الرئيسية / اكتشف حالك / ماهو الاكتئاب ؟كيف اعرف اني مريض بالاكتئاب

ماهو الاكتئاب ؟كيف اعرف اني مريض بالاكتئاب

مرض الاكتئاب Depression هو مرض يسيطر على الشخص بعد مروره بمواقف سيئة صعبة لا يتحملها أحد مهما كان قوة إرادته وللأسف في حالة كثيرة يصبح الاكتئاب من الحالات الخطيرة التي تجعل الشخص يصل لمرحلة الانتحار أو إذا عاش يعيش حياة تعيسة لا معنى لها عديمة اللون والطعم والرائحة، حتى الضحك يصبح مصطنع لا يشعر الإنسان إنه سعيد من قلبه، لكن معظم الأشخاص لا تعرف إذا كانت مصابة بهذا المرض اللعين أم لا؟ لذلك سوف نشرح اليوم بشكل سلس ومختصر كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب.

كيف اعرف اني مريض بالاكتئاب

لكن قبل معرفة السبب لابد أن نتعرف سريعاً على الاكتئاب.

المحتوى

ما هو الاكتئاب Depression

الاكتئاب Depression هو مرض منتشر حول العالم ويمكن لأي شخص أن يصاب منه، فالبعض الأشخاص يكونون أقوياء الإرادة ويتخلصون منه، لكن للأسف البعض الآخر يتمكن الاكتئاب منهم ويصل بهم في نهاية المطاف إلى الحياة المميتة ( أي الإنسان يعيش حياته وكأنه شخص ميت لا يشعر بطعم السعادة ولا الحزن ) فيعاني ويواجه صعوبةً في تأدية مهامّه والاندماج سواءً في الأسرة أو في العمل، وفي أسوأ الحالات فإن نهايته قد تقود للانتحار الذي يُعدُّ السبب الرئيسيّ الثاني للوفاة للأشخاص ما بين الخامسة عشر وحتى التاسعة والعشرين بحسب تقرير منظمة الصحّة العالميّة.

تعريف الاكتئاب في علم النفس

كيف اعرف اني مريض بالاكتئاب

Depression هو عبارة عن حالات مستمرة من الحزن واللامبالاة وعدم الشعور بالفرح والحزن تسيطر على الشخص بالكامل

تستمّر تلك الأعراض بشكل متتالٍ لفترةٍ أقلها أسبوعان، وتكون حالة الفرد سيئةً لدرجةٍ تجعله يتوقف عن ممارسة حياته الاعتياديّة وأنشطته اليوميّة، والاكتئاب لا يدل على الضعف أو أنّ شخصيّة الفرد سلبيّة، ولكنه مشكلةٌ صحيةٌ يمكن علاجها.

من هم الأشخاص المعرضين للاكتئاب

كيف اعرف اني مريض بالاكتئاب

من الممكن أن يصاب بالاكتئاب Depression معظم الأشخاص حول العالم، فهو لا يميز بين الشخص الضعيف والقوي، فالجميع معرضون له، إنما بعض خبراء علم النفس ترى أن العوامل الوراثية تلعب دوراً بارزاً وتكون سبباً رئيساً لإصابة الشخص بالاكتئاب، فإذا كان الوالدين أو الإخوة مصابون بالاكتئاب سوف يزيد من خطر تعرض الشخص له، كما تشير الدراسات إلى أنّ المرأة معرضةٌ للإصابة بالاكتئاب بضعف النسبة المعرّض لها الرجل.

أهم العوامل والأسباب التي تزيد إصابة الشخص بالاكتئاب 

كيف اعرف اني مريض بالاكتئاب
  • إصابة فرد من العائلة أو وجود أقارب من الدرجة الأولى يعانون من الاكتئاب Depression او الإدمان أو من الممكن وصول فرد منهم لمرحلة الانتحار.
  • الخوف من المجهول وعدم احترام الفرد لذاته و كيانه وسيطرة التشائم والنقد الذاتي المستمر يجعل الشخص يصاب بالاكتئاب.
  • وجود مشكلات أو أمراض نفسيّة أخرى، مثل القلق، أو اضطراب ما بعد الصدمة.
  • الإدمان على الكحول أو المخدّرات.
  • التعرّض للصدمات أو الضغوط أو الأحداث المؤلمة، كفقدان أحد المقرّبين، أو معايشة علاقة صعبة.
  • التعرض لصدمة نفسيّة أو اكتئاب في مرحلة الطفولة أو المراهقة.
  • التعرّض لأمراض مزمنة أو خطيرة كأمراض القلب أو السرطان.
  • تعاطي بعض الأدوية قد يسبب أعراضاً جانبيّة كالشعور بالاكتئاب، والتي لا يجب إيقافها إلا باستشارة الطبيب المختصّ.

ما هي أنواع الاكتئاب 

هناك عدّة أنواع من الاكتئاب المرتبط بحالاتٍ معينةٍ كالظروف البيئية أو العمر، ومن هذه الأنواع:

اكتئاب ما بعد الولادة:

وهو نوع من أنواع الاكتئاب Depression الذي تعاني منه حوالي 12% من الأمهات، حيث يسوء مزاجهنّ وتظهر عليهنّ أعراض الاكتئاب الشديد ولكن بفرق إضافيّ، إنّ هذا الاكتئاب قد يعرّض كيان الطفل للخطر فيصعب على الأم التواصل مع طفلها وإنشاء روابط معه أو الاعتناء به.

الاكتئاب الموسمي:

كيف اعرف اني مريض بالاكتئاب

أو ما يسمى “بالاضطرابات العاطفيّة الموسميّة”، والتي تُعدّ نوعاً من أنواع الاكتئاب الموسميّ الذي يحصل على شكل حزن يبدأ عادةً في أواخر فصل الخريف وبداية الشتاء و ينتهي في فصل الربيع والصيف وللأسف هذا الحزن يؤثر على جميع الناس بنسبة تتراوح من 3٪ إلى 20٪ بحسب طبيعة المكان الذي يعيش فيه الشخص.

الاكتئاب أُحاديّ أو ثنائيّ القطب

حيث يُعدّ الاضطراب أحاديّ القطب هو تكرارٌ لحالات الاكتئاب غير المصحوبة بالهوس، أما الاضطراب ثنائيّ القطب فهو الشعور بالاكتئاب والهوس والحالات المزاجيّة المختلطة معاً.

الاكتئاب التراجعي

وهو اكتئاب يصيب كبار السن ويتسم  بتوهّم المرض، والتهيّج المستمر، وله أسبابٌ خاصةٌ وتطوّرٌ منفردٌ.

 يتم تشخيص الفرد بأنه مصابٌ بالاكتئاب إذا كان يعاني من خمسة أعراض من الأعراض الآتية

أعراض الإصابة بالاكتئاب

كيف اعرف اني مريض بالاكتئاب
  1. تظهر على الشخص معالم البكاء، أو كأنّه يرغب بالبكاء، فالمكتئب Depression لا يشعر بطعم الحياة لا بالسعادة ولا بالفرح ولا بأيّ شيءٍ جميل.
  2. الشعور بالحزن العميق معظم الوقت وكلّ يوم تقريباً.
  3. اختلال في الوزن، فيخسر الشخص وزناً كبيراً ويفقد شهيّته أو يكسب الكثير من الوزن بفترة قصيرة نسبيّاً.
  4. الشعور باللامبالاة بما يحصل حول الشخص، أو بنتائج أفعاله أو بمسؤوليّاته والبطء في الحركات والكلام وردود الأفعال بشكل يوميّ تقريباً.
  5. عدم شعور الشخص بأي من متع الحياة، أو بالرغبة في ممارسة هواياته السابقة التي كان يحبّها، بل على العكس يرغب بالعزلة والوحدة.
  6. فقدان التركيز في الأعمال اليوميّة البسيطة ويصبح الشخص كثير النسيان وغير قادر على التفكير، أو اتخاذ القرارات السليمة بشكل يوميّ تقريباً.
  7. الشعور بقلة الثقة في النفس، والشعور بالذنب بشكلٍ شبه يوميّ.
  8. قلّة النوم والأرق وعدم القدرة على الحصول على القسط الكافي من النوم بدون الاستيقاظ المتكرّر، أو العكس بالنوم لأوقات طويلة أكثر من اللازم، ولفتراتٍ أطول وعدم التمكن من الاستيقاظ لفترات طويلة خلال اليوم، فهو يحاول التهرب من الواقع والمشاعر السلبيّة التي يشعر بها.
  9. كثرة التفكير بالموت، وفي الحالات المتقدّمة قد يسيطر التفكير بالانتحار على المكتئِب.
  10. التعب البدني وفقدان الطاقة، وعدم القدرة على القيام بأي أعمال بسيطة، مثل تغيير الملابس، فتظهر الأعمال أصعب مما هي عليه فعليّاً ويستغرق الشخص وقتاً أطول في إنجازها.

مضاعفات الاكتئاب هناك عدد من المضاعفات التي ترتبط بالاكتئاب ويتعرّض لها المريض إن لم يتلقّ العلاج اللازم ومنها:

أشهر المضاعفات التي يصاب بها الشخص بعد إصابته بالاكتئاب

كيف اعرف اني مريض بالاكتئاب
  • الإدمان على تعاطي الكحول.
  • إيذاء الذات.
  • الآلام والأمراض الجسديّة.
  • النزاعات العائليّة ومشكلات في العلاقات الاجتماعيّة.
  • مشاكل السمنة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسكريّ.
  • العزلة الاجتماعيّة والرهاب الاجتماعيّ.

هل يوجد علاج للاكتئاب

كيف اعرف اني مريض بالاكتئاب

نعم يوجد عدة طرق لعلاج الاكتئاب Depression لكن مفعولها ليس قوياً مثل  استخدام العلاج بالأدوية المثبّطة والمضادّة للاكتئاب، إنما للأسف العلاج بالأدوية لا يكون فعالاً إلا لنصف المصابين فقط، غير الإصابة بالأعراض الجانبيّة لهذه الأدوية، بالإضافة إلى أنّها قد تسبّب الإدمان ولا تساعد على حل المشكلة الأساسيّة التي سببت الاكتئاب إذ تساعد على تحسين الشعور فقط، مما جعل كثيراً من المصابين يتوقّفون عن استخدامها، لكنها تكون فعّالة إذا رافق العلاج بالأدوية العلاج عن طريق التحدّث مع مختصٍ والخضوع لعلاجٍ سلوكيٍ معرفيّ، كما يساعد استخدام أسلوب عيشٍ صحيٍ وممارسة التمارين الرياضيّة على تحسين المزاج والحالة النفسيّة.

ولعل أفضل علاج للمسلم من كل الضيق والهم والحزن هو القران الكريم قال تعالى :وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا. كما قال تعالى: ألا بذكر الله تطمئن القلوب .بالاضافة لكثرة الاستغفار قال النبي صلى الله عليه وسلم : من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لايحتسب .

عن hussein

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *