحبر من الداخل، كي لا يتسرب الحبر إلى قماش الملابس من الجهة الأخرى في أثناء التنظيف، وسيمنع تمدد البقعة على من مكان آخر.
  •  ومن ثم نضع بعض قطرات الكحول أو نرش القليل من اسبريه الشعر على بقعة الحبر مباشرةً.
  • إذا كانت بقعة الحبر صغيرة الحجم، نضع الكحول على كرة صغيرة من القطن أو على عود من أعواد الأذن القطنية، مع التأكد من وضع الكحول على البقعة وحدها مباشرة، كي لا تصبح بقعة الحبر أكبر وتتمدد.
  • ونضع قماشة نظيفة فوق بقعة الحبر بعد وضع الكحول أو السبريه كي تمتص البقعة من الجينز.
  • ونغير قطعة القماش بقعطة أخرى نظيفة، وهكذا إلى أن تختفي البقعة تمامًا.
  • ثم نشطف قماش الجينز بالماء البارد، كي ننظفه من الكحول أو السبريه، ويجب أن يكون الماء باردًا فإن الماء الساخن يثبت البقعة في مكانها، ويصعب إزالتها فيما بعد.
  •  ونضع قماش الجينز في الغسالة، ونغسله بالماء البارد، وإذا بقيت آثار خفيفة لبقعة الحبر نكرر العملية التي قمنا بها إلى أن ينظف الجينز جيدًا.

طرق إزالة الحبر من السجاد

الطريقة الأولى 

عند حدوث بقعة من الحبر على السجاد فإنه يمكن إزالتها بوصفة منزلية بسيطة .
1- هات كمية من نشا الذرة و أضيفي لها بعض اللبن و إمزجيه حتى تحصلي على عجينة .
2- قومي بفرد العجينة على مكان بقع الحبر في السجادة و إتركيها حتى تجف و سيستغرق هذا عدة ساعات .
3- قومي بفرك العجينة الناشفة عن السجاد و قومي بكنسها .

الطريقة الثانية

المكونات

  • الملح.
  • ملعقة شاي.
  • قطع الليمون (الحامض)

طريقة إزالة بقع الحبر
يتم تغطية مكان البقعة فورا بالملح وتركه ليتشرب الحبر تماما ثم تجريف الملح بملعقة شاي وتكرارها اذا لزم الامر ثم مسح مكان البقعة باضافة الليمون الذي يمتص ماتبقى من الحبر.

نصائح للتخلص من البقع بطريقة أسهل

يُرجى اتباع الخطوات الآتية لتنظيف بقع الحبر بطريقة أسهل وأسرع:

  • يجب معالجة البقع بأسرع وقت ممكن. فإذا كانت البقعة لا تزال رطبة، سيسهل التخلص منها أكثر مما لو كانت قد جفّت على النسيج.
  • لا تفركي بقع الحبر، فبدلاً من إزالة البقعة، يمكن أن يُسبب ذلك بانتشارها. وعوضاً عن ذلك، ربّتي على البقعة للحدّ من انتشارها وتقليل الأضرار الذي قد تلحق بالقماش.
  • قبل الشروع في تجفيف الملابس باستخدام المجفف، يُرجى التأكد من إزالة البقعة تماماً، فإذا تمّ تجفيف الملابس قبل تنظيفها، ستُساعد حرارة المُجفف على تثبيت البقعة. 
  • وفي حال عدم إزالة البقع بشكل نهائي، يُنصح بإعادة العملية من البداية حتى زوال البقعة.

نصائح للتعامل مع بقع الحبر

  •  التعامل مع بقع الحبر سريعًا عند حدوثها؛ كي لا تجف ويصعب إزالتها، وأول ما يمكن فعله هو وضع قطعة قماش على البقعة كي تجف ولا تتسع مساحتها.
  • تجنُّب تعريض البقعة للحرارة؛ إذ إنّ ذلك يزيد من ثباتها على القماش وبالتالي يصعب إزالتها.
  • التأكد من أنّ بقعة الحبر قد زالت قبل تجفيف قطعة القماش، وإذا ما زالت موجودةً يجب تكرار عملية إزالتها حتى التخلص منها نهائيًا.
  • تجنُّب استخدام الماء الساخن في إزالة بقع الحبر.
  • استخدام الأستون في إزالة بقعة الحبر وليس الماء أو مادة أخرى إذا كانت الملابس من الصوف أو القطن، فهو مناسب جدًا لهذا النوع من الأقمشة.
  • إزالة بقع الحبر دائمًا قبل وضعها في الغسالة.

من الان فصاعداً لم يعد بالامر المستحيل إزالة الحبر من الملابس فما عليك إالا استعمال الطرق السابقة للقضاء على المشكلة بشكل نهائي.

عن bdolany

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *