الرئيسية / الرجل و المرأة / حقائق واقعية في علم النفس يجب أن تعرفها

حقائق واقعية في علم النفس يجب أن تعرفها

هناك العديد من الصفات والطبائع النفسية التي نتصف بها نحن ومن حولنا لكن ربما نجهلها ولا نعيرها ادنى اهتمام , لكنها في الواقع تشكل ركيزة هامة تساعدنا في معرفة وفهم أسلوب تعاملنا مع الآخرين , فنحن نقابل بحياتنا اليومية شخصيات تختلف عن بعضها كثيراً , منها الشخصيات الحساسة واللامبالية , الأنانية , المزاجية, وغيرها الكثير .فلنخض معاً في أعماق النفس ونتعرف عليها عن كثب.

  • نفسياً …!

بعض الأشخاص حتى عندما يكون مزاجهم سيئاً يضبطون أنفسهم ويتحدثون بأدب دون انفعال ولا يقدمون على أي تصرف طائش , هؤلاء نفسياً مؤهلين للتأقلم السريع ولديهم فرصة أعلى ليكونوا ناجحين قياساً بغيرهم , كما أنهم يفرضون على الجميع إحترامهم تلقائياً.

يتجنب الشخص الحساس توجيه النقد لأي كان , ويحاول إبعاد نفسه عن مواضع النقد لانه يفهم جيداً مدى قسوة جرح مشاعر الآخرين.

  • نفسياً …!

يشتهر أصحاب الشخصيات المزاجية بردودهم الصادمة والغير متوقعة , خاصة عندما يتعاملون مع الأشخاص كثيري الكذب أو الشخصيات المتكبرة.

  • نفسياً …!

القرارات المعقدة والصعبة تجعل الشخص لايقرر في النهاية ويترك الأمر على ماهو عليه , فمثلاً عند الشراء إذا وجدت منتجات كثيرة متشابهة بشكل جعلك متحيراً فغالباً ستذهب دون أن تشتري.

  • نفسياً …!

يؤكد الباحثون أن التفاعل مع كبار السن من الامور التي تعالج العنصرية والتميز ضد من وصلوا لسن الشيخوخة, لذلك ننصحك بالتواصل الدائم مع أجدادك وكل كبار السن الذين تعرفهم , لأن الأمر له العديد من الفوائد النفسية للطرفين بالإضافة إلى أنها وصية الأديان السماوية.

  • نفسياً …!

الكذب يحتاج مجهوداً اكبر من الصدق , لأن الكاذب يركز على شيئين في نفس الوقت : الشيئ الاول هو الكذبة التي يريد التركيز عليها وإقناع الآخر بها , والشيئ الثاني هو الحقيقة التي يريد إخفائها , لذلك يتطلب مجهود ذهني أكبر.

  • نفسياً …!

الأشحاص الذين يسعون للمثالية في شخصياتهم وقراراتهم واختياراتهم يصبحون أكثر عرضة للضغط النفسي وأقل رضاً عن حياتهم , وأفضل تعامل مع هذه الحالة هو البدء في القرارات بعد قليل من التفكير المنطقي دون الحاجة إلى التعمق في التفكير الزائد.

  • نفسياً …!

أكبر سجن ممكن تسجن نفسك داخله هو خوفك من كلام الناس , إفعل ماتشعر أنه يعبر عنك ولاتعطي لحكم الآخرين حجم أكبر من حجمه , رضا الله وراحة ضميرك هما مقياس الحكم على أفعالك.

  • نفسياً ….!

عندما درس الباحثون كيفية تفاعل الدماغ مع الشعور بالملل , وجدوا ان نشاط الدماغ يختلف بشكل ملحوظ لدى الأشحاص الذين يتعرضون للملل بااستمرار وأيضاً تزداد لديهم احتمالية الإصابة بالقلق والاكتئاب .( نفسك إن لم تشغلهابالحق شغلتك بالباطل ).

  • نفسياً …!

لاتخشى أن ينتقدك الآخرين ولاتهتم بكلامهم إذا كنت على ثقة أنك تفعل الصواب ولاتسبب أذى لأحد , فمن يعيش حياته محاولاً تجنب الانتقاد لن يقول شيئ ولن يفعل شيئ ولن يصل لأي شيئ ووجوده سيكون مثل عدم وجوده.

  • نفسياً …!

شعور الإنسان بأنه مراقب يجعله يتصرف بشكل أفضل أخلاقياً , ففي المحلات والمتاجر التي تحتوي على كاميرات مراقبة تجد تصرفات الأشخاص أرقى من تلك الأماكن التي لاتحتوي كاميرات مراقبة.

  • نفسياً ..!

هناك بعض الناس يخافون أن يكونوا سعداء جداً , لأنهم يعتقدون بأن شيئاً مأساوياً سيحدث لهم قريباً وهذا هو المعروف بااسم رهاب السعادة.

  • نفسياً …!

البكاء يساعد في تنظيم عملية التنفس أثناء مواقف الضغط النفسي , وذلك طبقاً لدراسة أجريت على 197 شخص تحت سن التخرج , حيث وجدوا أن للبكاء أثر كبير في تخليص الإنسان من القلق الداخلي أثناء تعرضه للمواقف الصعبة.

  • نفسياً …!

لم يرتبط القرآن بشيئ إلا وجعله عظيماً ,

نزل على جبريل فكان أعظم الملائكة

ونزل على محمد فصار خير البشر

ونزل بشهر رمضان فأصبح خير الشهور

ونزل بليلة القدر فأصبحت خير الليالي

وأنزل على أمة محمد فأصبحت خير الأمم

فكيف إذا نزل على قلبك !

عن bdolany

شاهد أيضاً

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

كل ماترغب معرفته عن المرأة الميزان

صفات المرأة الميزان: عفوية. صريحة. صادقة. ناعمة. جذّابة وجميلة. ملفتة للنظر. واعية. حكيمة. رومانسية. حسّاسة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *