الرئيسية / نصائح / تعلم كيف تتخلص من البراغيث بشكل نهائي في منزلك

تعلم كيف تتخلص من البراغيث بشكل نهائي في منزلك

البراغيث هذه الحشرات الصغيرة المزعجة جداً . هل تعلم ماهي البراغيث وكيف تتكاثر؟ وكيف تقضي عليها في منزلك دون استخدام المبيدات الحشرية الضارة؟ إن كان ذلك يهمك حقاً فتابع معنا مقالنا التالي لتتعرف على كل ذلك بالتفصيل فتفضل معنا.

البراغيث:

البراغيث هي عبارة عن حشرات صغيرة جدًا، يبلغ طولها حوالي ربع إنش، ليس لديها أجنحة، وأرجلها الخلفية طويلة مصمّمة للقفز، تتكاثر بسرعة وغالبا ما تعيش وتتكاثر في الأقمشة والفرو والسجاد، وعلى أجسام الحيوانات الأليفة، والبشر و الكائنات الحية غير البشرية معرضة لخطر البراغيث، والتي يرافقها حكة مؤلمة، والبراغيث يمكنها أيضا أن تنقل الأمراض التي تصيب الإنسان، المثال الأكثر شهرة على ذلك كان مرض الطاعون، وبمجرد وصولها إلى المنزل، تبدأ دورة التكاثر السريعة حتى أنّها تصبح مصدر إزعاج لأهل المنزل بسرعة‘

ماهي أهم الوسائل الطبيعية للقضاء على البراغيث في المنزل؟

سنقدم لكم الأن أشياء بسيطة جداً وموجودة في كل منزل لكن لها قدرة كبيرة على طرد البراغيث من المنزل بشكل نهائي وأهم هذه المبيدات الطبيعية:

الملح:
يرش الملح الناعم على السجاد في جميع أنحاء المنزل ثم في خلال 12 إلى 48 ساعة قم بتنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية ، وبالرغم من أن هذه الطريقة تقتل الحشرة الكاملة إلا أنها لاتقتل يرقات البراغيث وبالمناسبة فان الملح له استخدامات متعددة بالمنزل تبلغ أكثر من 60 استعمالا.

خل التفاح:
استخدم هذا المحلول البسيط للتخلص من براغيث الكلاب ، ضع ملعقة من خل حمض التفاح لكل 40 باوند من وزن الكلب في إناء الشرب الخاص بالكلب كلما قمت بتغيير الماء ،هذا الإجراء سوف يطرد البراغيث ويعزز من نظافة متعلقات الكلب وهذه بعضا من الفوائد المذهلة لخل حمض التفاح.

الليمون:

وهذا مستحم طبيعي للقطط والكلاب قم بتقطيع الليمون إلى شرائح ثم ضعها في قدر من الماء المغلي على النار وبعد إضافة الليمون ارفع القدر من على النار ثم قم بتغطيته ، واتركه طوال الليل ، وفى الصباح قم بغمس المشط أو الفرشاة في هذا السائل ومشط المعطف الخاص بالكلب أو قم باستعمال اسفنجة بعد غمسها بالسائل وامسح به شعرالحيوانات الأليفة ذات الشعر القصير.

الليمون وإكليل الجبل:

وثمة خيار آخر طارد للبراغيث وهو رذاذ سهل الصنع: أضف 6 ليمونات مقطعة لشرائح رقيقة
في وعاء كبير ثم قم بتقطيع حفنة من أوراق إكليل الجبل ثم قم بإضافتهم إلى الخليط ثم قم بغلي لتر من الماء وقم بصبه في الوعاء ثم قم بإضافة 3ـ 4 نقط من زيت إبرة الراعي ثم غطى المحلول واتركه طوال الليل وفى الصباح قم بتصفية السائل قبل صبه في زجاجة رذاذ واستخدام هذا الخيار ر للسيطرة على البراغيث في شتى أرجاء المنزل.

زيت إكليل الجبل:

يطرد إكليل الجبل البراغيث ويمكن استخدامه في شكل زيت أو مسحوق ، وللمساعدة على التخلص من البراغيث في الكلاب فان بضع نقاط من زيت إكليل الجبل حول رقبة الكلب تمنع البراغيث تماما ، كما تستطيع أيضا أن تغسل الكلب في ماء إكليل الجبل كحمام طبيعي للبراغيث.

سائل الجلي:

لتخليص منزلك من الابتلاء بآفة البراغيث قم بإجراء هذه التجربة ، ضع طبقا مملوءا بالماء على الأرض بكل غرفة من غرف المنزل ، قم بإضافة فنجان مملوء بصابون أطباق للأطباق السابقة ، ثم أشعل شمعة وضعها في وسط كل طبق ، سوف تنجذب البراغيث لضوء الشمعة ولكن السائل الصابوني بالأطباق سوف يجذب ا لبراغيث كالفخ ويقتلها.

الغسل المُتكرر والتنظيف الدائم:

الحقيقة هي أنَّ أفضل طريقة لإبعاد البراغيث تتمثل في بعض الأعمال المنزلية الجيدة القديمة، فالتنظيف المُنتظم يُزيل البراغيث وهي تفقس، هذا يكسر دورة البراغيث الجديدة، بحيث لا يتم وضع بيض جديد.

قم بغسل أي أقمشة تستخدمها حيواناتك الأليفة، مثل البطانيات أو الألعاب أو الفراش، قم برفع درجة الحرارة إلى أعلى درجة حرارة، على الأقل 120 فهرنهايت.

إذا كانت لديك عناصر لا يمكن وضعها في الغسالة، قم بإلصاقها في المُجفف فقط على حرارة عالية لمدة 10 إلى 20 دقيقة، لتقضي على البراغيث التي تحويها.

الكبريت:

يمكن للكبريت أن يقتل البراغيث التي تلمسه أو تأكله، لذا يتوجب رش الكبريت المُجفف على العشب والشجيرات والأماكن الخارجية الأخرى التي قد يخرج إليها حيوانك الأليف.

هذه المادة ليست ضارة للبشر، ولكن يمكن أن تكون سامة أو حتى قاتلة للكلب أو القطة إذا أكلا الكثير منها، لذلك يجب استخدامها بعناية وحرص.

رذاذ قشر البرتقال والحمضيات:

قد لا تستطيع التخلص من البراغيث عن طريق عصر البرتقال والليمون في منزلك، لكن بعض المُقتطفات من قشور الحمضيات، يمكن أن تفي بالغرض.

يجب قراءة المُلصق جيداً قبل شراء هذه البخاخات، لأنه يمكن أن يكون لبعض القطط ردود فعل سيئة على خلاصة قشر الحمضيات.

البخار ونشا الذرة:

يُمكنك استخدام مكنسة كهربائية أو منظف بالبخار وتسليطه على جميع الأماكن المحتملة، مثل: السجاد والأثاث، وفراش الحيوانات الأليفة، والشقوق الموجودة بين الألواح والأرضيات.

يُمكن أيضاً رشّ نشا الذرة في الفراغات حتى تموت البراغيث.

مسحوق إكليل الجبل والروز ماري:

الروزماري هو وسيلة رائعة للتخلص من البراغيث، يتم استخدام الروزماري عن طريق طحنه مع إكليل الجبل.

ويمكن وضع بعض الأعشاب الأخرى مثل خشب الشيح والنعناع، يتم الطحن حتى تتحول هذه الأعشاب إلى مسحوق، ثم يتم رشها على السجاد والأثاث وفراش الحيوانات الأليفة وعتبات النوافذ وأي مكان آخر يُشتبه أن يكون هناك نشاط للبراغيث فيه.

 

ماهي اضرار ومضاعفات التعرض للبراغيث؟

هناك نوعان من المضاعفات الأولية من البراغيث، وهي الحساسية والتهابات ثانوية، 

فإذا تعرّض شخص لعضة البراغيث تظهر عليه الأعراض الآتيةوهي: 

  • صعوبة في التنفس.
  •  وغثيان وتورّم في الشفاه أو الوجه.
  •  ولكن في حال شعر الشخص المتعرّض للدغة البراغيث بألم شديد حول اللدغة، أو احمرار مفرط، يجب عليه مراجعة الطبيب على الفور.
  •  وفي بعض الحالات تنقل البراغيث أمراضًا تنتقل عن طريق اللدغات مثل الحمى والطاعون والتيفوس أو ما يسمى بالحمى النمشية وحمى خدش القطط،والأماكن التي يكون شائعًا العثور على عضات البراغيث فيها هي حول الأرجل أو الكاحلين، وتشيع أيضًا حول الخصر أو الإبطين أو الفخذ أو في ثني المرفقين والركبتين.

نصائح مهمة يجب الأخذ بها عند وجود البراغيث في المنزل:

  • عندما يشعُرُ الإنسان بحكّة نتيجةَ قرصة البرغوث لمرّات عديدة في الجسم يُنصَح بخلع ملابسه وتغييرها، ويُفضل أخذ حمام دافئ قبل تغيير الملابس؛ لأنّ البراغيث لا تستطيعُ السّباحة وتكرهُ الحرارة، وتُوضَع الملابس القديمة في الغسَّالة حتى يتم القضاء على أيّة بيوضٍ وَضَعها البرغوث عليها.
  • قبل البدء بمَهمّة القضاء على البراغيث، من الضروريّ مُحاولة التعرّف على مصدرها، قد تصلُ البراغيث إلى المنزل بسبب حيواناتٍ أليفةٍ تتطفّل الحشرات على أجسامها، ويُمكن لطبيبٍ بيطري أن يُساعد في التخلّص منها في هذه الحالة، كما يُحتَمل أن تنتقل البراغيث من قطعة مُعيّنة من الملابس أو القُماش، مثل سجّادة أو ما شابه، وعندها يجبُ تنظيفها جيّداً والتخلّص من أيّة بُيوضٍ مزروعةٍ فيها.
  • يتم بدايةً تنظيفُ المنزل بالكامل وغسله جيّداً، وتمشيط الأرضيّات بالمِكنسة الكهربائية، بعد ذلك، يُمكن البدء برشّ المنزل وما حوله بالمبيدات الحشريّة التي تعملُ على القضاء على البراغيث وبيوضها، وبعدها يُشطَفُ المنزل شطفاً كاملاً بمواد التّنظيف المُعقّمة والمُطهّرة.
  • عند الاحتفاظ بحيوانٍ أليف (مثل القطط أو الكلاب) يجبُ العناية بها وتنظيفُها، وذلك بإعطائها حمّاماً يوميّاً لأجسامها وشعرها، ومسح جلدها وشعرها بمساحيق التّنظيف الخاصّة بالقضاء على البراغيث التي تُبَاع في محلات الأدوات البيطريّة، وأحياناً يُفضّل قص شعر القطط والكلاب بين فترة وأُخرى.
  • يتمّ رشّ الأماكن التي تعيش بها القطط والكلاب بسائل حمض البوريك المُخفّف بالماء، ويتم كذلك رشّ المنزل وشطفُهُ بالماء مرّتين في الأُسبوع للتخلّص من الفضلات التي قد تؤدّي لنمو البراغيث عليها، ولا يُعتَبر حمض البوريك سامّاً أو مؤذياً للإنسان ولا للحيوان، لكنّه يقتلُ جميع البراغيث، ولذلك فهو حلٌّ رائجٌ جدّاً لمُشكلتهم.
  • إذا انتشرت البراغيث في المنزل قد يتوجَّبُ إخراج الأثاث وتركُهُ في الشّمس، حيث تعمل أشعة الشّمس على قتل البراغيث وبيوضها، ويُمكن رشّ المنزل بعد ذلك ببودرة خاصّة بقتل البراغيث توضع على زوايا الغُرَف، ويُشطَفُ المنزل بعد ساعتين بالماء أو بحمضِ البوريك لضمان القضاء على أيّة بقايا من البراغيث.
  • عندَ الرّغبة باللُّجوء إلى طُرُقٍ طبيعيَّة في مُكافحة هذه الآفة، يُمكن استعمال خلِّ التفّاح أو الأرز، فعند رشّه في أنحاء المنزل تُسبّب رائحته الحادّة ازعاجاً شديداً للبراغيث فتتركُ المكان. ومن الحُلول التقليديَّة الأُخرى إطعام خميرة الطّهي للحيوانات الأليفة، فبعضُ الخبراء يزعُمون أنّ الكلاب عندما تأكل الخميرة تُصبح طاردةً للبراغيث التي لن ترغبَ بالتغذي على دمائها. وأخيراً، يُعتَبر زيت زهرة اللافندر مُضادّاً طبيعيّاً فعَّالاً للبراغيث، ويُمكن دهن شعر الحيوانات الأليفة به لحمايتها من هذه الطُفيليّات.

أخيراً نشكر لكم حسن المتابعة ولاتنسوا متابعتنا في مقالات قادمة مفيدة وجديدة دمتم بكل خير.

عن bdolany

شاهد أيضاً

علاج الشعر التالف بخطوات بسيطة وطبيعية وبعض النصائح للمحافظة على الشعر

علاج الشعر التالف بخطوات بسيطة وطبيعية وبعض النصائح للمحافظة على الشعر

يتعرض الشعر للكثير من العوامل التي تؤدي إلى تلفه وتآكله , فمنها عوامل بيئية: كالتعرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *