الرئيسية / الجمال / كيف أهتم ببشرتي (ماسكات طبيعية)

كيف أهتم ببشرتي (ماسكات طبيعية)

سيدتي بعد عناء يوم طويل في العمل خارج لمنزل تتعرض بشرتك للشمس والهواء والتلوث والغبار , وان كنتي ربة منزل تحتاج بشرتك ايضاً للعناية المستمرة لتحافظ على رونقها وجمالها وشبابها .إليك بعض الوصفات المفيدة والمغذية للبشرة بما يتناسب مع نوع بشرتك:

أولاً:

البشرة الدهنية:

هو نوع البشرة الأكثر انتشاراً وأصحاب البشرة الدهنية يعانون من مشاكل كثيرة فيها نتيجة زيادة المادة الشمعية التي يفرزها الجلد للحفاظ على رطوبة البشرة لكن الافراز الزائد لهذه المادة يؤدي إلى إلى ظهور البثور وحب الشباب ولمعان البشرة الذي يسبب الإزعاج والحرج لكثير من الناس وخاصة النساء, ويصعب أيضاص إيجاد المرطبات ومساحيق التجميل الخاصة بها.فيما يلي بعض الوصفات المفيدة للعتاية بالبشرة الدهنية :

الوصفة الأولى زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من أهم المطهرات للبشرة الدهنية كما أنه يخلصها من الشوائب وكمية الزيوت الزائدة فيها ويعمل أيضاً على تخليص البشرة من السموم .ويمنح البشرة التغذية والعناية اللازمة .ولاننسى وصية رسولنا الكريم به حيث قال : كلو زيت الزيتون وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة وذلك لفوائده العظيمة للبشرة والشعر .

المكونات:

  • قطرتان أو ثلاث من زيت الزيتون البكر .
  • كمية قليلة من الماء الدافئ .
  • فوطة صغيرة لتجفيف البشرة .

طريقة التحضير:

توضع قطرات الزيت على راحة اليد ونقوم بمسحها بلطف على البشرة وبشكل دائري لتمتصها البشرة بشكل جيد, يترك الزيت لبضع دقائق ثم نقوم بتنشيفة بالفوطة المبللة بالماء الدافئ .نستمر على هذه الطريقة بشكل يومي لتطهير ونظافة البشرة .

الوصفة الثانية بياض البيض:

يحتوي بياض البيض على نسبة كبيرة من فيتامين A الذي يمكن أن يخفف من إفراز الدهون في البشرة ويجففها.
طبقي بياض البيض على البشرة ثم اتركيه حتى يجف بعدها اغسليه بالماء الدافئ.
كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع وستدهشك النتيجة.يمكنك أيضاً إضافة عصير  نصف ليمونة إلى بياض بيضة واحدة وخلطها جيداً. ثم تطبيق الخليط على وجهك، وتركه لمدة 15 دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ.

ثانياً:

البشرة الجافة:

تتميز البشرة الجافة بأنها باهتة ومتعبة لكنها أقل عرضة لحب الشباب من البشرة الدهنية , ويعاني أصحاب هذه البشرة من الحكة الشديدة وسررعة تهيج الجلد عند تعرضه للشمس أو الغبار وقد تتعرض أيضاً لبعض التجاعيد حول العينين وفي منطقة الرقبة .إليك الآن بعض الطرق للعناية بالبشرة الجافة :

الوصفة الأولى الحليب:

يحتوي الحليب على خصائص مضادة للإلتهابات ومهدئة وتساعد بشكل فعال على التخلص من البشرة الجافة والحكة، بالإضافة إلى ذلك يساعد حمض اللاكتيك الموجود في الحليب على تقليل خلايا الجلد الميتة ويزيد من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة. كما أنه يساعد على تفتيح البشرة، وطريقتهُ هي:

المكونات:

  • اربع ملاعق من الحليب
  • بضع قطرات من ماء الورد

الطريقة:

يضاف ماء الورد إالى الحليب ثم يُفرك به الجسم. يُترك على الجسم لمدة 10 دقائق ثمّ يُغسل الجسم بالماء البارد. تُكرر الوصفة مرتين يومياً.

الوصفة الثانية الشوفان:

يستخدم دقيق الشوفان لترطيب وتخفيف تهيج البشرة الجافة حيث يترك محتوى البروتين العالي في الشوفان حاجزًا وقائيًا على الجلد، فبذلك يمنع فقدان الماء ويساعد على المحافظة على الرطوبة، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والإلتهاب وتحافظ على صحة البشرة، وطريقته هي:

المكونات:

  • حبة واحدة من الموز الطازج.
  • كوب واحد من دقيق الشوفان .
  • كمية قليلة من الحليب الدافئ .

طريقة التحضير:

تُخلط المكونات معاً، للحصول على خليط ناعم. يُطبق الخليط على البشرة الجافة ويُترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يُكرر استخدام الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

ثالثاً:

البشرة المختلطة:

هي مزيج من البشرة الدهنية والجافة وتحتاج إلى عناية كبيرة حيث أنها تتميز بااتساع المسامات ولمعان البشرة , كما أنها تكون أكثر عرضة للتجاعيد .سنقدم لك فيما يلي بعض الوصفات للعناية بها وتغذيتها:

الوصفة الأولى ماء الورد واللبن والعسل:

قومي بخلط معلقة كبيرة من اللبن والعسل مع ماء الورد وقومي بوضع الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق ومن ثم شطف الوجه بالماء البارد. تتميز هذه الخلطة بأنها تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة داخل مسام البشرة.

الوصفة الثانية الخيار والعسل:

​قومي ببشر نصف ثمرة من الخيار واخلطيها مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من الحليب، ومن ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة ومن بعدها قومي بشطف الوجه بالماء المعتدل الحرارة.

أخيراً سيدتي بشرتك هي سر جمالك فااعتني بها ودلليها وأكثري من تناول الخضار والفاكهة الطازجة والماء وحاولي الابتعاد عن التوتر والقلق فهو العدو الأول للبشرة.

عن bdolany

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن الكولاجين؟ ماهي انواعه؟ماهي ميزاته وعيوبه للشعر والبشرة؟

ماذا تعرف عن الكولاجين؟ ماهي انواعه؟ماهي ميزاته وعيوبه للشعر والبشرة؟

الكولاجين: يعد الكولاجين من أهم البروتينات التي تتواجد في الجسم بشكل طبيعي ولكن مع التقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *