الرئيسية / الرجل و المرأة / هل تناول الشاي بعد الطعام مضر حقاً؟

هل تناول الشاي بعد الطعام مضر حقاً؟

الشاي هو المشروب الشعبي اللذيذ الذي لايخلو منه أي منزل , خاصة في المجتمعات العربية فهو المشروب المرافق دائما لجلسات الأصدقاء والعائلة والأقارب والسهرات في جميع الأوقات وجميع الفصول , وأيضاً معروف ومنتشر جداً في المجتمع الأوربي على اختلاف طبقاته وشعوبه , فقد احتل الشاي المرتبة الثانية في المشروبات بعد الماء وذلك على مستوى العالم , ومااحتل هذه المرتبة إلا لفوائده الكثيرة التي سنتطرق إلى ذكرها في الأسطر القادمة , لكن  رغم شعبيته وإقبال الناس عليه كباراً وصغاراً إلا أن هناك تساؤلات كثيرة عنه , فغالباً مايسأل الناس بعضهم : هل حقاً تناول الشاي بعد الطعام مضر ؟ هل تناوله بكثرة يفقد الجسم مايخزنه من حديد ؟ تابعوا معنا المقال التالي ليجيب لنا الأخصائيون عن كل هذه الأسئلة لنقطع الشك باليقين ونتعرف معاً على الطريقة والوقت الصحيح لتناول كوباً من الشاي الساخن اللذيذ دون القلق من أضراره.

الموطن الأصلي للشاي:

الشاي Tea :هي نبتة ذات أوراق خضراء تستخدم لصناعة مشروب شائع ورائج يسمى بالشاي.يقع الموطن الأصلي للشاي بين الصين والهند واسمه العربي والفرنسي والإنكليزي من أصل صيني. ويعد الإمبراطور الصيني شين نونغ Shen Nung أول من اكتشف التأثير المنشط لمستخلص أوراق الشاي في الصين عام 2700ق.م. أما استعمال نقيع الشاي الساخن مشروباً وطنياً في الصين فقد انتشر منذ القرن السابع الميلادي، ومنها انتقل إلى اليابان والهند ثم إلى تركيا التي أسهمت في انتشاره الواسع في المشرق وكذلك إلى باكستان وسيلان وإندونيسيا، واستعمل الشاي مشروباً وطنياً في روسيا في القرن السابع عشر، ومنها نقل إلى أوربا الشرقية بصفته دواءً طبياً. وانتشر مشروب الشاي فيما بعد سريعاً في دول الكومنويلث البريطاني، وفي شمالي أفريقيا والشرق الأوسط. تعد اليوم الهند وسيلان أكثر البلدان المصدرة للشاي بعد الصين وأذربيجان وجورجيا.

مكونات الشاي:

تدخل في تركيب الشاي المكونات الآتية: (% من الوزن الرطب للأوراق وبحسب الأصناف):

ماء: 75 ـ 77.5، مواد عفصية: 2ـ4، كافئين: 1ـ4.8، زيوت عطرية: 0.02، بروتين 12ـ20، كاربوهيدرات: 3ـ4، عناصر معدنية: 4ـ5 % من الوزن الجاف (منها الألمنيوم والمنغنيز والمغنزيوم والفوسفور والكبريت والزنك والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم) وخمائر وفيتامينات: مجموعة B6,B2,B1 (نحو 600ملغ)، وC وPP وغيرها.

تاريخ الشاي:

أول من زرع واستخدم الشاي هم الصينيون. أما العرب والأروبيون وغيرهم فقد ذكرت الموسوعة العربية العالمية ما يشير إلى أن الشاي لم يُعرف عند العرب في الجاهلية ولا في صدر الإسلام ولا في العصر الأموي ولا العباسي لأنه لم ينتشر ويصبح معروفاً في العالم إلا في القرن السابع عشر وما بعده حيث كانت أول شحنة من الشاي من الصين إلى أوروبا في عام 1610م. [الموسوعة العربية العالمية]

نبات الشاي دغلة أو جنبة معمرة تعيش حتى 70 سنة، جذعها ضخم وقصير، تعلو إلى نحو 2م، أوراقها خضراء داكنة اللون بيضوية الشكل متطاولة (5ـ10سم) ذات عنق قصير، حوافها مسننة يزداد عددها في أعلى الفروع والطرود ويقل في أسفلها، قوامها رخو وخشنة الملمس وتصير جرداء ملساء ولماعة بعد جفافها، ويختلف حجمها بحسب الأنواع (الشكل ـ1: أ ـ ب).

أزهار الشاي صغيرة عنقودية (2ـ3 زهرات) عطرة الرائحة، لونها سكري. وثمرته ذات ثلاثة فصوص، تنضج بذورها الثلاث بعد مضي نحو 4 شهور على موعد الإزهار. تبدأ جنبة الشاي بالإنتاج الورقي الاقتصادي في عمر بين 3 و7 سنوات بحسب الأصناف والخدمات الزراعية، ويباشر بالقطفة الأولى للأوراق بعد مضي 3 سنوات على موعد زراعته.

أنواع الشاي:

هناك ثلاثة انواع مستخدمة من الشاى وهى :

  • الشاى الاسود black tea .
  • الشاى الاخضر green tea .
  • الشاى الالونج Oolog tea .

سنتحدث اليوم عن نوع الشاي الأكثر استخداماً وهو الشاي الأسود .

الشاي الأسود:

اكثر انواع الشاى انتشارا فى العالم ويستحوذ على 75% من الاستهلاك العالمى، له طعم مرارة خفيف ويحتوى على أكبر نسبة من الكافيين فهو يحتوى على حوالى 40 ميليغرام فى الكوب الواحد، ويستخرج الشاى الاسود من اوراق نبات «كاميليا سيننسيس» حيث يتم لفها وتخميرها ثم تجفيفها ويتم طحنها مع المرحلة الأخيرة.

أوراق الشاي عطرية. والشاي الأسود يحضر من أوراق الشاي الأخضر بعد القيام بعملية الأكسدة, وكلا النوعين بهما كافيين طبيعي ضار ومركبات أكسدة bioflavonoid. وينشطان الجهاز العصبي بصورة سلبية عبر تعطيل مستقبلات عصبية في المخ كما أنهما يذيبان بعض الدهون ويحرقان سعرات حرارية عالية. والشاي به مضادات أكسدة polyphenols و flavonoids . ورغم أن الشاي منبه لوجود الكافيين إلا يمكن أن يسبب لبعض متناوليه شعوراً بالوهن والضعف والزغللة في العين والإمساك وسوء الهضم والأرق. وأشهر مكوناته هو الكافيين وزيت شجر الشاي (5% زيت) الذي يمكن استخلاصه ليعالج حب الشباب وهو أشبه بمفعول محلول (5% benzoyl peroxide). ويستخلص من لحاء شجرة الشاي. يعالج هذا الزيت أيضا قرح الفم وقشر الشعر .والزيت به مواد terpinene, gamma-terpinene, alpha-terpinene, and atala. وميزته إذا تم استخلاصه لوحده أنه مطهر ومضاد للبكتريا والفطريات والحشرات ومنشط. يستعمل كنقط من نقطة لنقطتين بالفم وتزيد القدرات المناعية للجسم.

فوائد الشاي الأسود:

أولاً :فوائد الشاي الاسود للقلب و الاوعية الدموية:

فالشاي الاسود يمنع الاضرار التي قد تلحق بجدران الشرايين فيقلل من خطر الاصابة بامراض القلب ، فمركبات الفلافونويد في الشاي الاسود فعالة في تحسين توسع الاوعية التاجية و التي تحد من تجلط الدم ، اما مادتا البوليفينول و المنغنيز الموجودتان في الشاي الاسود ستقللان من خطر الاصابة بامراض القلب التاجية من خلال مساعدة وظيفة عضلة القلب .

ثانياً:الوقاية من السرطان:

مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الاسود تساعد في منع تكوين المواد المسرطنة المحتمله في الجسم ، مما تساهم في الوقاية من بعض انواع السرطان مثل المبيض و الرئة و سرطان المثانة .

ثالثاً:يعزز الجهاز المناعي في الجسم:

بوجود نظام مناعي قوي في اجسامنا سنتمكن حينها من مكافحة البكتيريا و الفيروسات التي يمكن ان تسبب لنا الامراض و بشرب الشاي الاسود يوميا سنحارب بعض هذه الامراض مثل الانفلونزا و التهاب الكبد ، و نزلات البرد و خفض الالتهابات .

رابعاً: يحفز الدماغ و الجهاز العصبي:

من المعروف ان الشاي الاسود يحتوي على نسبة اقل من الكافيين من القهوة ، و بحصولنا على كميات قليلة من الكافيين سنعزز بذلك من تدفق الدم في الدماغ من دون تحفيز القلب ، ويساعد الشاي الاسود على تحسين اليقظة العقلية و التركيز ، اما الاحماض الأمينية في الشاي الاسود فستساعدنا على الاسترخاء و التركيز و تعزيز الذاكرة .

خامساً:يفيد الشاي الاسود الجهاز الهضمي:

يساعد الشاي الاسود المعدة في مكافحة امراض الامعاء و يعتبر مضادا طبيعيا و رائعا لمكافحة الاسهال ، كما يساعد في خفض النشاط في الامعاء ، و تساهم مادة البوليفينول في الشاي الاسود من خفض الالتهابات المعوية التي يعاني منها المرضى من متلازمة القولون العصبي .

سادساً:الشاي الاسود مفيد لصحة العظام:

يحتوي الشاي الاسود على مواد كيميائية نباتية قوية تساعد في تعزيز العظام و الانسجة فقد اثبتت الدراسات ان الذين يشربون الشاي الاسود لديهم عظام صحية .

سابعاً:يخفض نسبة الكولسترول في الدم:

الشاي الاسود فعال في خفض مستوى الشحوم الثلاثية ، ليخفض بالتالي الكولسترول الضار ، و بشرب عدة اكواب من الشاي الاسود يوميا سنحسن اداء الشرايين .

اضرار الشاي الاسود:

من الطبيعي ان المبالغة في تناول اي اطعمة او مشروبات بنسب كبيرة خلال اليوم تجعل الجميع عرضة لكثير من الاضرار ، و من اهم اضرار المبالغة في تناول الشاي الاسود هي:

● التعرض لجلطات القلب.

● الامساك.

● قد يسبب الشاي تقرحات و التهابات في المعدة .

● تكسير الحديد الذي يمتصه الجسم من الغذاء لذا ينصح بعدم تناوله بعد الوجبات الرئيسية.

● زيادته ستشعركم بالغثيان و التعب و الارهاق.

● يسبب الشاي حدوث بعض سرطانات المريء و الامعاء .

● يجب على المرأة الحامل تجنب شرب الشاي اثناء فترة حملها.

● قد يصيبنا تناول الشاي بكثرة ببعض المشكلات المتعلقة بالتنفس و آلام في الصدر و ضيق في الصدر.

● يؤدي زيادة تناول الشاي الاسود الى التهاب البشرة و تهيج الجلد و اصابته بالبقع الجلدية و الرغبة في الحكة و التورم .

● يتسبب تناول الشاي الاسود بكثرة في الاصابة بعدة مشكلات في الكبد.

هل تناول الشاي بعد الطعام مباشرة يمنع امتصاص الحديد ؟

غالباً ما نمنع أطفالنا أو النساء الحوامل والمرضعات من شرب الشاي، خصوصاً بعد تناول الطعام، بحجة أن الشاي يمنع امتصاص الحديد، وبالتالي يساعد على الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

كذلك اختلفت الآراء في هذهِ المسألة، فمنهم من يقول إن شرب الشاي بعد وجبة من اللحوم والبروتينات يمنع امتصاص الحديد، وبالتالي يفقدك فوائد ما تناولته، ويأتي الآخر ليقول إن شرب الشاي يمنع امتصاص الحديد بعد الوجبات النباتية الحاوية على الحديد كالكرفس والبقدونس وغيرهما، ولا علاقة له بالحديد من المصادر الحيوانية.

فما حقيقة الأمر؟
الحديد عنصر مهم لتكوين كريات الدم الحمراء، والتي تنقل الأوكسجين للجسم، كما يعتبر الحديد عنصراً مهماً لانتاج الطاقة، لذا نجد الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يشتكون الخمول.

ويحتوي الشاي على مركب يعرف باسم التانيين، إذ يقوم بالارتباط مع الحديد من المصدر النباتي، ويمنع امتصاصه بنسبة قد تصل إلى 64%، لذا يفضل عدم شرب الشاي بعد الطعام، خصوصاً للأشخاص المصابين بـنقص الحديد أو المعرضين له كالأطفال والحوامل والمرضعات بالإضافة إلى كبار السن والمرضى.

معلومات مهمة يجب الانتباه اليها:

  • يجب الاعتدال فى تناول الشاى ولا يجب تناول اكثر من 5 أكواب فى اليوم لان زيادة الكافيين له اثار جانبية قد تهدد حياتك، مثل الصداع والعصبية وإضطرابات النوم والقئ والاسهال وعدم إنتظام ضربات القلب والرعاش والارتباك والدوخة والطنبن في الاذن، ايضا الكافيين يعمل على عدد امتصاص الحديد من الغذاء الذي تتناوله مما قد يسبب لك فقر دم.
  • لا يجب تناوله للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب وضربات قلب غير منتظمة فالكافيين قد يفاقم هذه المشاكل لديهم.
  • الكافيين يزيد من معدل اخراج الكالسيوم في البول مما قد يسبب هشاشة العظام ، لا تشرب أكثر من 2-3 كوب في اليوم حتى لا تخسر الكثير من الكالسيوم.
  • المرأة الحامل أو التى تقوم بالرضاعة الطبيعية لا يجب ان تتناول اكثر من 2 كوب فى اليوم حيث ان الزيادة في معدل الكافيين في الدم قد يسبب الاجهاض أحيانا.
  • تناول حبوب منع الحمل مع الكافيين قد يسبب العصبية وزيادة ضربات القلب والصداع واثار جانبية اخرى.
  • الكافيين قد يزيد الضغط داخل العين بعد 30 دقيقة من تناول الشاي ويستمر لمدة 90 دقيقة وبالتالي الذين يعانون من مشاكل في ضغط العين قد يسبب الكافيين لدهم مشاكل.
  • لا يجب تناول الكافيين اذا كنت تأخذ ادوية منشطة مثل ادوية تسريع الجهاز العصبي.
  • لا يجب تناول الكافيين إذا كان لديك إختبار للقلب.

نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم كل المتعة والفائدة في مقالنا هذا ,إنتظرونا  في المقال القادم مع الشاي الاخضر.

عن bdolany

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *