الرئيسية / وصفات طبيعية / كيف أنظف وجهي في المنزل وأحافظ على جماله؟

كيف أنظف وجهي في المنزل وأحافظ على جماله؟

العناية بالبشرة والوجه من الاولويات عند المرأة سواءً كانت عزباء أم متزوجة , فتسعى دائماً للحفاظ على بشرتها ناعمة نقية نضرة وخالية من الشوائب والتجاعيد ,ونظراً لاارتفاع أسعار صالونات التجميل ومعاناة النساء من استمرار الذهاب إلى جلسات تنظيف البشرة , تجد النساء تبحث عن مايوفر لها نتائج صالونات التجميل لكن وهي في المنزل دون ان تتعب نفسها مادياً ومعنوياً وهذا ماسنحاول أن نمنحك إياه في مقالنا هذا , سأشرح لك بخطوات بسيطة وسهلة كيف تقومين بتنظيف بشرتك والعناية بها من مواد طبيعية لن يخلوا منزلك منها بالتأكيد لذلك ستوفري على نفسك دفع التكاليف الباهضة  لشراء مستحضرات التجميل الكيميائية أو الذهاب إلى صالونات التجميل .

1 – تنظيف البشرة من المكياج بشكل كامل:

لا يجب ولا بأي شكل من الأشكال تطبيق خطوات تنظيف البشرة في البيت من البخار أو التقشير مع وجود أي كمية من المكياج على البشرة، وبالتالي الخطوة الأهم ليس فقط قبل تنظيف البشرة بل بعد كل مرة يتم تطبيق المكياج فيها.

فكثير من النساء تتساهل في هذا الأمر الا وهو عدم ازالة المكياج وخاصة قبل النوم ويبقى المكياج حتى الصباح , فينتج عن ذلك مشاكل البسرة الكثيرة من انسداد المسام وظهور الحبوب والبثور وغيرها الكثير من المشاكل الجلدية.

يمكنك الاعتماد على أي طريقة لإزالة المكياج: المناديل المعطرة – مزيل المكياج – الزيوت النباتي التجميلية، ومن ثم يتم غسيل الوجه بالماء للتأكد من التخلص من كل الشوائب وبواقي المكياج وآثار المزيل، ومن ثم تجفيف البشرة بلطف.

خطوة تدليك البشرة:

من الضروريّ تدليك البشرة قبل حمّام البخار، فذلك يعزّز من تدفق الدم إلى الوجه وتعزيز إشراقة ونضارة البشرة. استعيني بقطرات من الزيوت الطبيعيّة ودلّكيها بأطراف الأصابع بحركات دائرية لطيفة بدءاً من الجبين، ثم محيط العينين والصدغين، ثمّ الأنف والفكّين، وأخيراً الذقن والرقبة.

2 – تنظيف البشرة بعمق بتعريضها للبخار:

إنها أسهل خطوات طريقة تنظيف البشرة في البيت وفي الوقت ذاته هي الطريقة التي يمكن من خلالها تنظيف البشرة بعمق والتخلص من كل السموم والدهون والشوائب المتراكمة في المسامات، فالبخار يعمل على فتح المسمات وتعقيم البشرة.

عليك وضع قدر من الماء على النار المتوسطة وإضافة أحد المكونات التالية حسب نوع بشرتك: شرائح الليمون أو البرتقال للبشرة الدهنية – الزهورات لكل أنواع البشرة – ماء الورد للبشرة الجافة – النعناع للبشرة المختلطة.

ومن ثم تعريض بشرتك للبخار المتصاعد مدة 10 – 15 دقيقة على مسافة مناسبة بحيث لا تسبب الحروق لها مع وضع منشفة حول الرأس لحجز أكبر كمية من البخار، مع أخذ فترات استراحة لاستنشاق الهواء.

3 – التخلص من الحبوب والرؤوس السوداء:

في حال كنت تعاني من أي نوع من الحبوب الدهنية أو حب الشباب أو حتى الحبوب الجافة أو الرؤوس السوداء المزعجة وغيرها فإن هذه المرحلة كفيلة بتخليصك من هذه المشكلة بشكل جذري.

كل ما عليك القيام به هو إحضار عودين من قطن تنظيف الأذن والضغط بهما على جانبي الحبة بحيث يتم اعتصارها وإخراج ما فيها بدون القسوة على البشرة، ومن ثم مسح المواد الخارجة بالاعتماد على منديل ورقي.

ملاحظة
لا يجب أبدًا أن يتم عصر الحبوب بيدك أو بأظافرك فهي ستترك العلامات والجروح على البشرة.

4 – تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة:

الخطوة السابقة ليست كافية للتخلّص من طبقات الجلد الميت المتراكمة على السطح، لذا لا بدّ من خطوة تقشير البشرة اللطيف من أجل الحصول على لمعان فائق والكشف عن طبقات البشرة الجديدة .
يمكنكِ الاستعانة بأقنعة التقشير الجاهزة التي تتناسب ونوع بشرتكِ أو تحضيرها في المنزل، كخلط ملعقة من السكّر البنّي الخشن مع القليل من الحليب والعسل، أو الشوفان مع العسل وزيت الزيتون، أو اللّوز المطحون مع ملعقة من العسل وماء الورد. فجميع هذه الأقنعة لتقشير البشرة وتنقيتها.

بعد توزيع القناع قومي بفرك البشرة من خلال حركات دائريّة خفيفة لعدّة دقائق بأطراف الأصابع، ثمّ غسل البشرة جيّداً وتجفيفها بلطف.

5-خطوة قناع البشرة:

تساعد خطوة القناع على استخراج كلّ الأوساخ العالقة في المسامّ، يمكنكِ اعتماد الأقنعة الجاهزة أو تحضيرها في المنزل بمكوّنات بسيطة متوفّرة في مطبخكِ.
اهرسي ثمرة من الموز، ثمّ أضيفي لها العسل النقيّ. وزّعي المزيج على كامل البشرة لمدّة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة.
أو قومي بتحضير قناع الطين للبشرة الدهنيّة واسترخي بعد توزيعه، استغلّي أيضاً الوقت لمنح المنطقة المحيطة بالعينين قناعاً مناسبا كشرائح الخيار أو أكياس الشاي المنقوعة والدافئة، ثمّ اغسلي بشرتكِ ولاحظي الفرق بنفسكِ.

6-ترطيب البشرة:

تعدّ هذه الخطوة ضروريّة بعد تنظيف البشرة في البيت للحفاظ على ليونتها ومنع جفافها. احرصي على اختيار كريم منعش ومرطّب خالٍ من الموادّ الكيميائيّة والعطور، أو اكتفي بقطرات قليلة من الزيوت الطبيعيّة، كزيت الأرغان، زيت الجوجوبا أو زيت اللّوز.

جميع هذه الخطوات تساعد على تجديد البشرة وتغذيتها، تنشيط الدورة الدمويّة فيها، التقليل من احتمال شحوب لونها أو ظهور البقع الداكنة والتجاعيد المبكرة.

7-إغلاق مسمات الوجبة بقطعة من الثلج:

ترك المسامات الوجه واسعة تعرض بشرتك لخطر الحساسية أو وصول البكتيريا إلى أعماق الجلد فهي تشكل بوابات مفتوحة إلى الطبقات العميقة من البشرة، وبالتالي قبل تطبيق أي شيء لا بد من حمايتها وإغلاقها.

لذا عليك تمرير قطعة من الثلج على البشرة وخاصة في الأماكن التي تعاني فيها من المسامات الواسعة بشكل أساسي، ويمكنك زيادة الفاعلية من خلال الاعتماد على الشاي الأخضر المثلج أو مياه الزهورات في حال استخدمتها في خطوة البخار.

طريقة تنظيف البشرة في البيت بشكل يومي:

كل الخطوات السابقة في طريقة تنظيف البشرة في البيت عليك تطبيقها مرة واحدة في الأسبوع إلى 3 مرات في الشهر، فالمبالغة في هذا الأمر يعرض بشرتك للجفاف وغيرها من المشاكل.

ولكن طريقة تنظيف البشرة في البيت لن تنجح من دون التأكد من تنظيفها بشكل يومي، كيف؟ من خلال إزالة المكياج يوميًا – غسيل البشرة في الصباح وفي المساء بالاعتماد على الغسول المناسب – غسيل البشرة بالماء كلما تعرضت للأوساخ أو العرق أو الدهون.

هذه كانت طريقة تنظيف البشرة في البيت إنها بسيطة جدًا ولكنها فعالة جدًا في إعادة النقاء والحيوية لبشرتك، لمساعدتها على محاربة التجاعيد والوقوف في وجه كل الشوائب والعوامل التي تسبب لها الأذى، لذا تأكدي من تطبيقها كلها وبالخطوات الصحيحة.

عن bdolany

شاهد أيضاً

هل تبحثون عن وسائل وخلطات طبيعية للتسمين والتنحيف؟

هل تبحثون عن وسائل وخلطات طبيعية للتسمين والتنحيف؟

كثير من الناس رجالاً ونساءً يعانون من مشاكل صحية ويفضلون علاجها بوسائل طبيعية بعيداً عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *