الرئيسية / نصائح / ماهي مخاطر وأضرار الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب وماهي طرق علاجها؟

ماهي مخاطر وأضرار الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب وماهي طرق علاجها؟

حقيقةً هي مشكلة صحية خطيرة يعاني منها قسم كبير من الرجال والنساء, وهي الجلوس الطويل أمام شاشات الحاسوب على إختلاف أسباب الجلوس سواء كان الجلوس للعمل أو الدردشة أو الألعاب او غير ذلك, وقد تصل مدة جلوسنا أمام هذه الشاشة من بداية النهار حتى أخره وهي فترة كافية جداً لوجود كم هائل من المشاكل الصحية الكبيرة إبتداءً من الرأس حتى أخمص القدمين,

لكن مالحل إن كان الشخص مجبراً لهذه الوضعية في الجلوس بحكم العمل المتواصل  أو الدراسة أو الأبحاث ؟و ماالإجراءات الواجب إتخاذها للحفاظ على صحة الجسم دون تقصير بالعمل؟ هذا ماسنتعرف عليه في مقالنا هذا, لكن دعونا أولاً نخبركم ببعض الإحصائيات والدراسات التي تبين خطورة هذا الأمر لمن يستمر في الجلوس طويلاً أمام الحاسوب فكثير من الناس لاتعير أي اهتمام لحجم  المشاكل الصحية الكبيرة التي ستتعرض لها خلال مدة الجلوس الطويلة أمام هذه الشاشة.

الحياة الرقمية التي نشهدها اليوم لم لم يكن لها مميزات فقط، بل جلبت معها الأمراض والآثار المدمرة للصحة والتي لم نكن نعرفها من قبل، كلما ازدادت التقنية تطورًا، ازداد معها كسل البشرية ونتيجة بديهية زادت معها الأمراض الناتجة عن قلة الحركة والجلوس بأوضاع خاطئة.

  • توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة يواجهون مخاطر عالية للإصابة بأمراض السرطان والبول السكري وارتفاع ضغط الدم، مقارنة بغيرهم من الذين يمارسون الحركة أكثر في حياتهم اليومية.
  • ، وقد تضمنت عينة البحث التي شملتها الدراسة حوالي 60 ألف رجل ممن تتراوح أعمارهم بين 45 و65 عاماً، وسؤالهم عن عدد الساعات التي يقضونها جالسين أمام تلك الشاشة كل يوم، كما تم تقسيم العينة إلى مجموعات وفق عدد الساعات يومياً.

ووجدت الدراسة أن من يجلسون لما لا يقل عن ست ساعات باليوم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالبول السكري، كما كشف كاتب الدراسة “ريتشارد روسنكرانز” من جامعة ولاية كنساس، أنهم وجدوا زيادة كبيرة في الإصابة بالأمراض المستعصية بين الرجال الذين يجلسون لساعات طويلة، لكن المشكلة كما يراها الباحث أن الأشخاص الذين يجلسون أطول ساعات هم الأقل ممارسة للتمارين البدنية.

  • وأكد خبراء بريطانيون في دراسة أخرى أعدت مؤخراً، أن العمل لمدة 11 ساعة يومياً بدلاً من النمط المعتاد 8 ساعات يومياً يزيد من احتمالات الإصابة بالأزمة القلبية.

وقال “دكتور أشرف التابعي، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة دمياط” إن الجلوس لفترات طويلة ومتواصلة أمام الحاسب الآلي يسبب الإجهاد للعمود الفقري، مما يمهد لإمكانية الإصابة بمرض الغضروف مستقبلاً.

  • وتؤكد التقارير الطبية المستمرة في كل مرة على أن الجلوس لفترات طويلة يحدث سلسلة من المشاكل الصحية، تصيب الإنسان من أعلى الرأس إلى أخمص القدمين والتي قد تظهر لاحقاً، فبداية من الدماغ الذي تبطئ حركته بمجرد الجلوس لفترات طويلة، حيث إن الحركة تحفز على ضخ الدم فيه وتنشيطه للهرمونات المحفزة لتحسين المزاج .
  • ثم الفقرة العنقية في الرقبة فإنها تعاني من اختلالات دائمة، وخاصة التسبب بآلام في العضلات الرابطة بين الرقبة والكتفين، وصولا إلى العمود الفقري، الركيزة الأساسية لجسم الإنسان، فهو معرض أيضا للتلف عند قلة الحركة التي تؤدي إلى تصلب مادة الكولاجين الداعمة لحركة الأوتار والأربطة، وذلك أيضا يؤدي إلى تلف آخر فقرة من فقرات العمود الفقري.
  • ولم يتوقف الأمر عند ذلك بل يؤدي إلى تجمع الأحماض الدهنية وارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول المسببة لأمراض عدة في القلب.
  • أما الساقان فسوف تعانيان من ضعف بسبب اضطرابات الدورة الدموية، فالجلوس يؤدي تجمع السوائل المسببة لتورمهما، وبالتالي الإصابة بالدوالي أو جلطات الساقين، وأيضا قلة الحركة تتسبب في ضعف العظام ما يؤدي إلى الإصابة بهشاشته .

بالإضافة للأضرار الصحية التي تم ذكرها أعلاه إلا أن للجلوس أما شاشات الكمبيوتر له أضرار أخرى صحية وجسدية ونفسية والتي سنلخصها جميعاً في السطور القادمة:

الأضرار الصحية والجسدية والنفسية للجلوس طويلاً أمام الكمبيوتر:

  • الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة يسبب ضعف الدورة الدموية:

استخدام الكمبيوتر لساعات طويلة يعنى الجلوس وعدم الحركة ، وهذا يؤدى بالتأكيد الى ضعف الدورة الدموية ، مما يسبب التعب فى الاطراف والتشنجات المؤلمة ، وتجلط الدم ، فاذا كنت تريد ان يكون جسمك نشيط فعليك القيام بالحركة وممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة.

وأيضاً بمجرد الجلوس فإن النشاط الكهربي بالعضلات يتباطأ، ومعدل حرق السعرات الحرارية يتراجع لـ سعرة واحدة كل دقيقة، هذه النسبة هي ثلث ما تحرقه أثناء المشي، معدل امتصاص الجلوكوز من الأنسولين يتناقص بنسبة 40% والذي ينتج عنه نوعان من مرض السكري. ويمكنك تخيل التأثير الناتج عن استمرار هذا الوضع لفترات طويلة، كالجلوس أكثر من 6 ساعات لمدة سنة أو أكثر.

  • من اضرار الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة تخطى وجبات الطعام:

العمل امام الكمبيوتر والجلوس عليه لفترات طويلة قد يؤدى الى النسيان فى الكثير من الامور ، مثل نسيان الوجبات الاساسية وتخطيها ، والشعور بفقدان الشهية ، وبالطبع فان ذلك الامر غير صحي لان الجسم يحتاج الى التغذية السليمة لامداده بالطاقة.

  • الاصابة بالام فى الجسم من اضرار الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة:

الجلوس امام الكمبيوتر يتسبب فى انحناء بالرقبة والكتفين مما يسبب الام بهما والام فى الظهر والعمود الفقري بشكل عام.

هذه الآلام تنتج ببساطة من الضغط الناتج على العضلة أو العظمة نتيجة الوضع السيء للجسم، فعلى سبيل المثال إذا كنت تتابع عملك عبر الهاتف الذكي أو تقضي وقتا أمامه هو الآخر، فإن ميل رقبتك فقط 15 درجة للأمام يزيد من وزن رأسك أكثر من الضعف (من 5.4 كجم إلى 12.2 كجم)، ومع زيادة زاوية الميل يزيد وزن رأسك، فيصل وزن رأسك عند زاوية 60 درجة إلى 26.2 كجم. نفس الأمر ينتج عند النظر لشاشة الحاسوب بطريقة غير معتدلة، الوضع الطبيعي للرقبة أن تظل زاوية ميلها صفر.

  • الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة يسبب  ألم الرأس والصداع:

الكثير من الناس يشتكون من الصداع بسبب جلوسهم امام شاشة الكمبيوتر سواء فى المنزل او فى العمل ، وهذا بسبب ان العقل دائما يحتاج الى الراحة مثل الجسم تماما. فلابد من أخذ فترات راحة قصيرة لسلامة الجسم بشكل كامل.

  • الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة يسبب ضعف البصر:

النظر بشاشة الكمبيوتر لفترات طويلة يجعلها جافة ويسبب لها القرح كما انه يؤدى الى ضعف البصر ، لذلك فانه ينصح بعمل فواصل متكررة اثناء الجلوس امام الكمبيوتر لراحة العين. كإحضار كوب ماء أو المشي في المكان لمدة دقائق.

  • الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة يمكن ان يؤدى  صعوبة النوم وبالتالي الشعور بالارق:

اصبح الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة ادمان لدى الكثير من الشباب فى هذه الايام ، وهذا لن يسبب فقط الارق وانما يتسبب فى عدم الحصول على النوم الصحى مما يسبب اثار سلبية على الصحة ، وقد اشارت الابحاث الحديثة ان العمل على جهاز الكمبيوتر لمدة 5 ساعات على الاقل يوميا يسبب الارق.

  • الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة يسبب  الشعور بالانعزال والاكتئاب:

توصلت الابحاث الحديثة الى ان الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة يمكن ان يسبب امراض عقلية خطيرة مثل الاكتئاب ، فالعمل على الكمبيوتر غالبا ما يعطى الكثير من الناس الشعور بالعزلة لانهم يفتقدون الاتصال مع العالم الحقيقى ، وهذا الشعور بالعزلة يجعلهم فى نهاية المطاف اقل شعورا بالبهجة ، لذلك فينصح بعدم الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة.

  • الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة له تأثير سلبى على الطلاب:

فى حين ان الكمبيوتر يساعد الطلاب فى الوصول الى ابحاثهم ودراستهم بسهولة ، الا انه له عيب خطير فهو له تأثير سلبى على ادائهم الاكاديمى.

  • الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة يعبث بابداعاتك:

هناك الكثير من الاشخاص يعتقدون ان الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة يجعلك شخصا اكثر ذكاءا ، ولكن فى الواقع هو على العكس تماما فهو يقلل من ابداعاتك الشخصية.

ذكرنا لكم في السطور السابقة مختصر الأضرار التي يسببها جلوسكم الطويل أمام الحاسوب, لكن كما يقال لايوجد داء ليس له دواء او حتى أساليب وقائية تحد من كمية الضرر او تجنبنا إياه.

أهم الطرق الوقائية للحد من أضرار الجلوس الطويل أمام الحاسوب:

  • إبقاء الشاشة على مستوى نظرك: يجب ان تكون الشاشة على مستوى نظركِ، لا أن تكون اعلى او أكثر انخفاضاً حتى لا يحدث التواء في الرقبة.
  • الحرص على وجود مستلزمات الكمبيوتر على مستوى يديكِ: من الاشياء الهامة الواجب توفّرها هي المسافة المتوازية بين يديكِ والاشياء التي تستخدمينها باستمرار امام الكمبيوتر مثل لوحة المفاتيح والماوس، وذلك لراحة يديكِ وبقائها في مستواها الطبيعي ومنع حدوث اي التهاب في المفاصل.
  • المحافظة على الجلوس بشكل صحي: من اكثر الاشياء أهمية هي جلوسكِ بشكل صحيح أمام الكمبيوتر وخاصة إذا كنتِ سيدة عاملة و ذلك لطول مدة العمل. لا بد ان يكون ظهركِ مستقيم وقدميك على الارض وبالتالي ستحتاجين الى كرسي مريح خاصة اذا كنتِ تعانين من ألم في الظهر، ليحافظ على وضعية جلوسكِ بشكل آمن ومريح.
  • الحرص على سلامة العيون: العيون من اكثر الحواس الحساسة التي تتأثر بسهولة بالجلوس طويلاً امام الكمبيوتر، وبالتالي يجب المحافظة على النظر من خلال خطوتين:

 أولاً، يجب ابعاد نظركِ عن الشاشة بشكل متواصل لمدة ثوانٍ، ثانياً، أخذ من 15 الى 30 ثانية راحة كل 10 دقائق من امام الكمبيوتر حتى تحافظي على نظرك.

  • الحصول على فترات راحة متقطّعة: يجب ان تترك مكتبك كل ساعة لمدة 5 دقائق لتحرّك عضلات يديك وقدميك وظهركِ. يمكنك ان تستغلّ تلك الفرصة أثناء عمل مشروبكِ المفضل او عمل شيء آخر، لكن الهدف الرئيسي هو تحريك عضلاتكِ بدلاً من الجلوس طوال الوقت.
  • الاستمرارعلى ممارسة الرياضة مع نظام غذائي سليم: بطبيعة الحال، إن النظام الغذائي السليم والراحة والتمارين المنتظمة، تبقى العوامل الأساسية لأي نمط حياة صحي. اذا كانت طبيعة عملك تتطلب الجلوس لفترات طويلة، فيجب عليكِ ان تنتظم في ممارسة التمرينات الرياضية من 3 إلى 4 مرّات أسبوعيياً. ستبقيك نشط وقادر على استكمال يومك.

كان هذا كل ماقدمناه لكم من أضرار الجلوس الطويل امام الحاسوب, وطرق الوقاية من أضراره, نتمنى لكم دوام الصحة والعافية دائماً , إلى حين لقائنا بمقالات قادمة ممتعة ومفيدة نقول لكم دمتم بكل خير.

عن bdolany

شاهد أيضاً

تعلم كيف تتخلص من البراغيث بشكل نهائي في منزلك

تعلم كيف تتخلص من البراغيث بشكل نهائي في منزلك

البراغيث هذه الحشرات الصغيرة المزعجة جداً . هل تعلم ماهي البراغيث وكيف تتكاثر؟ وكيف تقضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *